الزواج المبكر

30 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

الزواج المبكر..أصبح قضيه يتباحثها المجتمع بعد أن كان أهم مطلب من متطلبات الزمن الماضي . فقد كان من الطبيعي جداً أن تُزف الفتاه بعد بلوغها مباشرة أو عندما تصل لسن الخامسة عشر لعريسها الذي لا يتجاوز العشرين من عمره و تبدأ رحلة الحياة بحلوها و مرها فينجبا الأولاد الواحد تلو الأخر فهم لا يعرفون لتحديد النسل طريق.
البعض يراه مغامرة غير مأمونة،والبعض الآخر عكس ذلك.

فمن بعض أسباب زواج الفتيات ربما تكون نتيجة لضغوط الحاجة والفقر والتقاليد العائلية، أو خوفاً من شبح العنوسة.

أما الشباب فربما يخشى الأهل على أولادهم من الإنحراف وراء رغباتهم فيلجاؤون الى تزويجهم باكرًا وفي بعض الأسر الأخرى يكون فيها عدد الأولا د قليل فلكي لا تنقرض تلك الأسر يلجأ أهل الشاب إلى تزويجه.

لن أطيل عليكم الموضوع
ودعونا نناقش أسباب هذا الزواج
ونستعرض إيجابياته وسلبياته

وبإنتظار ردودكم
.
.

User offline. Last seen 4 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/10/2007

قد يكون الزواج المبكر له بعض المساوىء في عصرنا هذا ولكن يبقى له فوائد كثيرة
ويبقى هذا الشي مرتبط بحياة الشاب او البنت فمثلا الطالب الذي يدرس لايستطيع الزواج طالما انه لم ينهي دراسته بعد اما الذي لم يكمل دراسته وتابع في اعمال مهنية معينة فانه يصبح اكثر اقبالا على الزواج طالما انه قد تعلم مايجعله ينفق على بيته واسرته دون الحاجة للغير وانا اريد ان اوصل لك فكرة ان الحياة في عصرنا هذا اصبح يتحكم في الزواج اي ظروف الحياة التي تتحكم في الحياة
ولكن يبقى الزواج المبكر له فوائد اكثر من مضاره حتى في مجتمعنا هذا فالزواج تتيسر اموره بشكل لاتعرف كيف مضى ذلك وهذه هي حقيقة الامر
فنحن نرى فئة من الشباب حتى وهم قد انهوا دراستهم يقولون لن نتزوج حتى نصبح مستعدين للزواج وانا برايي الخاص ان الشاب لن يكون بيتا ولن يصبح مستعدا للزواج الا بعد ان يتزوج لان الشاب لايحس بالمسؤولية الا بعد الزواج
جزاك الله خيرا على طرحك اختي الفاضلة

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

فعلا الموضوع بحاجة الى الوقوف مطولا وخاصة في ظل الظروف التي يعيشها المجتمع، من فتن ومغريات من جهة وفقر وعوز من نفس الجهة..
أنا كنت مع الزواج المبكر وادافع عنه بكل قوة ...
إلى متى يظل الشاب صائما أليس هناك غروب قريب... أليس من الفطرة أن يتزوج الشاب تحت سن العشرين .. وإلى متى يظل يجاهد نفسه (في حال إذا كان تقيا) ..
ألن ينحرف معظم الشباب كما نرى هذه الايام .. ألن يمتلأ الأدب بقصص الحب التي تنتهي بالدموع وتحاط بهالة من القداسة .. هذا إذا بقي للأدب وجود ولم تتحول إلى أغاني سطحية ذا لحن ساذج وكلمات غبية ..
ألا يحق للفتاة ألا تنتر طويلا فتضع رأسها على من يمسح لها دموعها (تذكرت أغنية تقول لم أعد طفلة ولا اريد الشوكولا أريد شابا يمسح لي دمعي)
ولكن أحيانا أنظر كيف سيكمل الشاب دراسته ومن أين له بالتكاليف ..
ثم اتأمل علي أجد حلا في يوم ما..
Pella, شكرا على طرح الموضوع وأريد أن أعرف ما هو رأيك

User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

memuzin
jooan

يا أنصار الزواج المبكر
ألا ترون أننا يجب أن نعطي كل مرحلة حقها ؟
فالفتاة أظن انها لن تبلغ مرحلة النضج قبل سن العشرين إلى جانب أنها ربما تحرم من تعليمها ومن حقها في العمل ايضا . فلا تنمية بدون مشاركة المرأة، ويجب الحد من هذه الظاهرة ودفع الفتاة نحو التعليم وتنمية المجتمع، وإفساح المجال أمامها في إبراز مواهبها في أكثر من تخصص علمي وعملي.
فالأضرار التي يلحقها الزواج المبكر بالمرأة والمجتمع والرجل كثيرة، خاصة الذي يحتاج إلى زوجة ناضجة وعاقلة ومتعلمة تعينه في تحمل مسئولياته في الأسرة.
والزوجة الصالحة تعتبر خير متاع الدنيا، والزواج في إطاره الصحيح سكن للنفس وراحة للقلب وتنشئة أسرة صالحة، وهذا لا يأتي إلا عن طريق المرأة الناضجة العاقلة المتعلمة، وفي سن يستكمل الجسم بناءه الصحيح.

ويقول الحديث الشريف:
(من استطاع منكم الباءة فليتزوج) والباءة هي القدرة على تحمل مؤن النكاح وتبعاته.أظن أن الشاب والفتاةلن يقدروا على تحمل هذه الأعباء قبل سن العشرين إلا القلة والذين تكون أحوالهم المادية ممتازة وهم قلة عندا كما تعرفون.

أمامشاكل انحراف الشباب فهناك حلول أخرى غير الزواج المكبر من خلال تهذيب النفس وتنمية المواهب ...

والحديث يطول
أشكركم على آرائكم ومروركم
ونتبع انشاء الله..
..

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

Pella, يا معارضة الزواج المبكر 8O
وما الذي يمنع الفتاة من أن تكمل دراستها.. ألا تستطيع أن تؤخر موضوع الأولاد قليلا..
ألن يكون أفضل لها أن تدرس وهي مستقرة نفسيا وعاطفيا .. ولا تكون في عملية بحث مستمر قد يكون لاواعيا.. يشغل بالها ويضعف تركيزها .. ويحيز ميولها إلى قصص وروايات الحب، والاغاني ...
وكذلك الأمر بالنسبة للشاب ...
أما موضوع المقدرة المادية فلما لايصبح هناك مفهوم "مصروف الفيفتي فيفتي " .. بحيث يصرف أهل الفتاة عليها واهل الشاب عليه قبل مرحلة العمل... ألا تريدون للمرأة أن تتعلم وتعمل (كما قلت) فما الذي يمنعها وأهلها أن يصرفوا... أم نحن الشباب فقط الذين يجب أن نتحمل كل شيء ....

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 40 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

السلام عليكم ...ورحمة الله وبركاته ..
نحن كمسلمين نحث دائما الى الزواج المبكر ....
ولكن ما هو المعيار الذي نتخذه بان هذا الوقت هو وقت مبكر ....او متاخر ...
انا ارى بان لكل انسان ظروفه ...يعني ليس من المعقوول ان اكون طالبا ووالدي يصرف علي ..فاقوم اتزوج .فهذا غلط ..
ولكن الاب عندما يرى بان ابنه على طريق الانحراف واتبع معه كل السبل دون جدوى ,,
عندها نعم لابد من تزوجه ..

يعني عندما انهي دراستي وخدمة العلم يكون الوقت قد حان ...

ولكن الذي حاصل معنا هو ....والدتي تقول دائما ...""حبة العنب تنظر للثانية حتى تصبح حمراء""بما في معناه ماني متذكر المثل كثيرا :oops:

يعين نقول في نفسا فلان الى الان غير متزوج يؤمن نفسه ...لسوف اتبع خطاه ...

اما موضوع الانسان لا يحس بالمسؤولية لحتى يتزوج لا اعتقد هذا الشيء معيار ..

لان هناك الكثير من الناس يعزف عن الزواج بسبب كثرة مسؤوليته التي لا يستطيع الهرب منها..كرعاية امه واخواتي مثلا ,,,
يعني الانسان الذي يحس بالمسوؤلية يحس بها قبل وبعد الزواج ..

شكرا على موضوعك القيم اخت بيلا

اترككم برعاية الله وحفظه

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.

User offline. Last seen 4 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/10/2007

اختي الفاضلة Pella عندما قصدت بالزواج المبكر في زماننا هذا لم اقصد ابدا الزواج تحت العشرين لانه هناك فارق كبير بين الماضي والان
ففي الماضي لم تكن هناك مشكلة للزواج المبكر وحتى لم تكن هناك مشكلة ابدا بالزواج لان الحياة والمعيشة كانت بسيطة جدا وحتى انه لم يكن احدا يفكر بها
اما الان فتغير كل شي وحتى انه الشاب تحت العشرين لايفكر ابدا بالزواج
فانا عندما قصدت الزواج المبكر فهو الان في زماننا حوالي 25 بصراحة فالشاب يكون قد انهى دراسته وقد دخل ميدان الحياة ولكن كما قلت المعيشة صعبة الان والشاب يفكر بتامين ماقد يمكنه من ذلك
هذا هو الواقع الذي نعيشه لذلك ترى صرعات البحث عن مدرسة او موظفة ليواجهوا صعوبات الحياة معا
وللموضوع مداخل لانريد التطرق لها اكثر
وجزاك الله كل الخير

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

جانوو, ليش مو معقول ازا الشب بيصرف عليه ابوه والبنت يصرف عليه ابوها ...
بعدين ليش حطيت الانحراف شرط والمسكين المومنحرف وين راح..

memuzin, كمان كترتا شو 25 يازلمة ...لاتنسى انو اللي بيصبرو فئة كتير قليلة.. وإلا شوي شوي بيفوت لعنا موضوع البوي فريند هادا ازا ما كان فايت..
ولا شو رأيكن؟؟

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

مرحبا بكم ..
آراء جميلة قرأتها هنا ..
بين طرح جميل للمبدعة بيلا إلى واقعية الحياة عند جانوو مرورا بالمحاسن والمساوئ لدى ممو زين حلقت في الخيال مع جوان ...
لكل زمان ومكان قوانينه التي تناسب ظروفه فقديما كانت الدعوة صارخة الى الزواج المبكر بسبب ظروف كل من الشباب والبنات حيث لم يكونوا منتسبين إلى جامعات تؤخرهم أو خدمة للجيش تبعدهم أو شبح البطالة تؤرقهم بل ظروف الجندية و الحروب تلح على الشباب الزواج المبكر أما الفتيات فلم يكن لديهم ما يمنعهم من الزواج عند البلوغ كونهم كانوا متفرغين لأعمال المنزل ...
بينما اليوم فالوضع مختلف تماما فالكل يطلب علما ويريد عملا يشارك به المجتمع ويصبح في وضع مؤهل لتربية جيل يتواءم مع الوضع الراهن ..
من ثم نحن في مجتمعات لا تسمح لها ظروفها المادية والاجتماعية بالزواج قبل تأمين سبل العيش , فأنا أعرف الكثير من الفتيات تزوجن قبل الجامعة وأثناءها وقد تم القضاء على مستقبلهن المعرفي فظروفهن لا تسمح بالدراسة بعد الزواج وكذلك الشباب ..
إذا فالزواج المبكر اذا كان ممثلا بالفترة التي تلي البلوغ فإنها ستكون نقمة لكل من لا تسمح له ظروفه بالزواج لعدم التفرغ , ونعمة لمن لا يشغله شيئ كدراسة وغير ذلك ... وشكرا

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

User offline. Last seen 7 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي لـ Pella, المبدعة والمتميزة دائمًا بموضوعاتها..
وتحياتي لجميع الإخوة والأخوات المشاركات بآرائهم القيّمة ..

بالفعل نحتاج إلى مثل هذه المناقشات الهادفة في الموضوعات التي تمس واقعنا ملامسة مباشرة ..

نحن نعيش في مجتمع يعاني المشكلات الكثيرة .. ففي الجانب الاجتماعي تتحكم فينا قوانين - أحيانًا - ما أنزل الله بها من سلطان ظلم وجور على الشاب والفتاة .. وفي الجانب الاقتصادي فقد وصل الفقر إلى النخاع حتى لم يعد الناس يلتفتون إلى القيم والمبادئ لانشغالهم بهذا الجانب المهم في حياتهم .. وفي الجانب التعليمي فنحن من المجتمعات الأمية والجاهلة مقارنة بالمجتمعات الأخرى .. وهكذا ..

فمثل هذا المجتمع غير المستقر وغير المنضبط على سنّة واضحة لا يمكن أن نقنن له قوانين بالنسبة لموضوع الزواج أو غيره .. لأن المعالم الظاهرة غير واضحة .. فكيف نشيّد البناء على هذه المعالم ؟!..

فالظروف المحيطة هي التي تتحكم في موضوع الزواج المبكر .. طبعًا والذي أعنيه كما قال الأخ مموزين (الزواج في العشرينات) .. وأنا مع هذا الزواج رغم بعض السلبيات التي تظهر فيه أحيانًا وهي ناتجة عن الزوجين وليس عن المبدأ بالطبع .. ولكن له إيجابيات كثيرة وكبيرة .. بعد الأخذ في الاعتبار القدرة على الزواج من الجوانب المختلفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من استطاع منكم الباءة فليتزوج"..

من تجربتي في الزواج المبكر .. فقد تزوجت في الثانية والعشرين .. والحال كان متوسطًا .. ولكني لا أستطيع حصر الإيجابيات التي تحققت بفضل الله من هذا الزواج لكثرتها .. والحمد لله ..

ولعلّ الإيجابية الكبرى التي تفتح أمام الإنسان آفاقًا واسعة في الحياة هي: الاستقرار النفسي الذي يساعد كثيرًا على حركة الإنسان سواء العلمية أو العملية ..

وللحديث بقية إن شاء الله .. وتقبلوا تحياتي ..

User offline. Last seen 12 سنة 6 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

يقول تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم :

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً (36)سورة الاحزاب

وطالما ان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح حيث يقول في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }

و الرسول اعلم منا ... وماجاء فيه نص لا اجتهاد فيه ..

اللهم يسر الزواج لكل شباب المسلمين وردهم الى دينهم ردا جميلا ... اللهم امين

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

عماد, تسمية رأيي خيالي هو في غاية الصحة .. لأن مجتمعنا بقسمه الغير متعلم غير جاهز لهذه الفكرة أبدا .. أما القسم الواعي فإن هذه الفكرة تناسبه جدا بل وستكون سببا في نهوضه وتأثيره على الباقي... وما نراه حولنا بدأ بفكرة خيالية..
الكثير من الشباب يتزوج من موظفات لتشاركنه بالمصروف فلما لا يكون الأمر قبل ذلك .. وأكرر (بلا أولاد)
موضوع الفقر كما قال siwar07, هي مشكلة حقيقية ولكني أعرف شبابا تزوجو فانطلقت عندهم طاقات وزاد دخلهم وكما يقال (رزق المرأة)..
وكما قلت المبدأ صحيح ولكن الناس أسائو إليه كما في موضوع الاسلام والتطرف..
وأنت بننفسك قد جنيت فوائد الزواج.. وتعرف مدى تأثيره. :) ..

وقد أضاف mala, (ملا ) ردا واضحا وجميلا وأناشده ليروي لنا بعض من الايجابيات فقد تزوج الأخ ويعرف أكثر مني :mrgreen:

User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

jooan

Quote:

Pella, يا معارضة الزواج المبكر


لست معارضة بقدر ما أدافع عن حقوق الشباب وان يعيش كل منهم سواء (فتاة او شاب ) مراحله العمرية ويعطيها حقها الكامل .
تتسائل ما الذي يمنع الفتاة من ان تكمل دراستها ؟؟
فأين تذهب بمسؤوليات الزوج والبيت والاولاد (إن لم يؤجلوا) ؟أوتظن انهم عندما يتزوجون يستقرون بمفردهم؟؟ فأغلبهم يكسن في بيت أهل الزوج وبالتالي تزداد المسؤلية...

أما مسألة الاستقرار النفسي فؤافقك فيها ولكن( أكرر ليس قبل سن العشرين)
(ومفهوم الفيفتي فيفتي) ليس مرفوضا ولكن هل يقبل الشاب الشرقي بان يصرف عليه (بيت حماه) :D
.
.

User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

جانوو
أهلا بك أخي الكريم

Quote:
يعني عندما انهي دراستي وخدمة العلم يكون الوقت قد حان ...


وهذا هو المطلوب ...فلنفرض ان الطالب يدرس فرع جامعي أقل فترة زمنية هي اربع سنوات في الجامعة عندها يصبح عمره 22 بعدها سنة ونص (حسب القانون الجديد تبع العسكرية :roll: )بيسير عمرو 23ونص نقول 24 بعد ها ما بظن انو زواج مبكر..فليتزوج الذي يريد :D

أشكرك جانوو على مرورك

User offline. Last seen 10 سنة 37 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/12/2007

برأيي فان الزواج المبكر يضر بالصبية أكثر, لأن نسبة ضئيلة منهم يتمكنون من متابعة دراستهم, سواء الدراسة الثانوية أو الجامعية, والتي تتمكن من متابعة الدراسات العليا فالحظ ابتسم لها, وعلى النقيض من ذلك فالشاب يكمل دراسته وتوقفه بيده(اي متى وأين يريد أن يتوقف يكون حرا) مع بعض الاستثناءات طبعا.
مجتمعنا الشرق الأوسطي مجتمع ذكوري ولن نراى للآسف المساواة على المدى القريب, لأنه هذا هو الواقع و كلكم تعرفونها, فالمرأة مهما تعلمت و من اي طبقة من طبقات المجتمع سوف تكون عبيدة(للآسف) لزوجها.
وبأعتقادي إن أهم طريقة لتحرر المرأة ومساواتها مع الرجل يكون اقتصاديا, أي أن تقوى المرأة اقتصاديا, على سبيل المثال فالمرأة الموظفة تتسلم راتبها وتأتي لتعطيه لزوجها, لماذا لا تبقي راتبها معها مع بقاءها مشاركة لزوجها في إدارة شؤون المنزل, وإذا بقيت معها فسوف تجمعه لشراء الذهب, ومتى احتاج الزوج للمصاري يبيع الذهب!!. المرأة مع الآسف في مجتمعنا خائفة ولا تثق بنفسها, فهي لا تريد أو تخاف(من زوجها أو من مجتمها الذكوري) أن تقبل وظيفة عالية, أو قد لا يرى فيها الرجل قادرة على تحمل المسؤولية, في حين ان هذا الرجل لديه أم ولدته و ربته!!!
مع تمنياتي لمجتمعنا التقدم و المساواة.

User offline. Last seen 12 سنة 6 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

تكرم عيونك jooan,

يكفي للانسان الاستقرار النفسي والتحرر من التفكير في النساء .. والتحول الى التخطيط السليم للحياة بالاضافة الى مشاركة شريكة الحياة في هموم ومشاكل الحياة جنبا الى جنب

حيث انها تخفف كثيرا من الاعباء ( كل الاعباء ودون تحديدها ) ومن كل ما يصيب الانسان من ضنك في حياته اليومية

واقول هنا للاخوة ان الزواج ليس مانعا من اكمال الدراسة والان زوجتي تتابع دراستها الجامعية ...

والمقربين الذين اعرفهم نالوا شهاداتهم الدكتورا والماجستير بعد زواجهم حيث كان الزواج معينا لهم لا عائقا - كما قرأته في تعليقات بعض الاخوة -

اذاً نحن من نخلق الظروف ... وعندما نفتح المجال امام انفسنا ونخطط نصل الى مانريد بمشيئة الله سبحانه وتعالى بصرف النظر ان كان متزوجا ام عازبا

ولا يأتي شيء بالسهولة ....

User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

memuzin
أهلا بك مجددا
أظن ان الزواج من سن ال 25 فما فوق لا يعد مبكرا
بل هو الوقت المناسب تماما
نعم كما قلت فظروف الحياة أصبحت مختلفة عن سابقها ،ولا بد من التعاون بين الطرفين لإستكمالها والعيش الرغيد في كنف اسرة واعية ومتفهمة في جميع النواحي.

أشكرك
.
.

User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

عماد
siwar07

أشكركما جزيل الشكر على إضافتكما الواقعية و تحليل الظروف المتحكمة بالزواج ،طبعا كل حسب الظروف التي يمر بها .فبعضها تكون مدعمة لهذا الزواج طبعا الى جانب وعي الزوجين وتفاهمهما .والبعض الآخر تكون نقمة عليهما و سببا في تدمير زوجهما.

siwar07
تمنياتي لك بحياة سعيدة ..مع أختنا الآشيتية الكريمة ..وبحلاوة آشيتية لذيذة طول العمر :D :D

تحياتي لكم

User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

mala
بفهم أنو انت مع الزواج المبكر :)

نعم أخي في ناس تزوجو باكرا وكملو دراساتهم وما كانت عائق لهم بس بظن انو هي نسبة قليلة ..

بتمنالك حياة سعيدة بعيدة عن الصعوبات :)
بس خبرنا انت بأي عمر تزوجت يعني باكرا ؟؟ :)

أشكرك على إضافتك القيمة
.

User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

أهلا بك ..أخت /أخ
Kendal84كما ذكرت فأن اغلبية الفتيات يتخلون عن دراستهم مجرد زواجهم وهذا شي مؤسف وهي حالات كثيرة ونراها ..لكنني في هذه الحالة أعاتب الفتاة بضعف شخصيتها اي يجب عليها ان تشترط قبل الزواج على إكمالها لتحصيلها العلمي ، أما العمل فهي حرة وتقرر ،لكن الشهادة كما تعلمون هي سلاح الفتاة .

أشكرك على مرورك ورأيك
.

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

mala, لك جزيل الشكر على ما اوردت ..
وقد قلت التحرر من التفكير بالنسوان...
هو حقا قيد ويشغل التفكير ... انا اعرفك كنت اقل شخص يفكر بهم فما بالك بغيرك!!!
ومن خلال رؤيتي للطلاب الالمان فان اخر همهم البنات ... حقا ... (طبعا لانهم بحكم المتزوج).
وبالمقارنة مع الطلاب في سوريا فان الكثير يفشل في الطب مثلا لانه يداوم في الاداب...
Pella, في ظل طريقة التفكير لحالية فاني انصح الشباب ان يزيلو موضوع الزواج تماما او ان يجرو عملية جراحية..
ما ادعو اليه هو تغيير عادة (كلو عالشب ) على الاقل حتى تتحسن الاوضاع العامة على الاقل كقانون طوارئ... كي نمنع دخول فكرة البوي فريند..
افهموني يا جماعة انا لا اريد للشاب ان يترك دراسته ولا البنت .. لا اريدكم ان يذهب تصوركم الى المتحجرين الذي يحبسون البنت في الغرفة نحن نحكي عن شي جديد...
لشو المنتدى ازا ما قدرنا من خلالو ننشر فكر جديد وحلول نيرة ونغير ...
ازا ما قدرنا نزرع شي ... وشو فائدتو ازا ضلينا عم ندور بحلقة القديم والمعتاد وعم نناقش الظلام ونحكي عنو .. وما فكرنا ننور... لشو اسمو المنبر.. لشو اسمو البرعم ازا ما اعطى زهرة جديدة او ثمرة جديدة...

User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

jooan
أشكرك لتوضيح الفكرة
أتمنى أن تتغير فكرةالمجتمع كما نريد او كما ينبغي أن يكون فعلا .

وكي لا يعمل الشباب بنصيحتك
:mrgreen:

User offline. Last seen 4 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/10/2007

الظاهر يا ابو الجوج انو بيللا عم تدعي علينا مشان الزواج المبكر
مع انو راحت علينا مو هيك ابو الجوج :wink:

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

هههههه أظن أن البعض سيرى فكرتي جيدة وسيعمل بها البعض في المستقبل 8O ...
Pella, أشكرك على تقبل الفكرة ..
memuzin, طبعا راحت علينا :cry: ... مشان هيك ننصح البقية أنو يلحقو حالون ...
بس لا تاكل هم بدبرلك أحلى عروس :mrgreen:

أصدقائي أستطيع أن ألخص الأفكار كالتالي بعد موافقتكم طبعا :

1 - تجنب الزواج المبكر في حال علمت الفتاة أنها ستضطر إلى ترك الدراسة..
2 - تجنب الزواج المبكر في حال ما علم الشب أن العبء كله عليه وأنه قد يهمل دراسته للعمل...
3- الزواج "مبكرا" في حال المقدرة المادية لدى الشاب .. (يسر الحال)
4- الزواج " مبكرا" في حال وجدت عقلية الـ(فيفتي فيفتي).
5- تبني فكرة الفيفتي فيفتي (على الاقل حتى انتهاء الدراسة) بيننا جميعا
وخاصة للفتيات ... ومحاولة نشر الفكرة بين الشباب والفتيات في اي حوار أو مناقشة ...

فهذا برأيي سينقذنا من براثن الخطأ والهموم (عزابي :( ) ويوجه فكرنا نحو الدراسة ومحاولة الابداع ويوجه طاقاتنا ... بالاضافة ... سيزيل الزواج الضبابية لدى غير العزابي في رؤيته للمستقبل وهذه الرؤية الواضحة تعطي دافع كبير لبناء افضل للمتزوج..
فمعروف أن العزابي في الجامعة يقضيا لعب ورق لانو ما تفرق معو !!!

User offline. Last seen 12 سنة 6 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

الاختPella,
انا اعتذر عن تاخري في الرد ولكن لا ادخل كثيرا فهناك الكثير من الاشياء التي اعتبرها اهم في حياتي من الانترنت ...
تزوجت بعمر 28 وطبعا هي كانت بسبب عدم القدرة المادية فلم ارغب ان اكلف الاهل باعبائي بالاضافة لاعباء الدراسة والجيش

ولكن بصراحة عندما قررت ودعيت الله ان يسهل لي الزواج تيسرت الامور في اسر ع ما كنت اتصور بكثير

نعم انا مع الزواج المبكر قدر الامكان والاخ jooan, ما قصر في تلخيص الموضوع

وانا معه في ما يقول

وسهل الله لكم ايضا الحياة وحقق امانيكم ..

جزاكم الله جميعا كل الخير

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

شكرا mala, وبارك الله في زواجك وبالرفاه والبنين

User offline. Last seen 10 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

memuzin
jooan

انتو احرار بالمبكر بالمتأخر :roll: بس عم تقولوا راحت عليكون :lol:

اتنمى لكما زواجاً متأخراً سعيداً :mrgreen:

mala
احييك طبعاً هناك اولويات اهم من النت

وزواجا مباركاً وذرية صالحة انشاء الله
و أشكرك على دعواتك الطيبة

jooan
شكراً للمتابعة

تحياتي للجميع
.
.

مشترك منذ تاريخ: 10/09/2009


تحية للجميع
في الحقيقة ما يطرحه الأخ جوان شيء في غاية الأهمية ويجب أن يناقش بجدية تامة ولا أعرف إن كان يقصد بالضبط زواج فريند أم لا ولكن فهمت منه أنه لا يقصد زواج فريند بالمعنى الحرفي ولكن زواج مشابه له..
فبدلاً من مفهوم الفيفتي فيفتي على حد تعبيره أدعوكم إلى مناقشة زواج فريند وهو زواج للشباب والشابات الجامعيين والجامعيات على وجه الخصوص وذلك بأن يتزوج الشاب والفتاة ويبقى كل منهما في بيت أهله ويتابعا حياتهما الجامعية والأسرية إلى أن تسنح الظروف المناسبة للشاب حتى يفتح بيت من عمل وجيش وإلى آخره على أن يتم توفير الظروف للقائهما ... ولكن هل يتقبل المجتمع هذه الأفكار الغريبة ؟؟؟؟

الخلاصة أنا مع الزواج المبكر وأرى أنه يفجر الطاقات ويزيد الانتاجية البشرية ويزيل هموم التفكير في النسوان على حد تعبير الأخ ملا وهذا صحيح ،ومتل ما قال الأخ جوان: اللي مو منحرف وين رايح....
الاستقرار النفسي شيء مهم جداً ... ولكن في النهاية الزواج يجب أن يكون محسوباً وليس مغامرة...
ويا خوفي بكرا على الأهالي اللي بيعسروا الزواج شو رح يكون موقفهم أمام الله يوم القيامة...

توقعات للمستقبل:
هناك شيء هام جداً ربما ستبحث فيه وزارة التعليم العالي يوماً من الأيام وكخطوة منها لتشجيع الزواج أو فرض الزواج على الأهالي وهو الآتي:
لا يحق للطالب الجامعي (الشاب حصراً) أن يترفع إلى السنة الثالثة ما لم يكن متزوجاً ... وهي جملة قرارات سيتم بحثها حينها ...
ويتوقع إذا تم تطبيق القرار أن يزيد نسبة التعليم بين الفتيات إلى 99 % مقابل 30% للشباب ... الله يسترنا حينها...

وشكراً لكم

User offline. Last seen 13 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/04/2009

صديقي جاندارشير حطيت ايدك على الجرح وخاصتن بأخر سطرين

على فكرة بأيد حكيك وموضوع بالفعل بيستاهل المناقشة >

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

جاندارشير, لك جزيل الشكر على المشاركة..
لا لم أقصد زواج الفرند البته لأني لا أحب أن تتعدد تسميات الزواج .. لأن كل مسمى هو عبارة عن اضفاء عباءة شرعية على شيء منقوص وملتف على الحقيقة..
أنا معك في ما قلت ودعنا نبتعد عن مصطلح الفرند لأني أعيش في المانيا وأعلم ما يجلب موضوع الفرند من سلبيات عملاقة سأطرحها اذا سمح الوقت..

مفهوم الفيفتي فيفتي لا يغير من موضوع الزواج الحقيقي سوا الاشتراك في المصروف ومراعاة ظروف الشاب لابعد حد..
أما موضوع الترفع :D فهي فكرة لا تخطر على بال ال..
سعيد بمشاركتك ولك اجمل تحية

User offline. Last seen 4 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

لم تعد المشكلة في الزواج المبكر.. بل المشكلة في الطلاق المبكر ,