جامعة الفرات ترفع نسبة قبول أبناء المنطقة الشرقية من 50 إلى 70%

قال رئيس جامعة الفرات الدكتور جاك مارديني، إن نسبة القبول المخصصة لأبناء المنطقة الشرقية في جامعة الفرات تم رفعها من 50 إلى 70% في التعليم النظامي، ومن 20 إلى 30% في التعليم الموازي، وذلك تماشياً مع ارتفاع أعداد المتقدمين لمفاضلة العام الحالي التي زادت على 39207 متقدمين أي بنسبة زيادة بلغت 50% عن العام الماضي.

 

 

ونقلت صحيفة تشرين الرسمية، في عددها الصادر يوم الثلاثاء عن مارديني قوله إنه "تم رفع الطاقة الاستيعابية في الجامعة إلى حوالي 13 ألف طالب في التعليم العام و3 آلاف طالب في التعليم الموازي، أي بزيادة حوالي 4 آلاف طالب عن العام الماضي".

‏ كما قامت الجامعة برفع عدد مراكز المفاضلة لهذا العام لتصل إلى 15 مركزاً، موزعة على محافظات دير الزور، الرقة، والحسكة، أي بزيادة 4 مراكز عن العام السابق.

وكانت لجنة الاستيعاب الجامعي وافقت الشهر الماضي، على قبول 70 ألف طالب في الجامعات للعام الدراسي 2011- 2012 مقارنة بـ 60 ألف طالب في السنة الماضية وقبول 31 ألف طالب في المعاهد المتوسطة مقارنة بـ 15 ألفا في السنة الماضية.

كما وافق مجلس التعليم العالي، على زيادة نسبة القبول في التعليم الموازي في المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الحكومية السورية، لصبح 30% بدلا من 20%، وذلك بدءا من العام الدراسي 2011-2012 زيادة على العدد.

 

يذكر أن جامعة الفرات‏ أحدثت عام 2006 ومقرها مدينة دير الزور، وهي تضم 15 كلية موزعة على ثلاث محافظات هي دير الزور, الرقة, والحسكة، وشهد العام الدراسي الحالي افتتاح مجموعة من الكليات الجديدة في فروع الجامعة، في دير الزور والرقة والحسكة وهي، الهندسة الزراعية والصيدلة والتاريخ في الرقة، وعلم الاجتماع والجيولوجيا في دير الزور والآثار واللغة الفرنسية والعلوم الطبيعية في الحسكة.

سيريانيوز