مجلس التعليم العالي يشترط أن يكون عدد المدرسين المعينين 10% من المتفرغين لقبول الطلاب في الجامعات الخاصة

أصدر مجلس التعليم العالي القرار رقم 143 الخاص بقبول الطلاب في الجامعات الخاصة بشرط أن يكون عدد أعضاء هيئة التدريس المعينين بعقود عمل لا تقل عن 10% من عدد هيئة تدريس المتفرغين كليا في بداية العام الدراسي 2011/2012.

وقال بيان لمجلس التعليم العالي، والذي تلقت سيريانيوز نسخة عنه يوم الأحد، أنه جاء في القرار رقم 143 أن "يعتمد في قبول الطلاب في الجامعات الخاصة أن يكون عدد أعضاء هيئة التدريس المعينين على ملاك الجامعة بعقود عمل غير محددة المدة بنسبة لا تقل عن 10% من عدد أعضاء هيئة تدريس المتفرغين كليا في بداية العام الدراسي 2011/2012".

وأظهر البيان أن ذلك يأتي وفق نسبة أستاذ/طالب مع الأخذ بالحسبان عدد الطلاب المقترح قبولهم في العام الدراسي 2011/2012.

وأكد القرار أنه لا يدخل في حساب النسبة السابقة (10%) أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية والعاملين في الدولة الحاصلين على إجازات خاصة بلا أجر أو إعارة.

ويأتي هذا القرار بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006، وعلى أحكام المرسوم التشريعي رقم 36 لعام 2001، وعلى قواعد الاعتماد العلمي الصادر بقرار مجلس التعليم العالي رقم 31 لعام 2007.

وأشار القرار إلى أن على الجامعات زيادة نسبة أعضاء الهيئة التدريسية على الملاك بمقدار 10% سنويا لتصل النسبة الى 50% في بداية العام 2015/2016.

وتنص المادة رقم 15 في المرسوم التشريعي رقم 36 لعام 2001 أنه يجب ألا تقل نسبة المعينين والمتعاقدين المتفرغين عن نصف أعضاء هيئة التعليمية الإجمالي.

وتنص المادة 10 على أن الجامعات هيئات عامة علمية ذات طابع إداري لكل منها شخصية اعتبارية واستقلال إداري ومالي على الوجه المبين في قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، وترتبط بالوزير ضمن الحدود المنصوص عليها في هذا القانون واللائحة التنفيذية.‏

يذكر أن مجلس التعليم العالي يؤلف ويباشر مهامه الأساسية وفق أحكام المادتين (2و3) من قانون تنظيم الجامعات، ويسمى أعضاؤه في مطلع كل عام دراسي بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويمارس عدد من المهام منها وضع الهيكلية التنظيمية والإدارية والقواعد الناظمة العلمية والإدارية والمالية اللازمة لعمل فروع الجامعات والموافقة على إحداث مراكز علمية متخصصة ملحقة بالجامعات أو بإحدى كلياتها أو احد معاهدها وغيرها.

سيريانيوز شباب

اقرأ أيضا:

MAS