انشقاق رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس و انضمامه الى الجيش الحر

2012-08-05

أعلن رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس انشقاقه عن النظام، خلال زيارة قام بها إلى أحد معسكرات الجيش الحر شمال سوريا.

وفارس من مواليد حلب عام 1951، وهو أول رائد فضاء سوري وثاني رائد فضاء عربي يصعد إلى الفضاء الخارجي.

يذكر أن فارس طيار مقاتل برتبة مقدم. التحق ببرنامج الفضاء السوفييتي. ثم بعد أن أصبح برتبة لواء شغل منصب مدير إدارة تنظيم بالقوة الجوية في دمشق.

صعد فارس للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في مركبة الفضاء سويوز m3 للمحطة الفضائية مير عام 1987 مع اثنين من رواد الفضاء الروس ضمن برنامج للتعاون في مجال الفضاء بين سوريا والاتحاد السوفيتي.

قام فارس بـ 13 تجربة علمية وصحية وجيولوجية وكيميائية.

في الثمانينات تم التباحث بين الجمهورية العربية السورية والاتحاد السوفييتي حول إرسال رحلة سورية سوفيتية مشتركة إلى محطة مير الفضائية بهدف إجراء مجموعة من التجارب العلمية على متن المحطة، وتم العمل على اختيار رائد فضاء سوري من الطيارين المقاتلين لأن أقرب الناس للظروف التي يمر بها رائد الفضاء هم الطيارون، وتم ترشيح أكثر من خمسين طيار سوري لهذه المهمة وإخضاعهم لتدريبات واختبارات فاختير منهم 10 طيارين. بعد ذلك وصل فريق روسي إلى سوريا وقام بإجراء الاختبارات على هؤلاء الطيارين وتم اختيار أربعة منهم توجهوا إلى موسكو ليتم إجراء المزيد من الاختبارات.

بعد أسبوعين تم اختيار محمد فارس ومنير حبيب، حيث التحقا بدورة في مدينة النجوم في موسكو لمدة سنتين. في السنة الأولى خضع المتدربان لتأهيل نظري وجسدي ونفسي، وفي بداية السنة الثانية خضعا لتدريبات على المحطات والمركبات الفضائية، أما خلال آخر ستة أشهر فقد تدربا على التجارب التي يفترض أن يقوما بها في الفضاء. وفي نهاية مدة التدريب تم اختيار محمد فارس كرائد فضاء أساسي و زميله منير حبيب كرائد احتياطي.