لغة الآكشن سكريبت ---1---

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

مما لا شك فيه أن أي شخص يود لفت انتبه المشاهدين إلى إنتاجه وهذا ما يحدث عندما يتفاعل الفيلم مع المشاهد , ومن الممكن استخدام التفاعل لإتاحة الفرصة للمشاهد في تشغيل الفيلم وفي مظهره ,,ومن الممكن أيضا استخدام التفاعل لإنشاء الألعاب ,ووووو ولكي تستطيع أن تقوم بهذه المهام بنجاح إنشاء الله يجب أولا فهم منطق لفة الأكشن سكريبت في فلاش إم اكس ......

***لقد بدأت بإعطاء نبذة بسيطة عن هذه اللغة في دورة فلاش المتوسطة وفي هذه السلسلة بإذن الله سنتطرق إلى جميع جوانب اللغة

وكما ذكرنا بالسابق :أن لغة الأكشن سكريبت هي لغة برمجة بسيطة وهي تتيح لك التحكم في الخطوط الزمنية وفي الأصوات والألوان والبيانات في أفلام الفلاش وهي لغة أكثر من ممتعة وسهلة ....

سنتحدث إنشاء الله في هذه الدروس باعتبار أن القارئ لديه خبرة كافية للتعامل مع البرنامج والقدرة إنشاء رموز الأزرار المختلفة(Button) ورموز قصاصات الأفلام (movie clip) و مفهوم متكامل عن الطبقات(layers)........

--------------------------------------------------------------------------------

***يتحقق التفاعل في فلاش بـتفاعل 3 عناصر هامة هي : الأحداث (events), والإجراءات(actions),والأهداف .....

حيث الحدث:-- هو الذي يبدأ الإجراء ,,,والإجراء: وهو الأمر الذي نريد من برنامج الفلاش تنفيذه ....والهدف :-هو الكائن الذي نريد التحكم فيه بواسطة الإجراء.

ولفهم العلاقة بين العناصر الثلاثة لنربطها بمثال واقعي : لنفرض أن محمد في غرفة ولديه عدد من المصابيح 4 مثلا, لكل منها مفتاح للتشغيل والإغلاق .. طيب جاء محمد وضغط على المفتاح الثالث... ..إذن تم تشغيل المصباح الثالث..إذن أصبحت الغرفة مضيئة ....و من هنا نجد أن ..

الحدث هنا هو :ضغط محمد على المفتاح ..

والإجراء: تشغيل المصباح الثالث .....(وهو الذي يتم تنفيذه عند وقوع الحدث )

والهدف: هو الغرفة التي تمت فيها الإضاءة (وهي الكائن الذي تأثر بالإجراء واستطعنا أن نتحكم فيه بواسطة الإجراء )........

لنترجم هذه النقاط في أوامر فعلية في البرنامج لنفرض أن لدينا زر أضفنا له الأوامر التالية :

} (on (press

{ ; (myclip.gotoAndPlay(22

********* ففي هذه الأوامر الحدث هو (on (press وهو يخبر فلاش بأننا نريد تنفيذ الأوامر عندما يقوم المستخدم بالنقر على الزر ,,,,والإجراء هو (gotoAndPlay(22 وهذا الإجراء هو الذي يطلب من فلاش نقل رأس التشغيل في الخط الزمني إلى الإطار22 ,, والهدف هو الخط الزمني الخاص بقصاصة الفلم التي تحمل الاسم myclip ..بهذا الشكل عندما ينقر المستخدم الزر ,سيتم نقل نقل قصاصة الفلم المسماة myclip إلى الإطار 22 ويتم تشغيلها هناك .. وبهذه الكيفية سيتم تعاملنا مع الأوامر في هذه اللغة ...

"مبدئيا لا تشغل بالك بكيفية كتابة هذه الأوامر سنأخذ وقتا كافيا لفهمها إنشاء الله "

في البداية يجب أن تحس بالألفة مع نافذة الأوامر الـ actions في الفلاش التي يمكنك الوصول إليها عن طريق الضغط على f9 أو من القائمة window كالتالي:

توفر لك هذه النافذة إمكانية إضافة الإجراءات التي يتم ربطها بالكائنات المختلفة مثل الأزرار أو الإطارات الرئيسية أو قصاصات الأفلام ..

لنتعرف على بعض مكونات اللوحة كما في الشكل التالي ...

سأعطي نبذة مختصرة عن مكونات هذه النافذة :

زر القائمة المختصرة : عندما تنقر هذا الزر ستظهر قائمة مختصرة تحتوي على مجموعة من الأوامر المتعلقة بلوحة الإجراءات ..انظر الشكل ..

مثلا أمر go to line وعند النقر عليه يفتح نافذة تتيح لك إدخال رقم السطر الذي تود الانتقال إليه ..

زر خيارات العرض : ويندرج تحته عدد من الأوامر المتعلقة بطريقة العرض كالتالي :---

مثلا الأمر الأول يؤدي إلى إظهار اختصارات الأوامر الموجودة في يسار اللوحة جرب ذلك ولاحظ الفرق بنفسك والأمر الثاني يؤدي إلى عرض رقم السطر عند كتابة الأوامر .

و زر خيارات العرض (في flash mx 2002 ): وهو الذي يوفر وضعين مختلفين لإدخال الأوامر الأول هو normal mode الوضع العادي , والوضع الخبير expert mode

الوضع العادي: ففي هذا الوضع باختصار لا تقوم بكتابة الأوامر يدويا بل عن طريق علامتي (+) و (- ) فيتم استخدام الرمز (+) لإضافة الإجراءات , والرمز(-) لحذف الإجراءات وعموما هذا الوضع يوفر على المبتدئين كتابة الأوامر بكثرة.. "هذه الخاصية غير موجودة في flash mx 2004"

الوضع الخبير : وهو الوضع الذي سوف تحتل فيه نافذة الأوامر المساحة الأكبر وعندها تعمل كمحرر نصوص يمكنك كتابة وتعديل الأوامر فيه مباشرة وهذا الوضع الذي سنعمل عليه دائما ....

زر إضافة الإجراءات :- فعند الضغط على علامة ال (+) ستظهر لك قائمة هيكلية تحتوي على فئات الإجراءات وهي تشبه القائمة اليسرى الظاهرة في نافذة الأوامر ....فبمجرد الضغط على الأمر سيظهر مباشرة على النافذة لتكمل كتابة الأوامر....

زر البحث : والذي يظهر لك عند النقر عليه نافذة تمكنك من كتابة الكلمة التي تريد البحث عنها وسيقوم فلاش بعدها بتظليل الكلمة المطلوبة:-

هذا الأمر سيكون مفيد جدا عندما يزداد عدد الأوامر .ويصل عدد الأسطر للمئات .

زر الاستبدال:- ويتيح لك البحث عن كلمة معينة في الأوامر ثم استبدالها بكلمة أخرى ..شاهد الشكل ..

بعدها انقر زر Find Next ليبحث فلاش عن الكلمة المطلوبة .. بعدها انقر زر Replace ليتم استبدال الكلمة بالكلمة الجديدة ..

زر التحقق من سلامة الأوامر:- وعند الضغط عليه فإنك توفر لفلاش البحث عن الأخطاء الموجودة في الأوامر التي قمت بكتابتها فعندما تكون العبارات صحيحة ستظهر لك العبارة التالية لتطمئنك أن الأوامر لا تحتوي عل أخطاء لغوية :

وعند وجود أخطاء ستظهر الرسالة التالية :-

وسيشرح لك فلاش نوع الخطأ في نافذة output ..

زر عرض تلميحات الأوامر code hints: عند تعاملك مع الأوامر ستجد أن هناك العديد من الأوامر التي تحتاج إلى وسائط فتحتاج من البرنامج أن يساعدك في تذكرها مثلا الأمر getURL عندما تقوم بكتابته سيظهر لك مستطيل صغير يوضح لك الوسائط المطلوبة كالتالي:

إذن هذا المستطيل الذي ظهر هو ال code hints , فإذا اختفى المسطيل وأردت مشاهدته مرة أخرى قم بالنقر على الزر وسيظهر لك مرة أخرى ...وأما بالنسبة للأمر getURL فإنشاء الله ستتعرف عليه لاحقا ولكن كل ما عليك معرفته الآن هو فائدة هذا الزر ..

ملاحظة : عند تسمية الكائنات المختلفة هناك قاعدة يستخدمها أغلب مبرمجي فلاش وهي أن تكتب الاسم الذي يروق لك للكائن متبوعا بلاحقة تبين نوع الكائن

ولاحظ شيء هام::لنفرض أن لديك قصاصة فيلم تحمل الاسم KSB وأردت أن تعمل للقصاصة إجراء بعد ضغط المستخدم على زر معين مثلا كالتالي:

وعند كتابتك لعلامة الدوت الظاهرة فإن فلاش لم يعرض الCode Hints تلميحات الأوامر التي شرحناها بالفقرة السابقة لماذا؟؟؟

لأن فلاش لم يتعرف على شخصية ال KSB هل هو قصاصة فيلم أم مربع نص أم صوت ولكي يتعرف فلاش عليه علينا اتباع القاعدة السابقة في تسمية الكائنات لذلك نعيد تسمية القصاصة كالتالي لترى الفرق KSB_mc....

هنا تعرف فلاش على أن KSB هي قصاصة فيلم ولذلك عرض الوسائط التي تحتاجها قصاصة الفيلم فقط ....

أتمنى أن يكون اتضح الفرق في التسمية ....ونستنتج من ذلك أن تسميتنا للكائنات بالطريقة التي تروق لفلاش سيوفر علينا الكثير من المجهود أثناء كتابة الأوامر ....

زر التنسيق التلقائي : وهو زر رائع فقط اكتب الأوامر ثم انقر عليه وسترى الفرق سيقوم باضافة المسافات والهوامش اللازمة مما يجعل شكل الكود أجمل وحتى عند نسيانك لعلامة ال ( سيقوم بكتابتها نيابة عنك ...

زر إدراج مسار الهدف : عندما تنقر هذا الزر سيظهر مربع حوار كالتالي لإدخال المسار المطلوب و سيتضح معنى هذا الزر بعد الوصول إلى نقاط متقدمة فلا تشغل بالك به الآن ...

أما النقطة التالية قبل أن أتحدث عنها سأعرض عليكم شكل الأوامر التالية :--

تستطيع أن تجعل شكل الأوامر التي تكتبها مغري بالطريقة التي تناسبك وتستطيع تحقيق هذه الخاصية من نافذة Preferences التي تصل إليها من القائمة المختصرة في الركن الأيسر العلوي من النافذة وبعد فتح هذه النافذة تجد التبويب ActionScript الذي تستطيع بواسطته التحكم في الألوان ....

وبذلك نكون قد تعرفنا على نافذة الأوامر بشكل مفصل ...

--------------------------------------------------------------------------------

كانت تلك مقدمة شاملة عن هذه اللغة حتى نتعامل معها ونحن على دراية بجميع مكوناتها وخصائصها وأتمنى أن تكونوا استمتعتم أيضا ......

تحياتي صديقكم آراس

User offline. Last seen 14 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/11/2006

سباس آراس ..على مجهودك المضني................
والى مزيدك الممتع والمفيد .....
.........peti............................

User offline. Last seen 16 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2006

شو هاد كاتب جريدة
بس والله شي حلو كتير يسلمو