الموناليزا

19 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006


بالرغم من الشهرة الواسعة التي تتمتع بها الموناليزا، كانت مجرد لوحة بطول 31 وعرض 21 إنش- هي اصغر حتى من الملصقات التي تحمل صورتها والتي تباع في محل الهدايا في اللوفر. كانت معلقة على الجدار الشمالي الغربي قي قاعة الدول خلف لوح بسماكة إنشين من الزجاج الواقي والغير القابل للكسر. وقد رسمت على لوحة من خشب الحور وكانت السمة الخيالية الضبابية التي تميز اللوحة تعود إلى براعة دافنتشي القائقة وتفوقه في أسلوب سفوماتو الضبابي الذي تبدو فيه الأشكال في العمل الفنية وكأن حدودها تتلاشى فتتداخل مع بعضها البعض.

ومنذ أن استقرت الموناليزا –أو الجوكوندا كما يلقبونها في فرنسا- في اللوفر تعرضت للسرقة مرتين، كان آخرها في العام 1911 عندما اختفت من "القاعة التي لا يمكن ختراقها" – الصالون المربع. في ذلك اليوم تعالى نواح الباريسيين وبكاؤهم في الشوارع وكتبوا مقالات في الصحف توسلوا فيها اللصوص ليعيدوا اللوحة. وبعد سنتين عثر على الموناليزا مخبأة أسفل صندوق في غرفة فندق في فلورنسا.
.
.
.
وكان لانغدون يعلم أن المنزلة الرفيعة التي تحتلها الموناليز كأشهر تحفة فنية في العالم، لا تعود إلى ابتسامتها الغامضة ولا إلى التأويلات الغريبة التي نسبها إليها بعض مؤرخي الفني والمحذلقين ممن يومنون بنظرية المؤامرة. والأمر ببساطة هو أن الموناليزا كانت مشهورة لأن ليناردو دافنشي أعلن على الملأ أنها كانت أفضل إنجازاته. كما يحمل اللوحة معه أينما سافر ومهما كانت وجهته وإذا سئل عن السبب أجاب أنه صعب عليه أن يبتعد عن أسمى عمل عبّر فيه عن الجمال الأنثوي.
وبالرغم من ذلك فقد شك كثيرون من مؤرخي الفن بأن حب دافنشي للموناليزا كان مرده براعته الفنية الفائقة في رسمها. لأن الحقيقة هي أن اللوحة لم تكن أكثر من صورة عادية جدا رسمت بأسلوب سفوماتو الضبابي.
وقد ادعى كثير من الباحثين أن تبجيل دافنشي لعمله هذا كان لسبب أكثر عمقا ألا وهو الرسالة الخفية التي تكمن في طبقات الألوان. فقد كانت الموناليزا في الواقع واحدة من أكثر الدعابات الخفية في العالم. وقد تم الكشف عن تركيبة المعاني المزدوجة والتلميحات الهازلة الموثقة والواضحة في اللوحة، في معطم كتب تاريخ الفن. وبالرغم من ذلك كانت الغالبية العظمى من الناس لازالت تنظر إلى ابتسامة الموناليزا على أنها سر عظيم وغامض.
.
.
.
وقف لانغدون عند جهاز عرض الصور في مكتبة السجن المعتمة وأخذ يشاطر السجناء الحاضرين –الذين كانوا رجالا أذكياء بالرغم من فظاظتهم وخشونتهم- سر الموناليزا.
"يمكنكم أن تلاحظوا " قال لهم لانغدون وهو يتجه نحو صورة الموناليزا المعروضة على حائط المكتبة " أن الخلفية المرسومة وراء وجهها غير مستوية" وأشار لانغدون إلى الاختلاف الواضح. "لقد رسم دافنشي خط الأفق من جهة اليسار أخفض بشكل كبير من اليمين".
"لقد أخطأ في رسمها إذن" سأل أحد السجناء.
أطلق لانغدون ضحكة خافتة. "كلا. لم يفعل دافنشي ذلك في معظم الأحيان. في الواقع أن هذه خدعة بسيطة قام بها دافنشي. عندما رسم دافنشي الريف من جهة اليسار بشكل أخفض، جعل الموناليزا تبدو أكبر بكثير من جهة اليسار عما هي في جهة اليمين. وهي تلميح خفي قام به دافنشي. فعلى مر العصور حددت مفاهيم الذكر والأنثرى جهتين، فاليسار هو الأثنى واليمين هو الذكر. وبما أن دافنشي كان شديد الاعجاب المبادئ الأنثوية، لذا جعل الموناليزا تبدو أعظم من الجانب الأيسر".
"لقد سمعت أنه كان لوطياً منحرفاً". قال ذلك رجل قصير القامة ذو لحية صغيرة.
تبدلت ملامح وجه لانغدون لدى سماعه تلك الكلمة. "لم يستخدم المؤرخون تلك الكلمة بهذه الطريقة تماما. لكن هذه صحيح، فقد كان دافنشي شاذاً جنسياً"
"هل كان ذلك هو السبب الذي جعله مهتما بالشؤون الأنثوية والأمور من هذا القبيل؟"
"في الواقع، كان دافنشي يؤمن بالتوازن بين الذكر والأثنى. ويعتقد بأن الروح البشرية لا يمكنها أن ترتقي إلا بوجود العناصر المذكرة والمؤنثة"
"أتقصد أعضاء الرجال والنساء؟" هتف أحدهم.
وأثار ذلك موجة من الضحك. فكر لانغدون بأن يقدم لهم كمعلومة جانبية تفسيرا لغويا لكلمة "خنثى" وعلاقتها بالإله هيرمس والإلهة أفروديت حيث أن أصل كلمة خنثى هو "هيرمافروديت" إلا أن إحساسه أنبأه بأن ذلك سيضيع هباء على هذه المجموعة.
"يا سيد لانغفورت" ناداه رجل مفتول العضلات. "أصحيح أن الموناليزا هي صورة ليوناردو دافنشي نفسه؟ لقد سمعت أن تلك هي حقيقة تلك اللوحة".
"احتمال وارد", أجاب لانغدون. "فدافنشي كان شخصا يحب المزاح والمقالب، كما أنه قد تم تحليل بواسطة الكمبيوتر للموناليزا وصورة دافنشي نفسه أكد وجود نقاط تشابه مذهل بين وجهيهما. لكن مهما كان يريد دافنشي قوله في اللوحة "قال لانغدون" فإن موناليزته هي لا ذكر ولا أنثى إنها التحام بين الاثنين وهي رسالة أراد دافنشي من خلالها الإشارة إلى الجنسين معا في آن واحد"
"أمتأكد أنت أن هذا ليس مجرد هراء هارفردي للقول ببساطة أن الموناليزا ليست إلا فتاة قبيحة؟"
عندئذ ضحك لانغدون. "قد تكون على حق. لكن دافنشي قد ترك بالفعل دليلاً واضحا يؤكد أنه يفترض باللوحة أن تكون خنثى. هل سبق لأحدكم أن سمع بإله مصري يدعى أمون؟"
"طبعاً!" قال الرجل الضخم. "إنه إله الخصوبة الذكرية!"
دهش لانغدون.
"إن هذا مكتوب على كل علبة من علب الواقي الذكري أمون" ابتسم الرجل المفتول العضلات ابتسامة عريضة. "فعلى العلبة من الامام كانت هناك صورة رجل برأس خروف وكتابة تقول أنه الإله المصري للخصوبة الذكرية".
لم تكن تلك الماركة مألوفة للانغدون إلا أنه كان مسرورا لأن مصنعي الواقيات الذكرية قد أصابوا بالهيروغليفية!"
"أحسنت، إن أمون بالفعل ممثل على هيئة رجل برأس خروف وترتبط قرونه المقوسة الغريبة بالكلمة الدارجة التي نستخدمها بالانجليزية للدلالة على شخص مثار جنسياً عندما نقول هورني "Horny" التي أتت من هورن "Horn" أي قرن"
"أنت تمزح!"
"كلا أبدا". قال لانغدون. "وهل تعلم من هو نظير أمون؟الإلهة المصرية للخصوبة الأنثوية؟"
وقوبل سؤاله بصمت دام عدة لحظات
"إنها إيزيس"، قال لانغدون وقد أمسك بقلم شمعي. "لدينا إذن الإله الذكر أمون" وكتب ذلك والإلهة المؤنثة إيزيس والتي كانت تكتب بحروف تصويرية ليزا L`isa "
انتهى لانغدون من الكتابة ثم تراجع إلى الوراء مبتعدا عن جهاز عرض الصور
AMON L`ISA
أمون ليزا
"هل يذكركم هذا بشيء ما؟"
"موناليزا... يا للهول!" هتف أحدهم
أومأ لانغدون برأسه. "أيها السادة، ليس وجه الموناليزا هو الذي يبدو خنثى فحسب بل واسمها ايضا الذي هو عبارة عن كلمة مدموجة تدل على الاتحاد المقدس بين الذكر والأثنى. وهذا، أصدقائي الأعزاء هو سر دافنشي وسبب ابتسامة الموناليزا الغامضة".

>> >>منقول......

User offline. Last seen 16 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2006

لوحة الموناليزا ( الجوكندا) من اروع التحف الفنية في العالم باسره
و يسلمو على هالتوضيح

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

شكرا يا اختي على المرور الجميل

Him
User offline. Last seen 13 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 04/05/2006

شكرا اخ اراس عالموضوع المفيد والجميل
:D :D

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

هلا حبيبي him,

User offline. Last seen 16 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2006

ممكن اعرف اسم المرجع
لانو مفيد كتير
و هيك رح نحصل على معلومات اكتر
و بشكرك مرة تانية

User offline. Last seen 11 سنة 37 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/08/2006

شكرا اخ اراس على الموضوع الجميل وفعلا موضوع يستحق المتابعة

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

شكرا على المرور zewar,

و اكيد اختي jazia, رح جيبلك الرابط و متل ما بعرف انتي بتهتمي بالفنون كتير

User offline. Last seen 15 سنة 44 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/09/2006

مشكور

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

تحياتي صديقي العزيز glbrry,

User offline. Last seen 13 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 17/03/2006

لوحة العشاء الأخير ...

رسم دافنشي اللوحة بناء على طلب دوق ميلانو ..الذي كان يريد رسم تلك

الوقفة التاريخية الهامة ..

عمل دافنشي على اللوحة (( 18 )) .. سنة ..!

رسمها في غرفة الطعام في دير سانتا ماريا ..

العشاء الأخير ..

تصور المسيح في تلك الليلة التي سبقت خيانته من قبل أتباعه ....

جمعهم للطعام و أخبرهم بما سيحدث ..

و اللوحة تحكي عن الثوان القليلة من القصة .. أي بعد أن ألقى المسيح

عليهم مفاجأته الصاعقة ..

بأن أحدهم سيخونه .. قبيل شروق الشمس .. !!

فتصور اللوحة ردود الفعل التي كانت مزيجا" من الرعب و الصدمة و الغضب ..

و .. و حده المسيح في اللوحة يبدو هادئا" ...

..

و تعتبر اللوحة أعظم ما تم ابداعه ...... عن منظور النقطة الواحدة ..

.. تأملوا ..

لوحة تُخَلِد ...... ثوانٍ .. !!

و يستمر في اتمامها ... (( 18 )) .. سنة ..!!

..

User offline. Last seen 12 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/08/2006

الف شكر اراس على هل موضوع الرائع

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

اشكرك muhamad,

و شكر خاص لصديقتي العزيزة leyla, على مشاركتها المميزة

مشترك منذ تاريخ: 15/09/2006

شكرا على المرور اللطيف :wink:

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

اشكرك الــ الكردي ــاشق,

User offline. Last seen 16 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2006

اذا في عندك اي معلومات عن اي لوحة تانية انا بالانتظار

صورة  Shengo's
User offline. Last seen 6 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/12/2005

أي والله يسلمو إيديك

صورتها تشجع الواحد على دراسة أوضاعها

:roll:

صورة  Shengo's
User offline. Last seen 6 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/12/2005

أي والله يسلمو إيديك

صورتها تشجع الواحد على دراسة أوضاعها

:roll:

User offline. Last seen 16 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2006

:wink:

User offline. Last seen 10 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/06/2006

سباس