منتدى جكرخوين الثقافي ( الجندي المجهول ) koçka cegerxwîn

2012-08-07

  koçka cegerxwîn
  كان ذلك في أحد ليالي الخريف المعتدلة سنة 2007 , و نسمات من الهواء البارد تأتي من الشمال من جبال طوروس من كهوفه مأوى الآباء و الأجداد و حاميهم من جحافل الغزاة منذ الأزل , و المحاضر يتحدث عن هذا الشعب العظيم , و يسرد للحاضرين تاريخه و أغانيه و قصص الجدات العجائز و هن يقصصنها على الصغار الملتفين على نار الموقد في فصل الشتاء البارد قصة ( مم و زين ) و ( كجكا جل كزي ) .......

و لازالت نسمات الشمال تلسع الحاضرين يذكرهم باقتراب فصل الشتاء , و المحاضر يأخذ بذاكرتهم إلى متاهات التاريخ إلى بطولات آبائهم  و أجدادهم يتحدث عن سحر بلادهم و خيراتها .....
من كان الحاضرون ؟؟؟ مجموعة من المثقفين و المهتمين بقضية شعبهم من مستقلين و حزبيين , و الهدف من الجلسة تشكيل منتدى ثقافي مهمتها نشر الثقافة و الفكر القومي المتقدم في الريف الكردي ( تربه سبي - جل آغا - كركي لكي ) المهمش من قبل الحركة الكردية , وفي تلك الجلسة اتفق الحضور على اسم المنتدى و الذي سمي ب( منتدى جكرخوين الثقافي ) ( koçka cegerxwîn ya rewþenbîriya kurdî ) و على أن هذا المنتدى ثقافي لا يعارض ما تقوم به الأحزاب الكردية بل يتمم النضال و العمل , و يسعى إلى تطوير الفكر الثقافي الكردي في مناطق تواجده بكل السبل المتوفرة من النواحي التاريخية و الجغرافية و الأدبية و الإنسانية , و اتفق المجتمعون أيضا على سرية العمل من دون ظهور اعلامي مكشوف لكي لا يتعرض أعضاءه للملاحقات الأمنية و بالتالي يتوقف عن العمل , و فعلا تعرض أعضاء الكثير من المنتديات الأخرى للملاحقات و توقفت نشاطاتها بينما بقيت نشاطات منتدى جكرخوين الثقافي و التي قامت بالكثير منها في القرى و المدن , و لازلت اتذكر ما قيل عن أهمية مثل هذه المنتديات بأنها قد تخرج قادة سياسيين أو أدباء أو شعراء أو تقوم بأعمال عظيمة سيذكره التاريخ !!.  
و فعلا و بعد خمسة عشرة يوما من بدء الثورة السورية , و نزول الشباب الكرد إلى الشوارع مساندا الثورة و مطالبا بحقوق الكرد , و بعد ملاحقة الأمن لمحركي التظاهرات الشبابية و توقيف بعضهم مقابل صمت و برودة و حيرة من جانب الأحزاب الكردية المشتتة و المنضوية في ثلاثة أطر ( المجلس السياسي - التحالف - الإتحاد الديمقراطي ) .
و في الشارع الكردي نقاش و جدال حاد كلها تدور عن الثورة و موقعنا فيه و موقعنا فيه نحن الكرد , في كل تلك الأجواء شكل المنتدى لجنة للقاء أحزاب الحركة الكردية من الأطر الثلاثة و الاجتماع بهم بوجود ممثلي الشباب الثائر , و بعد عدة أيام من التجهيز وتحديد الشخصيات التي يمكنها الضغط و التأثير على أحزاب الحركة , فعلا تم اللقاء في إحدى القرى التابعة لمنطقة المالكية , و اتخذ المجتمعون عدة قرارات منها مساعدة الشباب بكل السبل المتاحة , العمل على توحيد احزاب الحركة الكردية في اطار موحد , أخذ موقف موحد من الثورة ... و بعد اسبوعين أو أكثر من ذلك اللقاء ( الاجتماع ) الذي لم تنفذ مقرراته على أرض الواقع !؟ تحركت لجنة أخرى من المنتدى ( منتدى جكرخوين للثقافة الكردية ) و طرحت مشروعا لتوحيد الصف الكردي , و فعلا بدأت اللقاءات مع الأحزاب الكردية , و كانت الآراء متباينة منهم من دعم المشروع و شارك فيه بجد و حماس , و منهم من تقبل المشروع بحذر و منهم من ابتعد , و الجدير ذكره هنا سمت اللجنة نفسها بعد اشتراك أعضاء آخرين من خارج المنتدى ب ( لجنة الحوار الكردي - الكردي العليا ) , و بينما كانت هذه اللجنة تقوم بعملها , قامت لجنة أخرى من المنتدى بالعمل في منطقة آليان بالاتصال مع الشخصيات الوطنية و تحضيرها لتشكل قوة للمبادرة , و قد تم فعلا الاجتماع بهذه الشخصيات الذين أبدوا دعمهم الكامل لهذه المبادرة .
وبعد صولات و جولات من اللقاءات بين أحزاب الحركة الكردية يقع خلاف بين لجنة المبادرة و الأحزاب الكردية حول دور المستقلين في المؤتمر الوطني المرتقب و خاصة اشتراك المستقلين في اللجنة التحضيرية , و يضع الأحزاب أيديهم على المبادرة . و في نيتهم ابعاد المستقلين من مركز القرار , و نقولها للتاريخ  !! . تدعو لجنة المبادرة أعضاءها للاجتماع , و تجتمع الهيئة في قرية ( شبك ) التابعة ناحية الجوادية ( جل آغا ) حيث أتى الأعضاء من كل المدن الكردية من محافظة الحسكة ( حسكة - عامودا - قامشلو - تربي سبي - آليان - كركي لكي - ديريك ) , و الجدير ذكره هنا هو أن خمسة من أعضاء الهيئة كانوا من منتدى جكرخوين الثقافي , و فيها بيَن أحد الأعضاء نية الأحزاب بإبعاد المستقلين عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر , و بعد أخذ و رد توصل المجتمعون إلى أخذ جانب الحذر من التعامل مع هذه المسألة و عدم التسرع في اتخاذ موقف لأن المسألة لا زالت في بدايتها .... و نتفاجأ في اليوم التالي باستقالة عضوين من المبادرة ردا على موقف الأحزاب من ابعاد المستقلين من اللجنة التحضيرية , و أمور أخرى لا داعي لذكرها ؟؟؟ .
و تبقى منتدى جكرخوين متفائلة كتفاؤل جكرخوين في أشعاره بحتمية انتصار الشعوب و منهم الشعب الكردي , و يتابع أعضاء المنتدى المبادرة حتى عقدوا اجتماعا لأعضاء  المبادرة و ممثلين عن مجموع الأحزاب الكردية  , و بينهم ممثل عن الاتحاد الديمقراطي  في مدينة قامشلو  وحضور ممثلين عن الشباب و استغرق الاجتماع أكثر من خمس ساعات و فيه توصل الحضور الى رؤى مشتركة بالنسبة لآليات تشكيل المؤتمر الوطني الكردي المرتقب , و مع حدوث كثير من التجاوزات على حساب المستقلين أثناء التحضير للمؤتمر , واستبعاد الكثيرين حتى من لجنة المبادرة و من المنتدى نفسها و لكن بقيت المنتدى السند و الداعم للمؤتمر حتى يومنا هذا رغم ما تعرض له من غبن ؟؟
وفي الاجتماع الأخير للهيئة الإدارية للمنتدى في بداية الشهر الجاري ثمن الخطوة الكبيرة التي قام بها المجلسان الكرديان في تشكيل الهيئة الكردية العليا , وتمنى الإسراع في تشكيل اللجان المتفق عليها في اعلان هولير و التمسك بقوة بما توصل إليه المجلسان و عدم الإفراط فيه  , و في نهاية الاجتماع تقرر  عودة المنتدى الى نشاطاته الثقافية بعد انقطاعه عنها لأكثر من سنة ونصف السنة لانشغال أعضاء ه بمهام المجلس الوطني الكردي .
                                                  منتدى جكرخوين للثقافة الكردية
                                                           koçka cegerxwîn