الشاعر الكردي الشاب بخت رش كوجر بضيافة قاعة الشهيد نصرالدين في مكتب البارتي

ضمن سلسة النشاطات الثقافية في مكتب الحزب الديمقراطي الكردي في سورية ( البارتي ) ـ (كركي لكي ) والتي تقام  كل يوم  خميس مساءاً , 

استضافت اليوم الخميس 4/10/2012 قاعة الشهيد ( نصر الدين ) الشاعر الكردي ( بخت رشي كوجر ) لتسليط الضوء على جبل ( قره جوخ ) تاريخياً وجغرافياً. حيث قدم  الشاعر لمحة تاريخية وجغرافية عن ( قره جوخ )
الجبل الكردي الذي يمتد من نهر دجلة على الحدود السورية العراقية الى منطقة رميلان و يعتبر جزء من سلسلة جبل ( بي خير) حيث يبعد عن مدينة ديرك حوالي 15 كم و ارتفاع 750 م عن سطح البحر. كما بين المحاضر أن عشيرة الميران المعروفة بخصالها الكردية العريقة قد سكنت تاريخيا في هذه المنطقة وقد قادهم حديثا و لمدة تزيد عن الخمسين عاما زعيمهم زائع السيط نايف باشا ابن مصطفى باشا الذي دفن على قمة الجبل بناء على توصية منه. و كذلك أوضح الكاتب إن (قرة جوخ) يحوي أثارا عريقة يظن العديد من المؤرخين إنها مهد مدينة (زمبيل فروش) الشهيرة . بعدها سلط الكاتب الضوء على الأنشطة البشرية التي يمارسها السكان الكرد في المنطقة و كذلك الحيوانات البرية و الأليفة التي تعيش فيها. و في الختام سرد المحاضر الشركات الأجنبية و السورية التي بدأت بتنقيب النفط على جبل قرة جوخ منذ العام 1956 .   
لجنة الثقافة و الأعلام في مكتب (البارتي)- كركي لكي