كوباني: أزمة كوباني تطال حياة حيوانات النازحين الكورد

لاوند سالم - جواني كورد . نت الأربعاء 24 أيلول 2014م
 
بعد أن سيطر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على أكثر من ثمانين قرية كوردية في ريف كوباني، وجراء الهجمة الشرسة التي أعلنها على مدينة كوباني فقد شرد الآلاف من النازحين بعوائلهم ومواشيهم وآلياتهم.
 
وفي جانب آخر من أزمة النازحين الكورد هناك أزمة نفاذ الأعلاف التي اصطحبها أصحاب الأبقار والمواشي معهم أثناء نزوحهم من قراهم إلى الحدود السورية - التركية، حيث بدأت موجة المرض والموت تطال حيواناتهم جراء انفجار الألغام، ومعاناتهم من الجوع والعطش.
 
هذا ولم تقدم الحكومة التركية أي مساعدات للمواشي والأبقار من مكان آمن وأعلاف وماء ورعاية طبية، كون بعض أمراض الحيوانات تنقل عدواها للكائن البشري، وقد توافد التجار إلى شراء الأبقار والمواشي بطرق استغلالية جشعة.
 
وشهدت العشرات من الحيوانات إصابات بليغة وحالات الموت نتيجة انفجار الألغام، وسط مكان مزدحم بالسيارات والآليات والنازحين والأبقار والمواشي في أرض الحرم المليئة بالألغام.
 
تجدر الإشارة إلى أن النازحين لا زالوا يترقبون حلا من الحكومة التركية لتأمين ممتلكاتهم من سيارات وآليات زراعية وأبقار ومواشي، فالآلاف من النازحين يرفضون العبور إلى الأراضي التركية دون حماية ممتلكاتهم