في إطار خطوات تعميق خبرات البحث العلمي.. دمشق تختتم مراحل الاولمبياد العلمي

أنهت شبيبة دمشق مراحل الأولمبياد العلمي السوري الثلاث على مستوى الوحدات والروابط والفرع، في إطار خطوات لـ "تعزيز خطوات البحث ومواكبة التقد العلمي"، وتمهيدا للاشتراك في الاولمبياد العلمي العالمي.

 


 

 

 

وقالت الطالبة شذا محسن المشاركة في مسابقة الفيزياء إن "المسابقة تستهدف الطلاب الأوائل فقد لاحظنا أن بعضها يحتاج إلى التفكير المنهجي وربط أكثر من قانون مع بعض وخاصة أن هناك مسألة لم نأخذ قانونها وكان الاعتماد فيها على المعلومات العامة ومدى اطلاع الطالب ".

بدورها، قالت الطالبة مرح ليلى المشاركة في مسابقة الرياضيات إن "الأولمبياد يمثل بالدرجة الأولى تحدياً لذاتي فأنا أحب الرياضيات كثيراً والوجود في هذا الجو التنافسي يشجعني على بذل كل ما لدي لأستطيع إثبات نفسي وقدراتي".

وقال الطالب علي سوركلي المشارك في مسابقة الكيمياء إن  " المشاركة في الأولمبياد قدمت لي معرفة وتجربة جديدة، حيث كانت الأسئلة تحتاج إلى تفكير وبذل جهد معين من قبل الطالب حتى يحصل على الحل ولكنها لم تكن معقدة، فقد اعتمدت المنافسة بين الشباب على منهج  الاستقراء و الاستنباط".

ويستهدف الاولمبياد طلاب الصف الأول الثانوي الذين يتم تأهيلهم حتى مرحلة الثالث الثانوي لا سيما أن شروط الاشتراك في الاولمبيادات الدولية تستوجب أن يكون الطالب دون سن العشرين وليس جامعيا.

وعن الاولمبياد العلمي السوري في دمشق ، قال أمين فرع شبيبة دمشق فادي حسن لسيريانيوز إن "هذه الخطوة تساهم  في تعميق خبرات البحث العلمي الذي يبرز ما يمتلكه الشباب من إمكانيات ومهارات واختصاصات علمية يمكن أن ننطلق من خلالها لبناء المستقبل ومواكبة التقدم العلمي في العالم".

وأضاف " يساهم الأولمبياد بأن نكون شركاء في مفهوم الحداثة ومفهوم التطوير والمشروع التنموي الشامل، ويساهم أيضاً في خلق الفرص الممتازة لتطوير القدرات، وبصورة خاصة إذا ما حظيت تلك القدرات الناشئة برعاية واهتمام الآباء والمربين والأصدقاء،وأيضاً توفير فرص التعلم الملائمة والتوجيه المستمر".

يشار إلى أن المرحلة الأولى من الاولمبياد العلمي السوري شهدت مشاركة  30774 شابا وشابة على مستوى الثانويات في سورية.

يذكر أن الأولمبياد السوري العلمي انطلق أول مرة ضمن فعاليات اتحاد شبيبة الثورة في عام 2006 بمادة الفيزياء وفي السنوات اللاحقة إدخال مادتي الكيمياء والرياضيات بشكل تجريبي إلى أن وصل الاولمبياد العلمي إلى تنفيذ المواد الثلاث معا عام 2008 واستمر حتى اليوم وتشارك سورية في الاولمبياد الدولية منذ عام 2008 بصفة مراقب وفي عام 2009 تمت المشاركة في أولمبياد الرياضيات كأصلاء.

حازم عوض – سيريانيوز شباب

 

 

 

MAS