.....هل تحق للمرأة؟؟؟

27 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

دائماً أشبه المرأة بالماسة...فأوجه الشبه بينهما كثيرة كلاهما يتصف

بالشفافية والنقاء,,وكلاهما يتصف بسرعة الكسر والغلاء.

ومثلما يخاف صاحب الماسة عليها ويبذل قصارى جهده لحمايتها,,فإن

المرأة بحاجة لمن يرعاها ويحميها من الأيدي العابثة,,ومن الكسر.

تخيلوا لو أننا قمنا بوضع صخرة على هذه الماسة,,ماذا سيحدث لها؟؟

بلا شك ستنكسر...كذلك المرأة,,لو أنها تركت لوحدها تواجه أعباء الحياة

الثقيلة لانكســــرت.

لذا جعل الله تعالى القوامة للرجل على المرأة,, وذلك لعدة اعتبارات,,

فقد فضل الله الرجل على المرأة بأن جعل بنية الرجل قوية صلبة وخشنة ,,فهو أقدر

من المرأة في مواجهة الحياة,,فالمرأة ذات بنية ضعيفة,,وعواطف رقيقة.

وقد أوجب الله النفقة للرجل على المرأة,,بغض النظر فيما لو كانت المرأة

عاملة أم لا.

وفي ذلك قال تعالى: " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى

بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ"

ولكن المرأة دائماً تطلب أن تساوى بالرجل في كثير من الأمور

بما فيها القوامة,,,والأمثلة على ذلك كثيرة,,فنجد بعض النساء يطلبن

أن تكون العصمة بأيديهن عند الزواج,,,والبعض يكن مديرات في الشركات

وغيرها,,ويدرن رجال,,,,وبعض النساء يحكمن دول,,وهذا ليس بالأمر الجديد

فمنذ القدم حكمت النساء حكومات ودول,,ولنذكر على سبيل المثال" بلقيس- شجرة الدر

الملكة فيكتوريا..........."

ولا تزال المرأة إلى الآن تتولى مناصب مهمة في الدولة,,فبريطانيا تحكمها

الملكة أليزابيث,,والفلبين ترأسه امرأة,,وكونداليزا رايس هي وزيرة الخارجية

الأمريكية.....وغيرهن

فبناء على ما ذكرت

* هل ترون أن المرأة قيادية؟؟ أي أنها تصلح لإدارة دولة,,أو حتى شركة؟؟

ولماذا؟؟

*و إذا كان الجواب "لا" برأيكم كيف تمكن بعض النساء من حكم دولاً وحكومات؟

* هل تؤيدون كون العصمة بيد المرأة عند الزواج؟؟ ولماذا؟؟

* هناك من اعترض على الآية الكريمة – والعياذ بالله- وقالوا أن الإسلام

جعل مكانة الرجل أعلى من مكانة المرأة,,وفي ذلك عنصرية وإجحاف بحق

المرأة.....فما رأيكم؟؟

أكتفي بهذا القدر,,بالرغم من أنني أملك الكثير من الأسئلة

ولكن سأطرحها أثناء النقاش

تقبلوا تحياتي

User offline. Last seen 17 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/02/2005

سارد باختصار شديد
و من نفس مثالك

المرأة كالالماسة اقوى الاحجار و هي بالتالي اقوى من الفولاذ الدي ندعي اننا نحن الرجال مشتقون منه حتى يكون لنا الامكانية على التحكم بهن بقوتنا الجبارة و بعقلنا السديد الذي لا يعرف الخطأ الذي تعودت النساء على التعايش معه كما يجب ان تتعايش (من وجهة نظر الرجال ) مع قصورها الطبيعي

لمعلوماتكم يا سادة المرأة و ان كانت اكثر عاطفية من الرجال و لكنها قادرة على التحكم به فما بالك بنفسها و القوامة على نفسها

فقط اتركوها و شأنها و لتعش كما تستطيع و اعتقد ان الكثيرين سيحكن اذقانهم دهشة

هذا كان ردي المختصر

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

ولا أحييك أخي الكريم من أعماق قلبي على مرورك اتفق معك أخي الكريم 100% والاكن بصراحة إني من أشد المقتنعين بأن المرأة لها القدرة على القيادة , و أكبر دليل أن المرأة لديها القدرة على إدارة منزل من زوجها و أولادها و بناتها و تربيتهم و التوفيق بين متطلباتهم . صحيح لها قدرة قيادية,,,ولكنها محدودة بحدود أنوثتها,, فهي تشارك الرجل

في قيادة المنزل,,ولكنها تقوده قيادة معنوية أكثر منها مادية,,والأمور المادية فإنها تعودللزوج,,
ولاحظ أن المرأة إن ترملت فإنها لن تستطيع قيادة المنزل لوحدها,, وإن تمكنت

من ذلك فهي امرأة "خارقة",, وقد تتمكن من قيادة شركة صغيرة . ولكن بشكل عام

فهي ليست قيادية,,والدليل على ذلك أن الإسلام نهى أن تتولى المرأة القضاء,,لماذا؟؟ لأنها تفكر بعاطفتها أكثر من عقلها. فلربما حكمت على مجرم بالبراءة رأفة بحاله وشفقة عليه :).

وإن سألتني كيف استطاعت النساء اللاتي ذكرتهن في الموضوع من النجاح

قيادياً,,فسأخبرك ولكن أريدك أنت أولاً أن تخبرني,,برأيك كيف نجحن ؟؟وما رأيك

فيما ذكرت؟؟

User offline. Last seen 16 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/04/2005

هيك ها
الله حيو بس ملاحظة اخ هوزان 8O 8O 8O
( فقط اتركوها و شأنها و لتعش كما تستطيع )
اى اتركوها بس مو للاخيررررررررررررررررررررررررررر :evil:

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

والله يا ليلان انتي خطيرة بس ما في مشكلة بدان نكمل الموضوع و كذلكـ المرأة اتصفت بالرقة و اللطف تلائماً مع مهمتها في إعطاء لمسة الحنان و الراحة للرجل بعد عمله الصعب الذي يعمل به

فعلاً إن الفروق كبيرة بين الرجل و المرأة بكل شيء
و ما قاله الله تعالى بآياته التي ذكرتيها لن يكن هكذا ... !
إنما قاله ليكون سنة في الحياة نتبعها و نسير على ذلكـ

مهما حصل يبقى للشذوذ مكان , و بنظرتي الشخصية أن المرأة التي تطلب القوامة على زوجها هي حالة شاذة و خاطئة و المشكلة منها , و هي حاولت تغيير سنة الحياة

أما بالنسبة للعصمة , فأكيد لا , لا , لا و ألف لا
لأن النساء بشكل عام سريعوا الغضب و تفكيرهم يغلب عليه الكيد في تلك الأوقات
و إن كانت العصمة بيدهم فمن أول مشكلة يطلقون !

بالنسبة لأن يكون الإسلام جعل مكانة الرجل أكبر من مكانة المرأة
فأنا برأيي , إن الله سوى بين الرجل و المرأة
و اعطا لكلٍ ميزات و صفات لا يملكها الآخر , و دون أحدهم لا تكمل الحياة

إن النقاش بهذا الموضوع يطول كثيراً ... و دعينا نكتفي الآن بهذا القدر و للنقاش متابعة بإذن الله مع تحياتي

User offline. Last seen 16 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/04/2005

كلامك منطقي 10000000000000000 بالمية :wink:
بصراحة ولاتزعلوا مني بنات
معو حق اخوكم عدنان :lol: :lol:
كمل وانا معك :wink:

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

شكراًعلى مرورك هيك بدن يكي ليلان على طول رايق بدن نكمل الموضوع و كل من يفكر و يتعمق يرى أن الإسلام من أروع الأديان التي تدرس كل الجوانب قبل أي حكم .
لأنه الدين الذي أمر به خالق الخلق , فكيف لا يكون على كل كمال ؟

و بالنسبة لموضوع قيادة المرأة , أجل أنا الذي أصبحت معكِـ,
ربما كان الأسلوب في الرد الأول هو الذي لم يفسر الفكرة تماماً
فأنا من بادئ الأمر مقتنع بأن لها القدرة القيادية لكن بحدود يعرفها كل إنسان ,

كيف تفسر نجاح بعض النساء في قيادة الدول والحكومات؟؟
بصراحة , لا أدري ما اجيب تماماً
لكنهم عظماء , أسمائهم تبقى بذاكرة كل إنسان
ربما كان سبب نجاحهم الظروف التي أحاطت بهم و توسع مداركهم و تفرغهم لشيء واحد و همٍ واحد !
و لا استطيع أن افسر سبب نجاحهم كلهم بسبب واحد , لأن لكلٍ سبب و مسببات
و لا أذكر تماماً قصة الملكة اليزابيت , فكان لها قصة و فيها ذكر سبب هذا النجاح الذي شهرها .

لم تكن هذه نهاية النقاش ...
أنتظر متابعتكِ لنستمر بنقاشنا ,

و لكـِ مني اطيب الامنيات

تحياتي

User offline. Last seen 16 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/04/2005

يسلم تمك كمل انا معك :wink: :wink:

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

الله يسلمكى لولو بدن نكمل موضوع س:من الذي أمر بمشاركة أمريكا في هذه الحرب,,هل هي الملكة

اليزابيث؟؟
ج: لا افهم ما الغلط في ان تحكم المرأه دوله ؟؟؟ فا الاغلبيه لن يتقبلون اما في الغرب ها هم يرتصون بالزهور أمام قصر الملكه الزبيث ولا تحمليها مسؤلية الحرب على العراق فا الدور الاول والاخير كان لأمريكا أفا ان استطاع الرجال ان يحكمو دول تستطيع المرأه ان تحكم دول ايضا و هذا شئ ثابت و موجود
لكنه حقيقه و واقع لماذا نستخف بالنساء وهن يقدرن على فعل ذلك
ولا انتو اشى رايكم

MAS
صورة  MAS's
User offline. Last seen 8 اسبوع 4 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/02/2005

كلام جميل و منطقي !

و نحن من السامعين .

-----------------------------------------
B-Freee...
Change The Way Not The Goal

User offline. Last seen 17 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/02/2005

بصراحة انا ما قريت كل شي لك عدنانا انت ايمتا بتلحق تكتب كل هالشي

على كل انا ضد ليلان بقولتا انو اتركوا لحالا بس مو للاخير

انا بقول انو ما في قوامة للرجل لحتى نقول انو حدا بيتحكم او نعطيا حقوق اقل او اكتر
المرأة لديها حقوقها الانسانية العامة و الاساسية و التي تشارك بموجبها في مجتمع خالي من القيود الجنسية و العرقية و يحكم من قبل مؤسسات (مجتمع مدني) ذات فكر عقلاني و تستطيع ان تستنبط نماذج واقعية و قابلة للتحقيق للمشاركة العامة في المجتمع و تتوضح على اساس هذه النماذج اسس للعلاقات بين الجنسين
عقدتكون شوي لا تواخذوني

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

شكرا خاص الى اخ والحبيب masعلى مرورو وكمان الاخ gorgin يا حبيبيgorgin انا وقتي ملكي بدنا نكمل موضوع بس اول شي حابب ابين للاخ gorgin

الرجال قوامون على النساء هذه حقيقه واية كريمه من الله عز وجل خالق الكون وخالق الرجل والمرأه و لكن هذا ليس معناه انه المرأه تبقى وراء ظهر الرجل لا مهنه ولا عمل
بل التاريخ الاسلامي يثبت ان المرأه فعلا قياديه و اكبر مثل هي امنا عائشه رضي الله عنها

هل تصلح لأدارة شركات ؟؟
نعم وادارة الشركات مثلها مثل ادارة المدارس وادارة ملاجئ الايتام فاما الفرق طالما لديها المؤهلات العلميه و القدره الفكريه على انجاز عمل ناجح

فأنا برأيي , إن الله سوى بين الرجل و المرأة
و اعطا لكلٍ ميزات و صفات لا يملكها الآخر , و دون أحدهم لا تكمل الحياة
سؤالي لكم هو فما تفسيركم لمسألة الإرث

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

شو يا شباب ويا صبايا مابدكم نكمل النقاش بهدا الموضوع

سؤالي لكم هو فما تفسيركم لمسألة الإرث

User offline. Last seen 11 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

تكرم عزيزي عدنان
مسألة الإرث ..
اعتقد أنو قصدك { للذكر مثل حظ الأنثيين } ..
إذا كان هيك ..
تعا نشوف هالشغلة من بعض الجوانب :
أول شي لنقل عندنا مثلا : ( 3000) ليرة تمام
أخ وأخت :
2000 للذكر ..
1000 للأنثى ..
حلو ..
نكمل :
الأخ من واجبه أن ينفق على أخته .. وليس بالمقابل أن ينفق الأخت على أخيه ..
شو ما بيلزم الأخت .. فالأخ من واجبه أن يدفع لأخته ..
إذا نرى أن ما يتناقص هو : الـ 2000 تبع الأخ ..
وممكن الأخت تحط المصاري الـ 1000 بمشروع .. ويتزيدو ..
ومو واجب عليها شيء ..
بهالحالة مين الكسبان برأيك ؟؟؟؟؟

User offline. Last seen 15 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2005

مشكور اخ عدنان على هالموضوع الجميل
مشكورين الشباب على طرح افكارهم بصورة البق
كمان حابة انو اوضح يا اخ عدنان انو صفات الرقة والحنان والطيبة ليست من الصفات السهلة التي يملكها الانسان
لكن ليس جميع الفتيات يمتلكن تلك الصفات بل يتظهرن بهن مع الاسف الشديد اي الانثوثة الحقيقية هي في داخل الروح ليس مايتظهرن به
اما بالنسبة للمكانة الاجتماعية فكل فرد على قدر استطاعته ليس المهم
في ذلك ان تكون ذكر ام انثى ومعروف هالشي منيح
ولكن للاسف نظرة المجتمع الشرقي للمراة لديه بعض القصور
بالنسبة للاسلام فقد اعطى للمراة حقه المفروض لكن التطبيق الخاطئ للاحكام هو الاسوء
وعلى العموم لازم كل شخص يبدء من نفسه بتقدير وتجليل الانثى ليس كلاما فقط
تابعوا يا شباب الموضوع شيق جدا :roll: :roll: :roll:

User offline. Last seen 11 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

Quote:

لكن التطبيق الخاطئ للاحكام

والله حطيتِ إيدك على الجرح يا yarjan
الله يعطيك العافية ويسملو دياتك

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

dilooo wrote:
اعتقد أنو قصدك { للذكر مثل حظ الأنثيين } ..
إذا كان هيك ..
تعا نشوف هالشغلة من بعض الجوانب :
أول شي لنقل عندنا مثلا : ( 3000) ليرة تمام
أخ وأخت :
2000 للذكر ..
1000 للأنثى ..
حلو ..
نكمل :
الأخ من واجبه أن ينفق على أخته .. وليس بالمقابل أن ينفق الأخت على أخيه ..
شو ما بيلزم الأخت .. فالأخ من واجبه أن يدفع لأخته ..
إذا نرى أن ما يتناقص هو : الـ 2000 تبع الأخ ..
وممكن الأخت تحط المصاري الـ 1000 بمشروع .. ويتزيدو ..
ومو واجب عليها شيء ..
بهالحالة مين الكسبان برأيك ؟؟؟؟؟

شكراً على مشاركتك في موضوع اخ دلو
اتفق معك أخي الكريم 100%

ألا و هو أن الرجل يحتاج المال ليعمل , فكلما زاد رأس المال كلما زادت نسبة الربح بشتى الأعمال , و إن لم يكن ذلك فهو يلزم لأمر آخر و هو أن الأمر المتعارف عليه أن الرجل يصرف على المرأة و هو الذي يجب أن يملك المال و ليس هي
و كان لها نصف ما له هو , لأن للحياة ظروف و ربما تحتاج لهم لإقتناء ما لم يقبل زوجها بشراءه , أو لظروف أُخرى بالحياة .
" و للذكر مثل حظ الأنثيين "
نعمـ, فله مثل ما تأخذه أنثيين ليس لأن الإسلام غير عادل و يميز الذكر على الأنثى
لكن لأن الإسلام دين درس جميع نواحي كل شيء و جُعل لتسير الحياة بأفضل حال .

نتيجة : الرجل مكلف بالإنفاق على المرأة و الإسلام أمر بذلك كما أمر أن يكون له ضعف الأنثى
و إن كانت المرأة غنية فيبقى على الرجل الإنفاق عليها فرضٌ لازم .
حتى أن الجاهليون و بعض القبائل لا يورثون المرأة أي شيء , لأنها ستحتفظ بما سترث , بما أنها لا تعمل و لا تنفق ... لكن الإسلام وضع حداً لهذا و أعطاه نصف ما يُعطى الرجل .
حتى لا يصبح بالأمر تمييز .

شو رايكم

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

yarjan wrote:
انو صفات الرقة والحنان والطيبة ليست من الصفات السهلة التي يملكها الانسان
لكن ليس جميع الفتيات يمتلكن تلك الصفات بل يتظهرن بهن مع الاسف الشديد اي الانثوثة الحقيقية هي في داخل الروح ليس مايتظهرن به
اما بالنسبة للمكانة الاجتماعية فكل فرد على قدر استطاعته ليس المهم
في ذلك ان تكون ذكر ام انثى ومعروف هالشي منيح
ولكن للاسف نظرة المجتمع الشرقي للمراة لديه بعض القصور
بالنسبة للاسلام فقد اعطى للمراة حقه المفروض لكن التطبيق الخاطئ للاحكام هو الاسوء
وعلى العموم لازم كل شخص يبدء من نفسه بتقدير وتجليل الانثى ليس كلاما فقط
:roll: :roll: :roll:

ختي الكريمةyarjan تحية طيبة أما بعد
كتبتي فأبدعتي

فالحياة قائمة على التنوع الكوني و التكامل بين الجميع كالربيع و الشتاء ..

و الصيف و الخريف..و كذلك الرجل و المراة..فليس هناك أحد أفضل
من الاخر فكلاهما مهمان بالحياة و لكل له واجب و مسؤوليات تختلف عن الآخر.. متل ما قال اخ دلو حطيتِ إيدك على الجرح
وشكراً على مشاركتك في موضوع

User offline. Last seen 7 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/12/2005

اى شو هادا يا عدنان .... :wink: :wink:
ربما يمكن ان نعتبر الموضوع تتمة لموضوع" المرأة في حدود الاسلام"
ان اكثر ما يعجبني من اقوال الكواكبي هو "لو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفا لما اقدم على الظلم "
( طبعا لا اقول ان كل رجل هو ظالم او ان كل امرأة هي مظلومة لكن طبيعة المراة تجعلهامستضعفة امام طبيعة الرجل المستبدّة )
لذلك علينا كي نحدث شيئا من التوازن ان ندعم الطرف المستضعف بقوة القانون ....
امّا بالنسبة لموضوع القوامة فانا استغرب من تلك التفسيرات التي تعطى لهذه الاية "الرجال قوامون على النساء " على انها لصالح النساء ... ارجو ان تعرفوا سبب نزول هذه الاية وهو " جاءت امراة الى النبي(ص) لتشتكي له بان زوجها قد صفعها وانها تريد ان تقتص منه ... لكن الوحي جاء بهذه الاية فرجعت المراة بغير قصاص " ماذا تستنتجون من هذا ؟؟؟؟ :!: :?:
بالنسبة لموضوع العصمة ... اذا كان الرجل وهو القوي والقوّام لا يأمن ان تكون العصمة في يد المراة ويخشى من ان يصبح مطلّقا في اية لحظة (مع انه لا يتضرر كثيرا ) فكيف نريد من المرأة المسكينة ان تأمن لنزوات الرجل وهي الضعيفة الرقيقة .... :?: :!: :!:
ثم لماذا لا نعطي المراة ضعف حصة الرجل حتى تأمن مصاعب الحياة ومفاجآتها ...فربما كان اخوها سيئا ولم يصرف عليها وربما لم تتزوج فكيف ستعيش من ذلك الجزءالذي حصلت عليه ؟؟؟

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

Rojgar wrote:

بالنسبة لموضوع العصمة ... وهي الضعيفة الرقيقة .... :?: :!: :!:

يا اخي الكريم Rojgar انت تقول بنفسك انا المرأة هي ضعيفة و رقيقة اوكى
اما عن العصمه فا ممكن أي امراه تشترط قبل ان تتزوج بأن تكون العصمه بيدها و ممكن تكون امراه جاهله او امراه عاطفيه جدا لا تتحمل مسؤليه ولا تقدر ان تسيطر على عواطفها فا هل يعقل ان تعطى العصمه لاي امراه ؟؟؟

نتيجة : العاطفة عند المرأة حسنة و سيئة !
تفيدها لتتميز بما يفتقده الرجال , تفيدها بحسن تربية الأولاد , تفيدها براحة زوجها
و تضرها بأنها حرمتها من القرار ( الطلاق ,

[quote:723c7b02d5="Rojgar"]
ثم لماذا لا نعطي المراة ضعف حصة الرجل حتى تأمن مصاعب الحياة ومفاجآتها ...فربما كان اخوها سيئا ولم يصرف عليها وربما لم تتزوج فكيف ستعيش من ذلك الجزءالذي حصلت عليه

أنتِ سألتي و أنا اجبت بما ببالي و ليس من كلام سمعته
و أقول للذين يحاولون أن يظهروا أن بالإسلام خلل , فهم لا يفكرون , و كل من يفكر و يتعمق يرى أن الإسلام من أروع الأديان التي تدرس كل الجوانب قبل أي حكم .
لأنه الدين الذي أمر به خالق الخلق , فكيف لا يكون على كل كمال ؟

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

Rojgar wrote:

بالنسبة لموضوع العصمة ... وهي الضعيفة الرقيقة .... :?: :!: :!:

يا اخي الكريم Rojgar انت تقول بنفسك انا المرأة هي ضعيفة و رقيقة اوكى
اما عن العصمه فا ممكن أي امراه تشترط قبل ان تتزوج بأن تكون العصمه بيدها و ممكن تكون امراه جاهله او امراه عاطفيه جدا لا تتحمل مسؤليه ولا تقدر ان تسيطر على عواطفها فا هل يعقل ان تعطى العصمه لاي امراه ؟؟؟

نتيجة : العاطفة عند المرأة حسنة و سيئة !
تفيدها لتتميز بما يفتقده الرجال , تفيدها بحسن تربية الأولاد , تفيدها براحة زوجها
و تضرها بأنها حرمتها من القرار ( الطلاق ,

[quote:767d99b070="Rojgar"]
ثم لماذا لا نعطي المراة ضعف حصة الرجل حتى تأمن مصاعب الحياة ومفاجآتها ...فربما كان اخوها سيئا ولم يصرف عليها وربما لم تتزوج فكيف ستعيش من ذلك الجزءالذي حصلت عليه

أنتِ سألتي و أنا اجبت بما ببالي و ليس من كلام سمعته
و أقول للذين يحاولون أن يظهروا أن بالإسلام خلل , فهم لا يفكرون , و كل من يفكر و يتعمق يرى أن الإسلام من أروع الأديان التي تدرس كل الجوانب قبل أي حكم .
لأنه الدين الذي أمر به خالق الخلق , فكيف لا يكون على كل كمال ؟

لم تكن هذه نهاية النقاش ...
أنتظر متابعتكِ لنستمر بنقاشنا ,
و لكـِ مني اطيب الامنيات
تحياتي

User offline. Last seen 7 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/12/2005

شكرا حبيب ..... :)
يا اخي عدنان .... عندما ترى انسانا ضعيفا فانه من الواجب عليك ان تقوّيه وتمده باسباب القوة :) لا ان تحرمه منها او ان تزيد من قوة القوي لكي يزداد تحكمه بهذا الضعيف :( ....
قولك (ممكن ان تكون المرأة جاهلة او ..........)
:lol: كلام مثير للضحك .. مع احترامي .... وكأنك تقول ان الجهل والحماقة والتسرّع وعدم تحمّل المسؤولية هي من نصيب المرأة فقط :!: :?: ....
ثم هل عند الزواج ينظرون اذا كان الزوج اهلا لان تكون العصمة بيده :?: :!: :?
قولك(العاطفة عند .....الى ..حرمتها من القرار الطلاق)
لا .. انا ارى ان الانسان العاطفي افضل في هذه الحالة لانه لا يمكن ان يظلم واحتمال ان يعود عن قراره احتمال اكبر من الانسان الغير عاطفي الذي لا تهمّه مشاعر الآخرين او بالاحرى لا يشعر بها فيطلّق ويتزوج الثانية والثالثة .....
قولك (انت سالتني ...الى...فكيف لا يكون على كمال)
هذا ليس جواب منطقي وانما ما خطر عل بالك كما قلت ..
ولكن هذا الكلام هو لسدّ الافواه وترهيب الناس واحجام العقل عن التفكير والاكتفاء بما أتانا الله به في الاسلام لان مجرّد التفكير بالاخذ بفكرة اخرى غير ما ورد في الاسلام يجعلك كافرا بما انزل الله وتعتبر من الخارجين عن الملّة وسينتظرك اشد العقاب في الدنيا والآخرة فلنترك هذا العادة

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

Rojgar wrote:
عندما ترى انسانا ضعيفا فانه من الواجب عليك ان تقوّيه وتمده باسباب القوة :)

اتفق معك %100

[quote:d7c07bf7e0="Rojgar"] وكأنك تقول ان الجهل والحماقة والتسرّع وعدم تحمّل المسؤولية هي من نصيب المرأة فقط

يا اخ Rojgar
المرأة كما نعلم هي نصف المجتمع , مثلها مثل الرجل لا فرق الا في بعض الأمور.

و لكن بالنسبة للأهمية و المكانة,فلا أعتقد أن هناك فرق كبير بينهم.

و هذا شئ طبيعي و عادي كما يعلم الجميع..و لكن هناك الكثيرون مما يغيرون من ذلك.

و يجعلون من المرأة اللا شئ..يأتون بأقاويل و أمثلة من أنفسهم فهم يخترعونها ليدعون

الناس للضحك على المرأة ويقللون من قدرها و شأنها و مكانتها في المجتمع..

و يجعلون الناس تعتقد بأنها تافهة, ضعيفة, لا تصلح لشئ و يضعونها موضع السخرية.

هناك سياسة و دعوات تقول أن المرأة متخلفة ذهنيا عن الرجل في مجال السياسة و الإقتصاد

و كثير من المجالات الثقافية و الإجتماعية .هذه الدعوة باطلة بدليل أن القرأن الكريم طرح لنا نموذج المرأة القوية الحاكمة..و هي ملكة سبأ بلقيس حينما أرادت ان تستشير

حايتها بأمر سليمان (ع), قالو لها :" نحن ذو قوة و اولو بأس شديد و الأمر اليك"

فأرادت منهم أن يعرضو عضلات عقولهم فعرضو عضلات أيديهم..فهي تحدثت بلغة الفكر

و ألغت لغة الحرب و لقد صورها القرآن الكريم على أنها تلك المرأة القوية

في فكرها التي تبعث على الإحترام و كذلك صور لنا امرأة فرعون و جعلها مثلا

للذين آمنو للرجال و النساء و هي تمثل المرأة القوية في عقيدتها بايمانها..

و مفهوم أن المرأة ضعيفة الفكر و الشخصية وانها لا تصلح و لا تستطيع أن تدير

شركات او حكوماتت, هو مفهوم جاهلي..

فالحياة قائمة على التنوع الكوني و التكامل بين الجميع كالربيع و الشتاء ..
و الصيف و الخريف..و كذلك الرجل و المراة..فليس هناك أحد أفضل
من الاخر فكلاهما مهمان بالحياة و لكل له واجب و مسؤوليات تختلف عن الآخر..
صحيح أن المرأة لا تستطيع ان تغعل اشياء محددة كرفع الأثقال
و ادارة حكومة بسهولة و العديد..فالرجل كذلك ليس
بمقدرته ان يفعل و يعمل بمجالات التي تخص المرأة
ولكنك فهمت مسألة القوامة بشكل خاطيء,,فهمتها بمعنى فرض الجبروت على الآخر.

وريت في ذلك انحيازاً للرجل وظلم للمرأة

ان شاء الله تكون فهمت Rojgar وما تولف شي تاني من عقلك وتقول ان هيك حكيت

User offline. Last seen 14 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

Rojgar wrote:
انت سالتني ...الى...فكيف لا يكون على كمال)
هذا ليس جواب منطقي وانما ما خطر عل بالك كما قلت ..
ولكن هذا الكلام هو لسدّ الافواه وترهيب الناس واحجام العقل عن التفكير والاكتفاء بما أتانا الله به في الاسلام لان مجرّد التفكير بالاخذ بفكرة اخرى غير ما ورد في الاسلام يجعلك كافرا بما انزل الله وتعتبر من الخارجين عن الملّة وسينتظرك اشد العقاب في الدنيا والآخرة فلنترك هذا العادة

تفضيل الذكر في الميراث يرجع إلى الأمور التاالية:- 1- أن الرجل أقدر من المرأة على تنمية المال والإفادة منه ، وذلك أمر مطلوب في الإسلام.

2- أن المرأة مكفولة ، وأما الرجل فهو المسؤول عن نفسه ومن يعوله.
3- في حال كون المرأة غير مكفولة، فإن الرجل أحوج من المرأة إلى المال ، لما عليه من أعباء . فماله مستهلك غالبا ومال المرأة موفور.
* تفضيل الذكر على الأنثى في الميراث مع أنه ليس دائما وإنما في بعض المواطن من القضايا التي تثار للنيل من التشريع الإسلامي بدعوى أنه ظلم المرأة ولم ينصفها وهي دعوى مغرضة وحجة واهية وذلك:-

1- أن الإسلام أنصف المرأة ورفع من شأنها فقد كانت قبل الإسلام لا تنال شيئا من الإرث بل تورث كما يورث المتاع.
2- ودعاة التجديد اليوم بهرتهم المظاهر الغربية فظنوا أن كل ما فيها حضارة وتقدم . وما علموا بأن المرأة عندهم ممتهنة مهضومة الحق في أمور كثيرة منها:-
أ- حقها في الإرث الذي حفظه الإسلام لها . فالقانون الفرنسي لا يعطي الزوجة من الميراث شيئا ما دام للميت أولاد شرعييون أو غير شرعيين أو له قراية آخرون.
ب- والقانون الإنجليزي يقدم الذكور على الإناث من طبقتهم ، بل الابن الأكبر مقدم على الكل : ذكورا ، أو إناثا.
ج- أما عند الإشتراكيين فلا إرث . بناء على قاعدة إنكارهم الملكية الخاصة.
2- حقها في لقمة العيش والمسكن والكساء التي ضمنها الإسلام لها فبخلوا هم عليها بها، وبخلوا عليها بالنفقة، وأجبروها على النزول إلى العمل؛ لتتكسب، وتنفق من مالها على
3- حقها في حرية التصرف الذي كفله الإسلام لها فمنعوها من التصرف في أموالها إلا بإذن الرجل. كما هو في أغلب الدول الأوربية إلى وقت قريب.
4- حقها في الانتساب إلى أبيها، فهم يلحقونها باسم زوجها.
5- واقعها عندهم شاهد على أنهم لا ينظرون إليها إلا بمنظار الشهوة والمتعة فقط.

أشكركِ عزيزي على مشاركتك معي في الموضوع

أنتظر عودتك

تحياتي

User offline. Last seen 15 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2005

شكرا يا اخ عدنان على هالنظرة الصحيحية من منظور صحيح لمفهوم المرأة بالمجتمع موبس من حقوق اسلامية للمراة كمان نحن هلا بالقر ن 21 يا اخ روجار وما عاد في هالتعقيد الجاهلي للاحترام المراة وهي عم تمارس حقوقها بحرية مع وجود بعض التحفظات الي من الضروري وجدوها
وهل على اساس عم تعامل اخواتك البنات وحتى امك بالبيت انا اسفة على هالسؤال بس انت الي خليتني احكي معك هيك
عيد النظر بمنطق تفكيرك وحاول دائما ان تضع امك واخواتك قدام عيونك رح تتغير مفاهيمك اكيد :cry: :roll:

User offline. Last seen 7 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/12/2005

يا اختي العزيزة yarjan واخي adnan .....انا لاني بحب اخواتي وبحب امي ..ولانو دايما بحطون قدام عيوني في كل موقف وموضوع بيتعلّق بالمرأة عم بحكي هيك ... لا تفكريني عم بمزح ... والله عم بحكي جد ..
بعدين ليش الواحد لما بينتقد شي تصرّف او رأي بالاسلام فورا بتهاجموا الغرب والمجتمع الغربي ...وكأنوا ما في بهالعالم غير المجتمع الاسلامي والمجتمع الغربي .... مو هيك الواحد بيوصّل لنتيجة ...
انا غايتي هي نوصّل لحالة انو نكون فيها نموذج وقدوة وهادا الشي مو صعب او مستحيل لانو مجتمعنا الكردي الحياة الاسرية فيه جيدة ورائعة (لا يخلو الامر من السلبيات القليلة بالمقارنة مع المجتمعات المجاورة او غيرها ) وغايتي هو العمل على التخلّص من تلك السلبيات ...

User offline. Last seen 13 سنة 19 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/05/2006


قد أتيت متأخرة.. ولكن لا مانع..

diyar كنت في البداية لطيفاً ومنصفاً.. حين صورت هذا التشبيه

الرقيق.. الذي تبقى فيها المرأة اكبر وأعمق من كل ما قيل عنها..

لكنك diyar .. وبكل أسف عدت فشوهت صورتها..في سؤالك

الذي حمل الكثير من علامات التعجب.. والتي كما يبدو تظهر رأيك..!؟

اذا كانت القوامة في العضلات ومدى القدرة الجسدية.. فما

علاقة هذا بالفكر و الابداع وترأس المناصب الخالية من القوة..!!؟

ومهما يكن تبقى الفرق نسبياً.. هناك من هن مبدعات في الحب فقط ..

ومن هن مبدعات في الزواج وادارة بيتها فقط.. و مبدعات في العمل فقط..

وجداً لدرجة القمة.. وذلك لانهن جديرات بذلك.. والامثلة كثيرة في حياتنا

وأظن ان ادارة شركة في بعض الاحيان قليل بالنسبة لها..

شكراً diyar ... لكن ليتك تقلل من علامات الدهشة قليلاً..

والموضوع كما قلت عميق ويحتاج الى وقت عمق أيضاً..

User offline. Last seen 17 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/02/2005

لك يا اخي الكل مع الكل و بتصيرو بعدين ضد بعض
و الله ما عاد فهمت شي
على كل لو سمحت اخ ديار ... ابتعد قليلا عن الخلط المريب للاسلام مع الحقوق البشر لان الاسلام و بغض النظر عن الطريقة نظرتنا له عل ىاساس انه قائم على توجيهات الهية لبشر قاصرين , فان العقل البشري و المعايشة الحياتية توجد اساليبا اخرى لحل مثل هذه الاشكاليات و بالاخص ما يتعلق بكيفية تنظيم الحياة الانسانية فهي لا يمكن الا ان تنظم الا على اساس كل مجتمع على حدة كما ان الاخلاق تابعة للمجتمعات النابعة منها و هي تعبير لهذه المجتمعات عن القوانين التي يجب ان يلزم الكل بها حسب ظروف المجتمع التاريخية , و لذلك لا يمكن الحكم على مجتمعات غير مجتمعاتنا بنظرتنا اليها و انما بمقدار النجاحات التي حققتها في المجالات الحضارية و الثقافية و المساواة الاجتماعية و لا نستطيع بالطبع الحكم على منظومة اخلاقية كانت ثورية لمجتمع بدائي و بدوي في صحراء معزولة و حياة افراده قائمة على التكاتف ضد الطبيعة و المجموعات المجاورة و التي كانت دوما مصدر رعب لانتشار عادة السلب و النهب مما ادى الى ان يكون معيار القوة هو العضلات و القوة الجسدية لا الفكرية كما نلاحظ في الايام الحالية مما يجبرنا على اعادة النظر في هذه القوانين
و على هذا الاساس من القوة (الفكرية) فانا لا استطيع ابدا ان اتهم المرأة (صاحبة الحيل و الخدع و المكر كما يتعارف عليه في الشرق) بانها اقل قوة من الرجال او تستحق اقل منه
و بالنسبة لمسألة القوامة فهذا يتعلق بالطبع بطبيعة العلاقة التي يتفق عليها الطرفان و توزيع الاعمال لا الاجبار و بالتالي ينتفي الداعي للحديث عنه