عقل

7 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 19 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/07/2006

عقل

مصطلح العقل Mind يستعمل ، عادة، لوصف الوظائف العليا للدماغ البشري .خاصة تلك الوظائف التي يكون يكون فيها الانسان واعيا بشكل شخصي مثل : الشخصية ، التفكير، الجدل ، الذاكرة، الذكاء، و حتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل. و رغم وجود فصائل حيوانية اخرى تمتلك بعض القابيات العقلية ، الا ان مصطلح العقل عادة يقصد به المتعلق بالبشر فقط. كما انه يستعمل احيانا لوصف قوى خارقة ،غير بشرية ، او ما وراء طبيعية.

نظريات العقل:
النظريات التي تبحث في العقل ، ما هو و كيف يعمل ، تعود تاريخيا الى عهد افلاطون و ارسطو و غيرهما من الفلاسفة الاغريق. النظريات ما قبل العلمية وجدت جذورها في اللاهوت و الفكر الديني عموما. و ركزت على العلاقة بين العقل ، و الروح ( او الجوهر الالهي المفترض للذات الانسانية). اما النظريات العلمية الحديثة فهي تعتبر العقل ظاهرة تتعلق بعلم النفس. و غالبا ما يستخدم هذا المصطلح بترادف مع مصطلح الوعي. السؤال عن اي جزء او اي صفة من الانسان يساهم في تكوين العقل لا يزال محل خلاف. هناك البعض يرى ان الوظائف العليا فقط ( التفكير و الذاكرة بشكل خاص) وحدها هي التي تكون العقل. بينما الوظائف الاخرى مثل الحب و الكره و الفرح تكون "بدائية" و" شخصية" و بالتالي لا تكون العقل.بينما يرفض آخرون هذا الطرح ، و يرون ان الجوانب العقلانية و العاطفية من الشخصية الانسانية لا يمكن فصلها بسهولة.و انها يجب ان تؤخذ كوحدة واحدة. في الاستعمال الشعبي الشائع ، العقل ، يخلط عادة مع التفكير.و عادة ما يكون " عقلك" حوارا داخليا مع نفسك.

طبيعة العقل:
يختلف الفلاسفة و علماء النفس في طبيعة العقل. يرى البعض ان العقل هو حقيقة جوهرية، و يجادلون ان للعقل طبيعة مفردة ، قاعدتها الاساسية في الدماغ البشري ، و لكن تنفصل عنه لتتملك وجودا مستقلا. هذه الرؤية تعود بجذورها الى افلاطون ، و لكنها امتصت تماما و اختلطت مع اللاهوت المسيحي.في اكثر تلك الرؤى تطرفا ، تذهب الرؤية الجوهرية الى حد التماهي تماما مع الفكر اللاهوتي ، حيث ترى ان العقل منفصل تماما عن الجسم ، وانه تعبير ( او تجلي ) للروح ،و انه سينجو من موت الجسم ، ليعود الى خالقه.. اما اصحاب الرؤية الاخرى ، و تسمى بالوظيفية فتعود الى ارسطو، و ترى ان العقل هو وسيلة لتوالم مختلف الفعاليات العقلية التى لا توجد بينها روابط مشتركةسوى كونها تحصل في الدماغ. و يرى الوظيفيون ان العقل مرتبط جدا – بكليته- بوظائف الدماغ ، و ان لا وجود مستقل للعقل بعيدا عن الدماغ. و لا يمكن للعقل ان ينجو من موت الدماغ.في هذه الرؤية العقل هو مظهر للوعي : قدرة الدماغ على الوعي بوجوده المستقل. مفهوم العقل ، لهذا، هو وسيلة يتمكن فيها الدماغ فهم قابلياته.

تاريخ فلسفة العقل:
من اهم مساندي الرؤية الجوهرية كان جورج بيركلي في القرن الثامن العشر الميلادي ، الذي كان فيلسوفا و اسقفا انجليكانيا ، ادعى بيركلي انه لا يوجد شئ اسمه مادة على الاطلاق.و ما يراه البشر و يعتبرونه عالمهم المادي لا يعدو ان يكون مجرد فكرة في عقل الله .و هكذا فأن العقل البشري لا يعدو ان يكون بيانا للروح . قلة من فلاسفة اليوم يمتلكون هذه الرؤية المتطرفة ، لكن فكرة ان العقل الانساني ، هو جوهر ، و هو اكثر علوا و رقيا من مجرد وظائف دماغية ، لا تزال مقبولة بشكل واسع.

آراء بيركلي هوجمت ، و في نظر الكثيرين نسفت تماما ، من قبل توماس هنري هكسلي ، و هو عالم احياء و تلميذ لداروين ، عاش في القرن التاسع عشر الميلادي. وافق هكسلي ان ظاهرة العقل مميزة في طبيعتها ، و لكنه اصر انها لا يمكن ان تفهم الا على ضوء علاقتها بالدماغ . سار هكسلي وراء تقليد في الفكر المادي البريطاني يعود الى توماس هوبز ، الذي جادل في القرن السابع عشر ، ان الفعاليات العقلية كلها محض فيزيائية في حقيقتها، رغم ان المعلومات الاحيائية – التشريحية في عصره ، لم يكن لها ان تدعم مقولته او توضح ما هو الاساس الفيزيائي لهذه الفعاليات العقلية. هكسلي جمع بين هوبز و داروين ليقدم رؤية حديثة( بمقاييس عصره) للرؤية الوظيفية او المادية.

آراء هكسلي دعمت بالتقدم المستمر للمعارف الاحيائية عن وظائف الدماغ. مذهب هكسلي العقلاني هذا ،جوبه لاحقا ، في اوئل القرن العشرين من قبل سيغموند فرويد.الذي طور نظرية العقل اللاواعي ، والذي ذهب الى ان العمليات العقلية التي يؤديها الافراد بوعيهم تشكل جزءا بسيطا جدا من الفعالية العقلية التي تؤديها ادمغتهم.كانت الفرويدية ، بمعنى ما، احياء للمذهب الجوهري للعقل ، و لو تغطى بغطاء علمي. فرويد لم ينكر ، بأي حال من الاحوال،ان العقل ، كان وظيفة دماغية،لكنه كان يرى ان العقل ، كعقل ، كان يملك عقلا خاصا به ، لسنا واعين به ، ولا يمكن التحكم به ، كما لا يمكن الدخول اليه الا عن طريق التحليل النفسي ( خاصة ، حسب فرويد ، عبر تحليل الاحلام ). رغم ان نظرية فرويد في العقل اللاواعي مستحيلة على البرهنة تجريبيا ، الا انها قبلت بشكل واسع ، و اثرت بشكل كبير على الفهم الشعبي الرائج للعقل. لاحقا و في عام 1979، اعتبر العقل ، من قبل دوغلاس هوفستداتر ، كظاهرة احيائية و سيبيرنيطيقية ، تبزغ من الشبكة العصبية للدماغ. نشوء مفهوم الذكاء الاصطناعي ، اثر كثيرا على مفهوم العقل و الجدل حوله, فلو كان العقل فعلا منفصل عن الدماغ ، او اعلى منه ،لما استطاعت اي آلة مهما بلغ تعقيدها ، ان تشكل عقلا . و على الجانب الاخر ، لو كان العقل مجرد تراكم وظائف دماغية ، لصار من الممكن و لو نظريا ، تكوين آلة مع عقل. الدراسات الحديثة التي تبحث في مفهوم العقل ، تربط بين دراسة الشبكات العصبية ، و علم النفس ، علم الاحياء الخلوي و الجزيئي ،علم الاجتماع ، تاريخ العلم ، و الالسنية.

User offline. Last seen 13 سنة 44 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/07/2006

شو شريك بلشت تنزل مواضيعك

عالخير

الله يعطيك العافية

:D

User offline. Last seen 13 سنة 21 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/05/2006

موضوع جميل .. آلك الشكر Demgul-m

...

لو كان للعقل وظيفة وقدرة على اخذك جسداً وروحاً الى المكان والزمان الذي تريدانه !!

:!:

User offline. Last seen 16 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/04/2006

عزيزي نصيحة اخوية لا تنزل كل مواضيعك دفعة وحدة لانك رح تتعب و ما رح تشوف الاثر اللي بدك ياه :wink:

User offline. Last seen 10 سنة 19 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/07/2006

وله صح شكراص على النصيحة :wink: :?: :!: :| :mrgreen:

User offline. Last seen 10 سنة 19 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/07/2006

:wink: :wink:

User offline. Last seen 12 سنة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

sipas

User offline. Last seen 17 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/07/2006

sipas
_________________
.. إذا كان هناك من يحبك فأنت إنسان محظوظ وإذا كان صادقاً في حبه فأنت أكثر الناس حظاً *
احلى ابو رودي