التعليم العالي: إجراءات جديدة ستدخل على آلية التقدم للمفاضلة العامة للتسجيل في جامعات ومعاهد القطر

كشف معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب علي أبو زيد، عن "إجراءات جديدة ستدخل على آلية التقدم للمفاضلة العامة للتسجيل في جامعات ومعاهد القطر للعام الدراسي القادم، خاصة بالمسابقات العملية لبعض الكليات ستجري قبل الإعلان عن المفاضلة ليتاح للطالب إمكانية الاختيار الصحيح والأفضل".

وأشار أبو زيد الثلاثاء، في الاجتماع الأول لهيئة مكتب الدراسات إلى أنه "سيتم يوم السبت المقبل الإعلان عن مواعيد المسابقات وشروطها وأماكن إقامتها في مراكز الجامعات الحكومية"، لافتاً إلى أن "طبيعة الامتحانات ستكون مؤتمتة وأسئلتها موحدة في المراكز كلها مع إمكانية إتاحة الفرصة للطالب للتقدم لأكثر من مسابقة".

وأشار معاون الوزير إلى "الحذر من ارتكاب الأخطاء أثناء المسابقة، وإملاء الرغبات لأن أي خطأ قد يلغي رغبة أو عدة رغبات علماً أن كل شيء واضح في ورقة المفاضلة" مستدركاً أن "هذا لا يمنع من سؤال الموظف المختص تفادياً للخطأ".

وتجري الكليات العملية في الجامعات السورية، مقابلات القبول وفق معايير وأسس تم اعتمادها في وقت سابق يتم من خلالها الاطلاع على طريقة نطق المتقدم للقبول في الكلية وكيفية تصرفه وثقافته وطريقة تفاعله مع الطلاب، إضافة إلى اعتماد امتحان يكون النجاح فيه شرطاً لدخول الفرع الذي اختباره الطالب في مفاضلته.‏

بدوره، أشار رئيس هيئة مكتب الدراسات في الاتحاد الوطني لطلبة سورية محمد عجيل إلى أن "فروع الاتحاد الداخلية اتخذت الإجراءات اللازمة كافة لإنجاح التسجيل في المفاضلة بأقل جهد وكلفة"، منوهاً إلى أن "مصلحة الطالب العلمية هي من أولويات عمل الاتحاد الذي يحرص على تحقيقها في كل قرار علمي أو إجراء إداري".

ودعى رئيس هيئة مكتب الدراسات في الإتحاد الوطني لطلبة سورية "رؤساء فروع الاتحاد في الجامعات والمعاهد إلى ممارسة دورهم في كشف الصعوبات التي تعترض حياتهم الجامعية والطالبية من أجل التنسيق مع الجهات المعنية للعمل على حلها، وخاصة من ناحية استقبال الطلبة الجدد".

يذكر أن وزارة التعليم العالي تعقد كل سنة ندوة لتعريف الطلبة بآلية القبول الجامعية، والتي يبدأ الطلبة التقدم لها بعد صدور نتائج الثانوية العامة.

سيريانيوز شباب

MAS