نداء الى روج افا او اي واحد عندو ...

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 20/05/2007

مرحبا شباب كوليلك وصبايا

الى رروج افا واي واحد عندو معلومات عن آلة الطنبور يعني بدي معلومات عن بداية عزفها من ايمتا وصنعه واللي ابدعو فيه وهيك شي لانو في حلقة بحث لرفيقي ....
بتمنى تساعدوني

بالاضافة الى الة البغلما ...
وشكرا شيركووووووووووووو

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 15 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

أولاً أهلاً بك عزيزي شيركو .... ولفتة حلوة منّك إلى آلة التمبور ....والبحث عن تفاصيل نشأتها وجمع المعلومات عنها....

ثانياً: المعلومات التي لدي لا تغطّي الموضوع بشكل وافي وكافي ولكن أرجو أن تفيدكم في موضوعكم ...أنت وصديقك....

ثالثاً : ندخل إلى صلب الموضوع:

آلة التمبور تصنّف ضمن فصيلة الآلات الوترية .... وهي ك أي آلة وترية قديمة أخرى كانت تستعمل أمعاء الحيوانات كأوتار لها....

ولكن بعد تطوّر التقنيات أستعيض عنها بالأوتار الفولاذيّة....

بدأ ظهور آلة التمبور كآلة شرقية بحتة ...وظهر شكل بدائي لها في رسوم الفراعنة ...الصورة كانت مرسومة على شكل زندّ طويل ينتهي بصندوق على شكل شبه مستدير ....وكان لها وتر واحد ....

ولم تثبت الدراسات صحّة أهلية الفراعنة لهذه الآلة ولكن هل هي مأخوذة من حضارة أخرى أم هي من حضارة الفراعنة لا أحد يدري ....

طبعاً كانت منتشرة في دول الشرق المحيطة بحوض البحر المتوسط وما يجاورها ....
ودليل على ذلك أنتشار إستعمالها بأشكال مختلفة من قبل اليونانيين والكورد والأتراك والأذربيجانيين وحتى شعوب القوقاز ...والإيرانيين ...ولكن بمواصفات تختلف عن بعضها البعض ولكن المبدأ كان واحداً ....

وكل شكل أخذ يظهر كآلة مستقلّة بشعب ما حيث طوروها بما يلائم موسيقاهم وأسلوب الأغاني عند كل شعب ....

فعند الأكراد والأتراك أخذ شكلاً أكثر خصوصيّة من ناحية الشكل والصوت وطريقة العزف
بدأ بآلة ذات زند قصير نوعاً ما يتألف من 13 مربط للعزف على الزند وكانت بدائية نوعاً ما ثمّ أخذت تطوّر بشكل غير مدروس كلٍ حسب ما يراه مناسباً لهذه الآلة أو مناسباً لأسلوب عزفه أقصد هنا من العازفين سواءأ كورديأً أم تركياً....أم إيرانياً....الكورد في إيران
أحتفظوا بالشكل ذو ال13 مربطاً وأسموه بال(سي تار) وهي آلة مصغّرة عن آلة التمبور التي نعرفها بالشكل الحالي ...وكانت منتشرة بين شعوب القوقاز أيضاً ك روسيا ...

أما الأتراك فكانوا يطوّرونها على أساس علمي ودراسي أكاديمي على عكس الكورد بإعتبار الأتراك لديهم أكادميات تعنى بالأمور الموسيقية والآلات الموسيقة بشكل كبير ...
فطوّروا النسخة الثانية من التمبور وهو ال(الساز) وأخذ شكل التمبور الذي نعرفه بشكل عام ذو 24 مربط للعزف ويمتاز بزندٍ طويل وصندوق متطاول بشكل أكثر إنسيابية ...
ثمّ طورّ الأتراك نسخة معدّلة عن الساز وهو (الباغلما ) التي يمتاز بزند أقصر من الساز ويملك 18 أو 13مربطاً للعزف ....ويختلف أسلوب العزف عليه كتقنية عزف عن الساز ...فالساز يتم العزف عليه بأسلوب ديوان ساز أو النظام الأفقي ....أما الباغلما الركيزة الأساسية له من ناحية العزف هو النظام العامودي ....

طبعاً لم يكن دور الأكراد واضحاً في تطوير آلة التمبور فكانت جهود شخصية من عازفين مخضرمين .... مثل محمد عارف جزراوي أول من أدخل التمبور إلى كوردستان العراق ...
أما في سوريا فكان المناطق الكوردية على تماس مباشر مع المناطق الكوردية في تركيا وكان هناك تمازج ثقافي معقّد بين الشعبين ...حيث كان العازفون الكورد والأتراك يتبادلون الخبرات والتقنيات الجديدة على أسلوب العزف وكيفيّة تطوير هذه الآلة ....
وكان أشهر عازف في تركيا على هذه الآلة العازف (آشق فيصل ) ...

أما الباغلما فكان تطويرها تركي بحت من قبل بعض أشهر العازفين منهم ( عارف صاغ ) و( موسى أوروغلو) وكثيرون لم أتذّكر جيداً أسمائهم....

وكما أسلفت ...آلة التمبور مسار تطويرها لم يتوقّف بعد فتحتاج إلى الكثير من العمل والتطوير سواءاً من ناحية أساليب العزف أو من ناحية الدراسات الموسيقية الخاصّة بهذه الآلة ....

فالميدان الآن للعازفين ...كل منهم يحاول تطوير أسلوب خاص به وتقنية عزف خاصة به ...

طبعاً من خلال دراستي الشخصيّة من الناحية العلمية والتقنية وضعت مقاييس قياسيّة تستند لنظريات علمية وعلاقات رياضية لصنع تمبور قياسي .... مثل طريقة توزيع المرابط على الزند وبدقّة متناهية لا تحتمل الخطأ بنسبة 1% على الأكثر ...حيث يشكل طرقة ربط هذه المرابط جدل واسع وعدم خبرة عند العازفين تعيق ربطها بشكل مدروس وعلمي ....
وبشكل الصندوق الذي يجب أنا يكون من ناحية هندسية على شكل جزأ من قطع مكافئ..
أما من ناحية طول الزند فيجب أن يكون طوله 50سم ...

ولاحظت في الفترة الأخيرة ظهور بعض الإجتهادات المستوحات من آلة التمبور تحت أسامي مختلفة متل آلة ( بيناف ) التي طورّها أحد العازفين ولكنها لم تأخذ سوا شكلاً مختلفاً عن التمبور وكان أداء الصوت مطابق تماماً آلة التمبور ...

طبعاً لا ننسى الآلة المطوّرة أيضاً عن التمبور الأساسي وهي آلة البزق ....التي طوّرت لتأخذ شكلاً جديداً وصوتاً يختلف عن آلة التمبور المعروفة الآن ....
حتى يختلف أسلوب العزف عليها أيضاً ونظام الأوتار أيضاً يختلف ...ففي آلة التمبور هنالك ثلاثة أوتار مزدوجة في حين في البزق إثنتان مزدوجتان فقط...

ظهرت في بداية التسعينات بشكل واضح التمبور الكهربائي التي تعمل على الأوكتيفر والإيكوليزر ولواقط الصوت ....وتمتاز بنفس شكل التمبور العادي وتختلف عنه فقط في الصوت ...

طبعاً هذا ما أتذكّره حالياً عن آلة التمبور أتمنى أن تستفيدو من هذه المعلومات ....التي لا أعتبرها قيّمة جداّ ....فمن المأكد أنا هنالك أشخاص كثر يملكون معلومات أدق وأغنى من هذا المعلومات .... :wink:

وشكراً ....

Rojava

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 10 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 20/05/2007

اهلا روج افا معلومات كتير مهمة مشكور كتير

سرسرمن والله
وزور سباس
واحلى موقع كوليلك
شيركو