صحف: أمريكا تخسر شعوب الربيع العربي بسبب "فيلم"

2012-09-15

تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، السبت، تداعيات حملة الاحتجاجات الواسعة التي تعصف بالكثير من دول العالم على خلفية الفيلم "المسيء" للرسول وكيف أن فيلما أدى لخسائر إستراتيجية للإدارة الأمريكية كانت قد كسبتها من دعم شعوب الربيع العربي في سعيه للحرية.
 

فقد تناولت صحيفة واشنطن بوست في عناوينها الرئيسية قضية الفيلم المسيء للرسول محمد، والاحتجاجات ضد الولايات المتحدة الأمريكية والتي عمت العالم من تونس ومصر إلى اندونيسيا، والتي أدت إلى هجمات ومناوشات ضد السفارات والبعثات الدبلوماسية الأمريكية في هذه الدول.
وبينت الصحيفة أن ما يحدث الآن من عمليات ضد السفارات الأمريكية دمر كل المبادئ والثقة بالولايات المتحدة الأمريكية التي قدمت المساعدة للعديد من هذه الدول وخصوصا في الدول التي شهدت ما يعرف بالربيع العربي، وخصوصا ليبيا التي قتل فيها المتظاهرون السفير الأمريكي وعدد من الدبلوماسيين الأمريكيين.
ونوه المقال إلى أن عددا من العلامات التجارية الأمريكية لم تسلم من الهجمات ضد الولايات المتحدة الأمريكية حيث أن مطاعم مثل "كي اف سي" و"هاردييز" في العاصمة الليبية طرابلس تعرضت للتخريب من قبل المحتجين.
كما ألقت صحيفة ذا دايلي تيلغراف البريطانية في عناوينها الرئيسية الضوء على أحداث الغضب التي أدت الى مهاجمة ست سفارات غربية الجمعة في عدد من الدول الإسلامية في الوقت الذي لا تزال الاحتجاجات تتأزم في ثماني دول أخرى وذلك على خلفية الفيلم.
وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية التي كان يعتقد أنها منارات للحرية والديمقراطية، تم اقتحام عدد منها ورجم أخرى بالحجارة في الوقت الذي تصاعدت أعمدة الدخان من مقار للبعثات الدبلوماسية الأمريكية لتشمل دولا من نيجيريا بأفريقيا غربا إلى بنغلادش في آسيا شرقا.