الرومانتيكية

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 17 سنة 35 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/02/2005

كانت الكلاسيكية تفرض على الفنان تقاليد معينة في تناوله للموضوعات . كما كانت تقيده شكليات دقيقة - كما رأينا - فجاءت الرومانتيكية ثورة على الفن الكلاسيكي ، وعلى الأصول والتقاليد الفنية المفروضة على الفنان ..

فلا تعرف الرومانتكية القواعد المحفوظة أو الأساليب الموروثة ، أو المشاعر الملقنة ، وإنما هي تعبر عن انطلاق وجدان الفنان ، وتدفق خيالة للتعبير عن الانفعالات النفسية والعاطفية من خلال تعبير فني إنساني.

وقد اعتمد الفن الرومانتيكي منذ البداية على المبالغة في تصوير المشاهد ، فالحركات تكون أشد عمقا ، والألوان أزهى دائماً من الواقع ، والإبطال أعظم بطولة ، الأشرار أشد شراسة وفتكاً ، والنساء أروع فتنة .. إنها باختصار ، تحاول التحليق في عالم خيال.

ويعد "تيودور جيريكو" (1791-1824) أول المتمردين على الكلاسيكية ، وكان تمهيداً للرومانتيكية ، التي بلغت قمتها في أعمال "أوجين ديلاكور" (1798-1863) والذي ظل رمزا لها خلا أربعين عاما.

ويعد الريع الأول من القرن التاسع عشر فترة ازدهار الروماتكية ، ثم جفت ينابيعها وذبلت بعد ذلك .

ظهرت المدرسة الرومانسية الفنية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة.

وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل هذه المدرسة الفنية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية الحرة، كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن، مثل المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف، مما أدى إلى اكتشاف قدرة جديدة لحركات الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة، وإثارة العواطف القومية والوطنية والمبالغة في تصوير المشاهد الدرامية.

ويؤمن فنان الرومانسية بأن الحقيقة والجمال في العقل وليس في العين، لم تهتم المدرسة الرومانسية الفنية بالحياة المألوفة اليومية، بل سعت وراء عوالم بعيدة من الماضي، ووجهت أضواءها على ظلام القرون الوسطى، ونفذت إلى ما وراء أسرار الشرق حيث الخيال والسحر والغموض، حيث تأثر الفنانون الرومانسيون بأساطير ألف ليلة وليلة.

وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) و( جاريكو) فقد صور لاكوروا العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها لوحة الحرية تقود الشعب ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي التي ملأت نفوس الشعب الكادح ، وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما ومعها الشعب الفرنسي في حالة اندفاع مثير وبيدها ليسرى بندقة ، وعلى يسارها طفل يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب ، ومن أعماله أيضا خيول خارجة من البحر .

اما الفنان (جريكو) فقد صور الكثير من الموضوعات الفنية ، من بينها لوحة كانت سببا في تعريفه بالجمهور ، وهي لوحة غرق الميدوزا ، وهي حادثة تعرضت لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة ، ففي هذه اللوحة صور الفنان صارع الإنسان مع الطبيعة

Anonymous

منذ بدايات القرن التاسع عشر غدت الأصول الكلاسيكية
في الفن مملة بعد أن اجترها الأوربيون واستهلكوها لقرون عديدة
, ومما ساعد على ظهور اتجاه مناهض للاتجاه الكلاسيكي هو الضغط
الذي مارسته الكلاسيكية المحدثة على يد زعيمها ( دافيد ) على الفن
والفنانين , مما أدى إلى تسريع انتصار الرومانسية التي تقع على طرف
النقيض من الكلاسيكية فهي بمثابة رد فعل قوي وسريع ضدها .
ولقد جنحت الرومانسية بالفنان إلى الغرابة والغموض حيث القصص
والأساطير والسحر والتطرف , وأصبح الفنان يبحث عن الوهم كي يجعل
منه حقيقة بعد أن كان يبحث في الواقع كي يجعل منه مثالا ,
وفيما يلي أهم المرتكزات التي قامت عليها الرومانسية :
1- غلبت الخيال على الواقع والعاطفة والمنطق .
2- اهتمت بتصوير الحركة والحشود بدل البرودالكلاسيكي .
3- أصبح اللون أكثر حيوية وإشراقا وتراجع الاهتمام بالخط ورشاقته .
4- أقبلت على الحياة لم تعد موضوعاتها محصورة في القديم .
5- أعطت أهمية للقبح والممسوخ المشوه , فكان ( دولا كروا ) يتساءل :
( لماذا إخضاع الجمال للعادي المنظم وتحريم المسخ والمشوه عليه ) ؟؟؟؟؟
ومن أشهر المصورين الرومانسيين :
- أوجين دولا كروا Delacroix.
- تيودور جيريكو Gericault .

User offline. Last seen 10 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/06/2006

سباس على هذه الموضوع الرائع