منتدى الخابور المدني نحن طيور سلام ولسنا جوارح حرب

نزار النعيمي اورفا – خاص كولليك
رغم القهر والمعاناة... هنا تركيا ..أورفا خلف سياج الغربة ..ومن خلف الحدود.. مثقفون سوريون تحدوا قلة الموارد وشحة الدعم ...
معوقات كثيرة ..وعناء كبير اجتازوا كل شيء وأسسوا بيتهم الذي يهتم بالثقافة والفكر والمجتمع, تحت مسمى
(منتدى الخابور المدني ).

أسس هذا المنتدى مثقفون سوريون يحملون الايديولوجيا السلمية الهادفة و البعيدة عن السياسة والعسكرة والمتاجرة بدماء الناس .
بعيداً عن عبثية الموت ولغة الظلام هدفهم السلم الاهلي و الامن المجتمعي من خلال اشغال النازحين السوريين بالنواحي الفكرية والثقافية والاجتماعية....حيث أنشأوا ورشات للنساء والاطفال ..وأحيوا العديد من المحاضرات الفكرية والندوات الادبية والنشاطات الفنية .
تقام هذه الورشات لإخراج النازحين من تلك المناظر الدموية والحالة المخيفة التي مروا بها جراء العنف الحاصل بسورية الناتج عن همجية النظام التي تحاول قمع الثورة السورية بكل اشكال الرعي وكل الوان الدمار .

انطلق المنتدى بندوات شعرية ومحاضرات تخص الجانب الانساني التي تلبس القلب بالبهجة والفرح وتروي الارواح التي ايبسها تصحر طويل وقحط مزمن.
قال الشاعر محمد سعيد الغربي وهو احد المؤسسين لمنتدى الخابور المدني أن المنتدى خلق ليلبي حاجات السوريين من ناحية توطيد عوامل السلم الاهلي وتبديد كل نوازع الطائفية والتفرقة والكراهية, كما أكد الغربي أن المنتدى له طابع تشاركي تجسده شخصيات عربية وكردية وسريانية, ساهمت في تأسيس هذا المنتدى وتفعيله .
اما عضو منتدى الخابور الاستاذ عبد الحافظ كلش فقد قال انطلقنا بمنتدى الخابور المدني لنصنع طرقاً للفرحة والابداع بوجه الظلام والموت .

من خلال جولتنا بمنتدى الخابور المدني قمنا بزيارة الورشات الفاعلة بالمنتدى ونذكر منها:
_ورشة الخياطة والتطريز مهمة هذه الورشة تنمية مقدرة النساء السوريات اللواتي يحضرن الورشة على تعلم هذه المهنة والاستفادة منها
_ ورشة الكوافير والحلاقة النسائية لتعليم اصول الحلاقة النسائية والقصات العصرية .
الهدف من هذه الورشات اخراج النساء وارامل الشهداء من قوقعة الرعب والحزن التي عاشتها المرأة السورية على حد قول الشاعر خلف موان الوادي عضو مجلس ادارة المنتدى الذي اكد انه بعد تخريج الدورة الاولى سيتم فتح مشاغل تحت رعاية المنتدى لتشغيل النساء المتخرجات بحسب الاختصاص .

اما روضة الأطفال فأن فرحهم يكاد يتكلم من خلال تعابير وجوههم وتقاسيمها ..حول ذلك قالت المشرفة سهير فاتح: في المنتدى يتم تعليم الاطفال على الحروف الأبجدية للصغار واشغالهم بالرسم وتعلم الموسيقى والرقص وذلك لإخراجهم من جو الرعب والقلق والخوف الذي يجتاح نفوسهم وقلوبهم .
ورشة الموسيقا أو ورشة الكورال الموسيقي فهي تستهدف فئة الشباب لتعليم النوتة واصول العزف على الآلات الموسيقية و تحت اشراف الفنان الشاب حارث مهيدي .
الورشة الاعلامية وهي ورشة اعداد صحفي تحت إشراف الاعلامي رضوان بيزار والذي أكد بدوره إن الدورة هدفها أعداد الشباب السوريين اعلامياً من خلال تدريبهم على اساسيات واصول الصحافة والاعلام ورفدهم بما يلزم ليكونوا نواة فاعلة في سورية المدنية التعددية الديمقراطية القادمة .

هناك ايضاً ورشات عديدة (مسرح _ رسم )وغيرها .
اخيراً وليس أخراً قال المخرج المسرحي دحام السطام وهو المنسق العام للمنتدى إن هدفنا انساني اجتماعي لا سياسي ولا عسكري وتابع السطام.. نحن طيور سلام ولسنا جوارح حرب واننا مصممون على تحقيق اهدافنا ورسالتنا رغم قلة الموارد والمعوقات الكثيرة ..وسورية هي بلد الكل وليست لطائفة او عرق او مذهب
منتدى الخابور المدني والذي عنوانه (فكر _ثقافة _مجتمع) أوجد من أجل إعلاء قيم الحرية
... ومثل الخير والعدالة ..والتسامح