حوار جريء جداً مع الفنان ريبر وحيد - كاظم الساهر سرق لحني
الفنان ريبر وحيد : الأغنية الكردية تعاني من ضغط الأغنية التركية التي تسيطر في الوطن العربي - الأغنية السورية معدومة - كاظم الساهر قام بسرقة لحني - الألقاب تأتي من صنع المال: حاورته /ريم سوريا
يدل اختيار الوسيلة التعبيرية على نفسية المرء ، ويختلف
اختياره من الشخص لأخر وكما تتنوع أنواعها فهناك الوسائل
التعبيرية تطلب امتلاك قوة المشاعر والأحاسيس مثل الأدبية
والفنية منها .وهذا ما يمتلكه المطرب السوري الكردي الشاب
( ريبر وحيد ) الذي استطاع إيصال وسائله التعبيرية للأخر رغم
حواجز مقصودة أحياناَ وغير مقصودة أحياناَ أخرى فكل وسيلة من
وسائلة تلك تسرد لنا حكاية حباَ ما ، عشقاَ ما ، ألماَ ما ، أملاَ ما
بلغات مختلفة كاختلاف طبقات صوته الكردية الممزوج بألوان
الغسق والشفق بألوان اللاذودية
*-دوماَ السؤال الأول في اللقاءات الصحفية يُطرح للتعريف بالفنان وببداياته الفنية .ماذا تحدثنا عن نفسك وعن بدايتك الفنية الملونة بالألوان سواد أكثر من البياض في هذا اللقاء التي يتم عبر شبكة الإنترنيت..؟
*- بدايتي كانت كالعشب الذي ينبت من تحت الصخر وكنت كمن يمشي على طريق مملؤة بالأشواك ومعبدة بالمسامير ولكن بعد جهد طويل استطعت أن أصل إلى الناس عن طريق فن جميل خال من الشوائب والابتذال الذي يسعى أليه الكثيرين من اجل عدم تحمل عناء الطرق الصعبة
*- لا تخلو الحياة الفنية من المعانات وأنت مثل أي سائر فيها أرتشف كؤوسها لدرجة قمت ببيع سلسالك الذهب لأجل تصوير أحدى الأغاني وكذلك بيع ألحانك ..؟
*- طريقي كان صعباً جداً أضرتني لبيع ألحاني التي غناها أشهر الأسماء على الساحة الفنية العربية كما بعت سلسال الذهبي الذي جاءني هدية لأنتج أول أغنياتي التي كانت عن الدوري السوري وجرعات الألم تختلف من زمان إلى زمان وتتنوع أساليبها.
*- هل خفت نسبة جرعاتها عندك بعد وجود شركات إنتاجية أم زادت نسبتها بسب عقود تلك الشركات ؟
وكيف رأيت التعامل مع أصحاب مؤسسة سما كورد وشركة الكهف ؟
*- التعامل مع مؤسسة سما كورد وشركة الكهف كان جميلاً وقد أتتني مساهمة من سما كورد لإنتاج الألبوم وتحملت مع شركة الكهف باقي المصاريف الأساسية لألبوم )عيشو) الذي تتضمن نفقات التوزيع وتصوير الكليب يعني الإنتاج الأكثر كان للكهف وهي مشكورة جداً مع العلم أني وضعت شعار سما كورد على كليباتي قبل شعار الكهف
بعد أطلاق ألبومك الأول بالغة الكردية . هل تلقيت الدعم والاهتمام الكافي من قبلهم وقبل أعلامهم ؟ _*
*_ لا لم ألقى أي دعم بل حدث العكس فقد رأيت أن الأعلام العربي يهتم بأغنياتي أكثر فأذيعت أغنياتي على إذاعة عربية واشتهرت كليباتي على القنوات العربية بينما أرسلت أغنياتي لجميع المحطات الكردية لكنها لم تهتم بها باستثناء كردستان وقناة فين علماً بأنني السباق الأول في إذاعة أغنية كردية على محطات عربية وهذا أنجاز بحد ذاته
*- تقديم الإبداع بلغة الأم شيء جميل والآن عدت إلى الغناء بلغتك بعد انقطاع عنها فترة .هل نستطيع القول عن هذه العودة هو الحنين أم هو نوع من التنوع بالغناء فقط ؟
*- منذ بداياتي كنت أغني بلغتي الأم في حفلاتي ومقابلاتي على المحطات العربية وقدمت كليبين كرديين في السابق وفي العام الماضي كانت الظروف ملائمة لأنتج عملي الكردي الكامل والخاص فضم عشر أغنيات بعنوان "عيشو "التي اشتهرت بين الصغير قبل الكبير وتحولت لأغنية ينشدها الجميع في الحفلات والمناسبات وفي الشوارع والبيوت وأنا مندهش من البعض بأنني لا أغني بالكردية بنظرهم ولا أتحدث حتى بلغتي الكردية هكذا هم يقولون ( شر البلية ما يضحك )
*- استخدمت أكثر من الاسم النسائي الكردي بأشعارك الغنائية ماذا ترمز هذه الأسماء التي كانت بين القديم والحديث وهل تعتبر إن مثل هذا الرمز ضروري ؟؟
*_ استخدامي الاسم دليل على ارتباطي بواقعي وتراثي وأسم عيشو قديم وأعتقد بان الكبار من الفنانين القدامى الأكراد غنوا لعيشو ولفاتو وخجو ولسينم ولغيرها فهذا دليل على الأصالة والاستمرار في أنشاء وتحديث التراث من خلال الحكايا القديمة لأجدادنا القدامى
? الصورة الشعرية الغنائية الكردية برأيك على ماذا تعتمد بالدرجة الأولى-*
*_ تعتمد على البساطة على البراءة على جمالية الكون على العذرية في الحب وعدم التشدد ولكن ليس كل الصور الشعرية جميلة هناك أغاني كردية هابطة جداً اقترنت
بالفن الغربي وهذا ليست من مستوى أغنيتنا القديمة والحالية
*- نلاحظ بأغلب أشعارك صورة الأنثى هي صورة الحبيبة والعاشقة والقريبة والذائبة للروح .هل هذه الصورة كما هي بواقع حياتك أو متناقض ؟
*- أنا دائماً أعشق الجمال والفنان يحتاج إلى تحريض لمشاعره حتى يستمر في عطائه وهي واقعي الدائم والصادق وبدونه أعتقد بأنه أساس مشاعري هابط لأن كل شيء في الكون يحتاج إلى الحب.
*- في السنوات العشرة الأخيرة بدأنا نسمع أصوات نسائية كردية ولكن صوت المرأة الكردية السورية غائب
هل يعود سبب هذا الغياب إلى عدم امتلاكها الصوت الجميل أم يعود إلى العقلية الذكورية التي تنظر إلى غناء المرأة هو أمر معيب له ولها...؟
*-هناك الطرفان فبعض الأصوات تعاني من ضعف في مخارج الحروف والثقافة الموسيقية كما إن العقلية الذكورية تقف في وجهها وهناك عامل مهم جداً وهي شركات الإنتاج الذي هو أساس التطور الموسيقي لأن الفن يحتاج إلى دعم ولكن في الوقت الحالي أصبحت المرأة 90% هي في سلك الفن لكن إنتاجها يكون بالمقابل أي تقديم تنازلات وهذا مفقود في الوسط الكردي بسبب التربية والترابط العشائري
*- يوجد بعض المطربين وملحنين أكراد في أوربا يستعينون بآلات غربية عند التلحين . ما رأيك بهذا الاندماج الفني وبتجاربهم وبأصوات المؤدية اللحن؟؟!
*-المتواجدين في أوربا من مطربين وعازفين البعض منهم يجهضون الأغنية الكردية فهم لا يضيفون أي خصوصية للفن الكردي الجميل وحتى ألآن لم نجد منهم أي تقدم باستثناء الكبار أمثال الفنان الكبير شفان برور قدم كل شي وهو في أوربا ولم يتأثر بحياة الغرب وهناك غيره ولكنهم أقلاء.
*- في الآونة الأخيرة أتجه بعض المطربين العرب إلى الغناء أناشيد دينية. ما رأيك بهذه الظاهرة ! وهل تساهم بزيادة شهرته عند الجمهور؟
*-هذه الأغاني جميله جداً والأغنية المتمتعة بالشروط الفنية من كلام ولحن وأداء يصل إلى جميع الناس حتى إلى المشايخ وأكبر مثال على ذلك سامي يوسف الذي يحقق أكبر المبيعات في الأسواق وهناك أغنية لي وهي دينية ب 99 لغة أنشاء الله بالقريب ستذاع وسأشارك فيها بمهرجانات عالمية.
! عادة للشاعر والملحن شروط معينة و يطالب المطرب التقيد بها *-
الأ تعتقد هذا نوع من الاحتكار يقيد الإبداع . وإذ لديك الشروط لفنية فما هي هذه الشروط..؟ !
*-شروط الإبداع إن تحتكر مبدعاً فقيرا ًيعاني من العدم وتحتكره ببعض المال وتصبح مبدعاً أمام الناس وهناك الكثير ضحية هذه البنود إذ لا حول لها ولا قوة هكذا هو الأقوى في كل شيء بالفن – بالرياضة بالسياسة – بالتجارة لأنه يملك سلاح المال
ويبقى هو الأقوى وهذا شيء أعتقد يعرفونه الجميع وخاصة في المجتمعات الشرقية
؟* الغناء ( ديو ) قديم حديث ما رأيك به ومن هي المطربة التي ستختارها عند القيام بهذا الخطوة *-
*- لقد كان جميلاً ومحترماً في السابق لكن الآن فأصبح عادة وأنا منذ ثلاث سنوات كان لدي مشروع ديو مع الفنانة التركية سيبل كان لكني تعرضت لحادث سير أثناء توجهي لمهرجان المحبة في اللاذقية منعني من أتمام المشروع وإذا قمت بديو الآن فأتمنى أن يكون مع المطربة التركية بولانت التي تمتلك صوتاً رائعاً وهناك أصوات
أخرى في العالم جميلة تمتلك الأداء – الاحترام – الإبداع أذا وجدتها فلا مانع من التعاون معها.
؟*الأغنية مثل الكائن الحي يمر بمراحل ما هي مراحل التي مرت بها الأغنية الكردية *-
*- أعتقد أن مراحل الأغنية الكردية اقترنت بالأحداث التي مر بها الشعب الكردي إذ كانت هناك مرحلة التراث ثم الأغنية الملتزمة ثم الوطنية أما المرحلة الحالية هي باعتقادي سيئة جداً والسبب هو الشباب الذي يقلد الغرب حتى بشكله ولبسه وعزمه وموسيقاه وهذا شيء يسيء بتراثنا الجميل
*_ الأغنية السورية غائبة عن الساحة الغنائية العربية باعتبارك أحد أبناء هذه الأغنية إضافة الى أغنيتك الأم فما هي الخطوات التي تجعل منها أن تكون حاضرة كغيره وما رأيك بالأصوات تظهر في المهرجان الأغنية السورية ؟
*-الأغنية السورية معدومة ولن تتواجد بسبب فشل الالية التي تديرها أي لا توجد أغنية سورية أما الأغنية الكردية أيضاً تعاني من ضغط الأغنية التكية التي تسيطر
في الوطن العربي لانها قوية أعلامياً حيث كل شي جميل كمغنى أو ألة ما مثل البزق أو الناي يقولون تركي وهذه مصيبة وكارثة فالأبداع لنا والثواب لغيرنا؟
*-أنت صرحت بإحدى لقاءاتك الصحفية أنك معروف بنسبة 50 % في العالم العربي ولا يستهان بها وإذ قلت لك أن تحدد لي مثيل هذه النسبة في عالم الأكراد فما هي النسبة التي ستعطينني إياها؟
*-أعتقد بأن الأعلام قدمني للأكراد دون استئذان لأن أسمي كان كافياً أن يعرفني أنني أغني العربية ولكني كردي وأسمي كردي فالنسبة ستكون أكثر في الأكراد كوني من تلك البيئة وأسمي دليل على تلك النسبة.
*-السرقة من كثرتها في الوسط الفني بات أمر طبيعي مؤخراً تم سرقة إحدى ألحانك من قبل مطرب عراقي مشهور وشاعر عراقي وكما جاء بإحدى مقالات لك أثبات بذلك ما هو هذا الإثبات وكيف
تنظر الى السرقة في الوسط الفني؟
*-الحوت لا يحاسب وكاظم الساهر هو حوت في عالم الفن وأنا لازلت سمكة وكاظم الساهر قام بسرقة لحني بالتعاون مع الشاعرين كريم العراقي وكاظم السعدي وأنا لدي تنازل
من الشاعر على الأغنية وحقي محفوظ في الإذاعة السورية ولدي شهود من شعراء ومذيعن استمعوا إلى وأنا أغني اللحن ولكن كل هذا لا يكفي فهو قوي إعلاميا وبالنهاية لا يصح إلا الصحيح وسيأتي يوم ويعرف الناس حقيقة كل شيء؟
*- يتم استخدام ( آلة البزق ) في التلحين وأحياناَ نراها في الفيديو كليب العربي .هل ذاك الاستخدام أساء لها أم أضاف لها وبماذا يتميز هذه آلة عن غيرها؟
*- بالعكس أفادها جداً وبرهن للجميع أن هذه الآلة كردية واستخدمها كل نجوم العرب إذ تتميز بالحنان والرقة وعذوبة اللحن وأصبحت آلة أساسية في التوزيع الموسيقي
وخاصة العربي
*-كتبت ولحنت للمطربة اللبنانية ( ديانا حداد ) عدد من الأغنيات وكانت إحدى هذه الأغنيات من فلكلور أشوري ولم يتم تنويه إلى ذلك . هل عدم التنويه كان أمراَ مقصوداَ منك أمن من المطربة أو الشركة المنتجة ؟
؟ وماذا تحب إن تقول للأكراد الذين كانوا يعتقدون أنها من فلكلورهم
*-أنا أشكرك لأنك قلت فلكلور أشوري لأن هناك البعض الذين يدعون أن اللحن هو كردي وأنا ذكرت في عدة مقابلات لي أن اللحن هو من الفلكلور الأشوري الذين بعثوا لي ببرقية شكر والخطأ غير مقصود ومسألة عدم ذكر مصدر الأغنية يعود إلى أن الأشوريين ليسوا بدولة ولا الأكراد وليس لديهم سفارات في مصر وعندما يذكر أي
لحن بأنه من فلكلور أي شعب فيجب الحصول على موافقة سفارة تلك الدولة في مصر؟
وأوجه رسالة إلى هؤلاء الذين يدعون أنفسهم بالوطنيين ويخافون على فلكلورهم إن يراجعوا معلوماتهم ويتأكدوا منها ثم بعد ذلك يقولون النقد الذي يريدونه.
*-نرى الجسد في الفيديو كليب يكون الصورة المشوه للأغنية شكلاَ ومضموناَ هذا يعني يتم استخدامها بشكل سلبي من قبل المخرجين برأيك هل نجاح الأغنية قائم على تعري هذا الجسد أولاَ ومن ثم عناصرها الفنية؟
*-هؤلاء هم ضعفاء نفسياً يستخدمون فاكهة الدنيا التي هي النساء من أجل الوصول إلى أحلامهم وأنا قدمت الأنثى في كليباتي لكن بطريقة محترمة تخدم النص ويرمز إلى الواقع ولم أقدم الفتاة العارية.
? وجه النقد إليك كثيراَ ما وجهة نظرك منه وما رأيك بالنقد الذي يوجه للأغنية لحناً وشعراَ وأداء _*
*- أنا أعشق النقد البناء والموضوعي وأحب دوماً أن يأتي ألي أي شخص ويقول لي أن صوتك غير جميل أو إن كلامك ولحنك سيء ولكن إن يتعدى النقد إلى كرامتي فهذا ما
لا أقبله أبداً وأن يقولوا عني أني حرامي أو عميل فهذا غير مقبول فأتمنى من هؤلاء أن يراجعوا أنفسهم في ذلك ولا يقوموا ببيع الوطنيات فأعمالي في الفن وعملي للمعاقين دليل على مسيرتي
؟ إذ كان الموسيقى لغة العالم فالغناء ماذا يمثل لك الغناء *-
*_ هو الإحساس الصادق – المعاناة – الحب والتعبير عن مشاعرك بكل الطرق لوصولها إلى الناس
*-دوماَ المطرب يتوق إلى لقب ما ما هو هذا اللقب وما أحب اللقب إلى قلبك المطرب الكردي أم العربي وأيهما تفضل ولماذا؟
*_أنا دعيت إلى مهرجانات عالمية وشاركت فيها واستطعت الحصول على لقب النجم العالمي بحسب المعهد الموسيقي الأميركي لغنائي بلغات متعددة ومشاركتي بمهرجانات عالمية وأنا لا أحب الألقاب وهي من واقع المحسوبيات واعتقد بان الألقاب تأتي من صنع المال إذا كنت تملك المال فأنت القوي وأعتقد بأن الألقاب لها مدة وتنتهي
ويبقى الأساس هو لقب الناس الدائم وهذا ما أبحث عنه لأنه قيم ونابع من صدق
الناس
قبل أن أسألك عن معنى أسمك أريد أن أخبرك بهذا الأمر قبل سنوات كتب عنك صحفي بمجلة فنون وهو يكتب *
بصفحة (عين وأذان ) قال أن ريبر وحيد شاب يحمل قيثارته بتواضع ومحبة فأنا من باب تصحيح المعلومة قلت أنه يعزف
على آلة البزق وسألني عن معنى أسمك وأخبرته حينذاك أنه الطريق الصحيح
? هل هذا معنى اسمك ؟ وماذا تريد أن تقول لهذا الصحفي الذي دوماً يكتب عنك ولكل من يكتب عنك
*-أسمي يعني بالكردية طريق الخير وسواء كنت أحمل قيثارة أو بزقاً أو طبلة فكلها آلات موسيقية لكن أنا أحب آلة الطنبور التي تعزف أحزاناً رائعة وأنا أشكر كل من يكتب عني وكل من ينتقدني بنقد موضوعي دون التقرب من كرامتي
? لكل مطرب معجبين ومحبين ماذا تود قول لمحبيك بالوطن العربي وفي كردستان بنهاية هذا اللقاء*
أتمنى أن أكون عند حسن ظنهم وأقدم ما يرضيهم دوماً وأشكر جمهوري في كوردستان والوطن العربي وأشكر الأعلام العربي الذي ساندني فمنذ إن بدأت لم أجد أحد يهاجمني بل كانت هناك صحف ومجلات سورية ولبنانية ومصرية وإماراتية .... يتحدثون عن فنان وملحن إبداعه يسبق عمرة وأنا أسئل هؤلاء هل الإعلام العربي يبث أغنياتي الكردية لأني عميل ام لأني معروف لديهم وجديدي سيكون في الأغنية العربية وسيكون مفاجأة اتركها لجمهوري فأنا قدمت نتاجي الكردي لكن الأعلام الكردي لم يهتم وأتمنى أن أقدم فنا قوياً في مجال الأغنية العربية وبالطبع لن أنسى أغنيتي الكردية لأنه يكفيني فرح طفل صغير لأنه شاهد أغنية كردية على المحطة التي أعتاد سماعها بغير لغة وطفل يردد أغنياتي في البيوت والشوارع ولكن سيأتي يوم وسيعرفون مدى هذا الشيء الذي عانيت من أجله لوصول الأغنية الكردية إلى الفن العربي لأنك كما تعلمين وجرت العادة بعد موت الفنان يصبح له قيمة ويدخل في تاريخ وطنه
naya80a@hotmail.com