إساءة بدافع الحب

لا يوجد ردود
صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

إساءة بدافع الحب

ظاهرة تزداد وضوحا يوما بعد يوم ، ظاهرة البحث عن اسم جديد ... جميل .... غريب....( لم يتسمى به أحد من قبل (........... .
نعم يصادفنا هذاالموقف أو هذا الأمر في الآونة الأخيرة وبكثرة ، انها ظاهرة رائعة تدعونا الى الغبطة والسرور ، فما أجمل الأسماء الكردية وما أكثرها ....... ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا الالحاح على الجديد والغريب من الأسماء دفع الكثير من الراغبين والباحثين عنها الى اجتهادات غير صائبة ........ ولغتنا وحدها تدفع الثمن .
يحق لنا أن نتسمى بأسماء جميلة وغريبة ولكن لا يحق لنا أن نشوه لغتنا الجميلة وأن نبتدع كلمات ونختلق أسماء لا أصل لغوي لها ولا أساس ( لم أرغب ذكر أمثلة من هذه الأسماء الكثيرة كي لا أجرح من يبتدعها ويتسمى بها).
يمكنكم أن تلاحظوا ذلك من خلال مشاهدة )قائمة الأعضاء لأي موقع كردي( .
فقد كثرت في الآونة الأخيرة الأسماء الغريبة والتي ليس لها أي معنى أو أساس لغوي (في لغتنا) ونرغب بإقحامها في قواميسنا الشفهية .
حبنا للغتنا وللجميل والغريب من أسمائها لا يبرر على الاطلاق الاساءة اليها بهذا الشكل ( الإساءة الغير مقصودة) لأن هذا الأمر يؤدي الى اختراعنا لمفردات وأسماء ليس لها أي معنى .
ناهيك عن مشكلة الترجمة للكثير من الأسماء المركبة من مفردتين أصيلتين والتي يكون المعنى غالبا (جملة غير مفيدة أو لها معنى ركيك جدا) وبالتالي لا يكون جديرا كاسم .
وهذا كله ينصب في تشويه اللغة الكردية والاساءة اليها في الوقت الذي نحن فيه بحاجة الى تكثيف الجهود للمحافظة على هذه اللغة وصونها في ظل غياب أي مؤسسة تقوم بهذا الأمر ومن هنا يكون واجبنا جميعا أن نقوم بهذا الدور.
هذا ما كتبته على عجل والحديث يطول في هذا الموضوع .
أرجوا أن يلقى هذا الرأي التأييد والدعم العملي من كل المحبين للغتنا الجميلة.

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها