صرخة فنان

من ميادين كردية وعربية انطلقت حناجر هادرة وعفوية وأخرى مدرّبة تغني للثورة السورية, مستلهمين كلمات أغانيهم من رحم الثورة ومن نبض الشارع السوري و معاناته.
و ها هو الفنان جان حبش يطل علينا من غياهب الغربة المؤلمة و من احساسه العميق بمعاناة الانسان السوري من خلال أغنيته ( روج آفا ) عن الثورة السورية ليعبر عن آلام الشعب السوري بشكل عام , و عن أبناء جلدته في روج آفا بشكل خاص و ليحكي لنا عن مأساة الوطن من شرقها حتى غربها فيبدأ أغنيته بــ :
Her ronî derketin ji roj ava
Yek Nesir ELddîn 
Yek Mişe’il 
Yek mehşokê Xeznawî 
Yek feride û yek Şerzad
Yek mehşokê Xeznawî
فهناك الكثير من ومضات الأمل وشعلات الحرية قد خرجت من روج آفا فهاهم الأبطال مثل نصر الدين برهك و القائد مشعل تمو و العلامة الكردي معشوق الخزنوي و الشهيدة فريدة التي اغتالتها رصاصة الغدر و الدكتور شيرزاد الذي راح ضحية قسمه الطبي بمعالجة المرضى بعيداً عن انتمائاتهم و قومياتهم.
ودرعا التي انطلقت منها الشرارة الأولى للحرية كانت لها النصيب الكبير في إغنية الفنان جان فهو يغني عن مأساة الوطن من حلب وحمص وحماه ودرعا مرورا بــ قامشلو الحبيبة, ويطلب من الكرد أن يكونوا صفاً واحداً ,يداً بيد فعدونا واحد و هدفنا واحد .
ومن الجميل والممتع أن يغني الفنان جان حبش باللغتين الكردية والعربية في إشارةٍ منه بأن الكرد والعرب أخوة في سوريا منذ القدم و بعيداً عن الطائفية والكره والبغض.
و الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الفنانين و المطربين استغلوا الثورة وأصبحوا من الفنانين البارزين في الوطن العربي والكردي على حدٍ سواء و لكن بعد ثلاث سنوات ونيف من الثورة لم نرَ إلا القليل منهم أمثال الفنان العبقري *سيمح شقير* الذي كان حاضراً من بدايات الثورة و إلى الآن بأغانيه الثورية .
كلمات الأغنية باللغة العربية :الكاتب أمين عمر 
كلمات الأغنية باللغة الكردية :جان حبش
الحان:جان حبش
توزيع الأغنية في أستديو برن بسويسرا
الفنان جان حبش وأغنتيه روجا آفا
‬https://l.facebook.com/l/aAQHun-z8AQF2QOzLPhIpdzKTrILvJBPzFnqMm3XSjwTBIA/https%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3DUHRXLM-eZKo%26feature%3Dyoutu.be‫
 
تقرير:أحمد مصطفى
Roj.ava2011@gmail.com
2013.09.13‬