ماذا طورت نوكيا في هاتفي N95 وE65؟

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 12 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/06/2007

N95 Nokia في صدارة الاجهزة الحديثة

حمل هذا الهاتف الذي أطلق في الربع الأخير من العام الماضي العديد من المزايا التي وضعته في صدارة الأجهزة في سوق الهواتف المتحركة.

وشملت مزاياه الجديدة عدداً من التطورات على صعيد البنية والشكل فقد ظهر لأول مرة هاتف من نوكيا ثنائي جهة الانزلاق مع مفاتيح مخصصة للموسيقا ومكبرات صوتا استريو. واللافت في تصميم شاشته تلك الخلفية الشاملة التي تحمل تعددية فريدة في المناظر الطبيعية.

وعلى صعيد طاقة الذاكرة زود الهاتف بفتحة كرت ذاكرة micro SD وفتحة يو اس بي. كما عززت الشركة تقنيات الاتصال فيه التي شملت البلوتوث والواي فاي وتقنية UMTS. وزود الهاتف براديو FM وكاميرا بقوة 5 ميجابكسل وتركيز تلقائي. ويتيح الهاتف امكانية تسجيل عروض الفيديو بصيغ VGA. كما زود بمستقبل خاص بخدمة تحديد الموقع الجغرافي مع الابحار المجاني في خرائط الدول والمدن.

ولم يخل الهاتف كسابقيه في السلسلة من برنامج التشغيل سامبيان النسخة الثالثة اس 60 مع حزمة تقنيات UIplus، ومنفذ عرض تلفزيوني. لكن نوكيا إن 95 لم يفلت من انتقادات الخبراء لعيوب فيه أهمها عمر بطاريته وعدم امكانية اعادة شحنها عبر فتحة USB. كما ان رقاقة خدمة تحديد الموقع الجغرافي لا تعمل في تطبيقات الطرف الثالث. ولا تتوفر في الهاتف خاصة تحرير مستندات أوفيس.

وامتاز هذا الهاتف الذي أطلق عليه الخبراء اسم درة تاج نوكيا بتصميم جذاب حيث جاء حجمه ووزنه متوافقين مع مواصفات الهواتف الذكية ولمسات مفاتيحه ناعمة وواجهات تطبيقاته غاية في الأناقة والجودة. ويزيد حجم ذاكرته الضمنية البالغ 160 ميجابايت من جاذبيته لمستخدمي الهواتف من عشاق الأفلام والفيديو وتحرير ملفات الصور.

وزود الهاتف بتقنيات نقل البيانات كافة والتي شملت جي بي آر اس وEPGE وUTMS وتقنية نقل البيانات الفورية HSDPA فضلا عن الواي فاي والبلوتوث والهاتف متوافق مع تقنيات بروتوكول الصوت عبر الانترنت VOIP. كما ان الموجة الرباعية في تقنيات الشبكات تسهل تعامل الهاتف مع مختلف أصناف الشبكات المنتشرة في العالم مثل GSM وGPRS وEDGE.

ورغم ان الهاتف يباع بسعر مرتفع نسبياً إلا أن منافسيه في السوق على صعيد هواتف الانترنت غير متاحين حتى الآن.

Nokia E65 تطوير للسلسلة لا يرضي الكثيرين

كثيراً ما يتساءل مستخدمو الهواتف المتحركة عن الدوافع وراء انتاج الشركة الواحدة نماذج متعددة من الأجهزة وبمسميات تحمل أسماء لا يكاد أحد يتذكر نصفها خاصة عندما تدرج في سلاسل تحمل عناوين مكونة من الأحرف أو الأرقام أو كليهما معاً.

فلدى شركة نوكيا مثلاً أسماء طرز مكونة من الأرقام وأخرى من الأحرف والأرقام قد يجد المستخدم صعوبة في التمييز بينها فهل تنطوي هذه المسميات على فوارق تذكر. للاجابة عن هذا السؤال رأينا عرض نموذجين من هذه الهواتف هما نوكيا E65 ونوكيا N95 بهدف تسليط الضوء على كل منهما من حيث مزاياه وعيوبه ودواعي انتاجه.

وفيما يتعلق بالهاتف E65 نجد انه استفاد من نواقص N95 الذي ولد قبله بنحو 6 أشهر، لجهة الحجم والوزن والتصميم الرشيق فضلاً عن التقنيات الأكثر تطوراً خاصة برنامج التشغيل سامبيان وتقنيات شبكات اللاسلكي.

ومن أبرز مزايا هذا الهاتف موجة جي اس ام الرباعية وتوافقيته مع هواتف الجيل الثالث 3. كما انه مزود بتقنية شبكات اللاسلكي واي فاي وماسحة خاصة بها حيث زود بخدمة الصوت عبر الانترنت VOIP. أما تصميمه الرائع فهو إحدى أهم مزاياه اللافتة التي شملت تقنيات تشغيل ملفات الفيديو MPEG4 وعلى صعيد طاقة الذاكرة زود الهاتف بفتحة كرت ذاكرة مايكرو اس دي Micro SD فضلاً عن ذاكرته الضمنية وأهم من ذلك كله خيارات البحث عن محتويات الشبكة المخصصة للهواتف المتحركة.

أما أهم نواقصه فقد تمثلت في محدودية طاقة تسجيل المادة الصوتية التي لم تتجاوز دقيقة واحدة، وتوضع بعض مفاتيح الوظائف تحت غطاء الشاشة. كما خلا الهاتف من تقنية تحرير المستندات في أوفيس ومن كاميرا فيديو ثانوية للاتصالات المرئية. وفي حال شرائه من محلات بيع التجزئة لا يحصل المشترون على كرت ذاكرة أو سماعة رأس.

وفي ما يتعلق بمجال التطوير يجد مستخدمو هواتف السلسلة مثل إي 50 وإي 60 فارقاً مهماً حيث خلت تلك الهواتف من لوحة مفاتيح QUERTY التي جعلت من الهاتف الجديد يحمل اسم هاتف رجال الأعمال. وتعتبر المفاتيح الأربعة التي توضعت تحت غطاء الشاشة من العناصر المستجدة الأخرى على تصميم الهاتف مقارنة مع غيره من هواتف السلسلة. ولكل مفتاح منها وظيفته الخاصة. أما برنامج التشغيل الذي زود به إي 65 فهو نفس البرنامج الذي زودت به بقية هواتف السلسلة وهو النسخة الثالثة إي اس 60.

وما يميز هذا الهاتف أيضا أن سجل الهاتف فيه مشترك من الذاكرة ما يتيح تخزين عدد لا حصر له من الأسماء والعناوين. ويمكن للمستخدمين الدخول على الانترنت بسرعة فائقة سواء عبر تقنية جي بي آر اس أو EDGE وكلتاهما من الفئة العاشرة.

وخلاصة القول إن هذا الهاتف قد لا يختلف كثيراً عن سابقين في السلسلة خاصة إي 60 إذا عرفت أن بعض التطبيقات التي توفرت له يمكن تحميلها عن الانترنت.

كلنا تحت السماء