في مئوية سايكس-بيكو ، T.C.K تطالب بإلغائها و تقرير مصير شعوب المنطقة بأنفسها و تدعو لإعتصام في هولير و تتضامن مع اعتصام كولن

2016-05-11

جوانين كورد.نت- بيانات
11 مايو 2016
نقترب من ذكرى مرور قرن على اتفاقية سايكس – بيكو الإستعمارية التي قسمت فيها القوى العظمى (فرنسا -بريطانيا – روسيا ) المنطقة و وزعت على نفسها إرث الرجل المريض (العثماني ) عدوها في الحرب العالمية الأولى .
كوردستان كانت الضحية الأكبر في هذا التقسيم و الرسم الجديد لخارطة المنطقة و وزعت بين دول خمس هي تركيا و إيران إضافة إلى سوريا المنتدبة من قبل فرنسا و العراق المنتدبة من قبل بريطانيا و جزء آخر لروسيا القيصرية .
الكورد عانوا الأمرّين خلال قرن جراء سياسات الدول المحتلة لكوردستان العنصرية بحقهم و وطنهم و أفشلت القوى العالمية العظمى أو ساهمت مرات في قمع عشرات الثورات و الانتفاضات التحررية الكوردستانية و ضحى الشعب الكوردي بأكثر من مليون شهيد منذ ذلك التقسيم المشؤوم في 16 ايار 1916 م .
الأعوام المئة الماضية أثبتت خطأ و ظلم و فداحة هذا التقسيم و تركيبة هذه الدول و تعايش مطوناتها ، حيث بات الشرق الأوسط يعيش على برميل بارود ينفجر و تتطاير شظاياه لتصل أطراف العالم ، عبر تفريخ الطغاة للإرهابيين و تهجير الشعوب و تشريدها و خلق نزعات طائفية و قومية مدمرة .
إننا في حركة الشباب الكورد و بهذه المناسبة المؤلمة ندعو القوى العظمى و المجتمع الدولي إلى إلغاء هذه الإتفاقية و إعادة رسم خارطة المنطقة وفق مبادئ حقوق الإنسان و الشعوب و شرعة الأمم في تقرير مصيرها بنفسها و إفساح المجال للشعب الكوردي خاصة ليقرر مصيره على أرضه التاريخية كوردستان ، و نرى ذلك الحل الأنجع و الوحيد لوقف نزيف الدماء و الدمار اللذين باتا وصمة عار على جبين البشرية في القرن الحادي و العشرين .
كما ندعو إلى اعتصام جماهيري في عاصمة إقليم كوردستان هولير يوم الجمعة المصادف ل13 مايو \أيار الساعة الخامسة عصراً في بارك شاندَر لأجل الغاية تلك و تنديداً بالإتفاقية الجائرة و لإيصال رسالتنا إلى القوى المتسببة و التي بات بعضها حليفاً قوياً لشعبنا في حربه ضد إرهابيي داعش التكفيريين ، و نعلن تضامننا مع المجموعة الكوردية المستقلة التي تعمل لأجل يوم مستقل في كولن الألمانية السبت 14 مايو تنديداً بسايكس بيكو .
هيئة المتابعة في حركة الشباب الكورد T.C.K
غربي كوردستان 11 مايو 2016