الأهميةالاقتصادية لسد الموصل في العراق

جوان فداء الدين حمو- ماجستير في العلاقات الدولية
 
يُعّرف السدود بأنَّها من المنشآت المائية التي ينفذها الإنسان على الأنهار الدائمة الجريان أو الوديان الموسمية من أجل تخزين مياهها وتنظيم جريانها ودرء أخطار الفيضانات ومواسم الجفاف، واستخدام المياه في توليد الطاقة الكهربائية النظيفة، وتعويض النقص في مياه الشرب والاستخدامات المنزلية والصناعة والسياحة والزراعة المروية، وتنظيم الملاحة النهرية والمحافظة على البيئة.
وسد الموصل هو سد مبني على نهر دجلة، ويبعد حوالي 50 كم شمال مدينة الموصلفي محافظة نينوىشمال العراق. بني عام 1983 متر، ويبلغ طوله 3,2 كيلومتراً وبارتفاع 131 متراً، ويعتبر أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط.
وتكمن الأهمية الاقتصادية لسد الموصل فيما يلي:
1- استغلال المياه التي يوفرها الخزان لزراعة الاراضي الزراعية الواقعة على جانبي نهر دجلة في جوار منطقة الموصل، فله القدرة على سقي ما يقارب من ثلاثة ملايين ونصف مليون دونم من الاراضي القابلة للزراعة على جانبي نهر دجلة في محافظاتالموصل وبغداد والكوت والناصرية والعمارة والبصرة. بالإضافة إلى أنَّه يؤمن المياه لاحتياجات الزراعة الصيفية في اواسط وجنوب العراق.
2- توليد الطاقة الكهرومائية والسيطرة على مياه نهر دجلة لدرء اخطار الفيضان وبخاصة مدينة الموصل، حيثُ يوجد في السد محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية عدد وحداتها (4) سعة كل وحدة (193 ميغاواط) والطاقة الكلية (772) ميغاواط. وأنَّ الانتاج السنوي للمحطة هو (2,42) مليون كيلوواط/ساعة.
3- إنَّه يكتنز في احضانه (11) مليار متر مكعب من الماء، تخدم حياة العراقيين على امتداد وادي نهر دجلة.
4- إنَّه يسيطر على مياه نهر دجلة ووقاية المناطق الواقعة جنوبا ًعلى نهر دجلة من خطر الفيضان الذي كان يفيض في فصل الربيع.
5- إنَّه ينظم المنطقة سياحياً.
6- إنَّه ينظم كمية المياه أثناء فترة الجفاف والفيضان وتصريفها نحو القنوات.
 
7- إنَّه وسيلة هامة لحفظ التربة من الانجراف أثناء انحدار السيول عندما تكون الأمطار غزيرة، وهذا يسهم في التقليل من كمية التربة المجروفة ومساحتها والاضرار الكبيرة والبعيدة المدى الناشئة عنها مثل انهيار المنازل التي تتأثر بفعل السيول.
8- إنَّهيوفر المياه للمواشي والمراعي وإنشاء مراع خصبة لها. فمن أهم ما يعوق زيادة الثروة الحيوانية هو قلة المياه وجفاف المراعي.
9- إنَّهيوفر التغذية الجوفية لباطن الأرض ومنع التصحر والزحف الصحراوي.
10- إنَّهمصدر مهم لتنمية الثروة السمكية في الحوض المخزن.
وبذلك نرى أنَّ سد الموصل من أهم المشاريع الاستراتيجية في العراق ويستخدم لأغراض متعددة أهمها خزن المياه لأغراض الزراعة والشرب ودرء أخطار الفيضانات وتوليد الطاقة الكهربائية وتنشيط السياحة وتنمية الثروة السمكية.