رواية *أنا وحماري* للكاتب الإسباني: خوان رامون خمينيث

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 11 سنة 37 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/02/2007

رواية *أنا وحماري* للكاتب الإسباني: خوان رامون خمينيث

--------------------------------

كتاب "أنا وحماري" للشاعر "خُوان رانون خيمينث" الذي بين يدي القارئ قمة من قمم الأدب الإسباني، دعا فيه الشاعر حماره الفضي المسمى بلاتيرو إلى التأمل معه في الوردة والفراشة،والمسيل والتل، والشفق والغروب، وطاف به في قريته "مُغير" بين ملاعب صباه ليشهد بؤس البائسين وفرح الفرحين، ولينظر ما في الأحياء والكائنات من صور التقطها خيال شاعر طابق في كيانه بين الشعر والحياة.

وقد ظهر الكتاب أول ما ظهر عام 1914م في طبعة مدرسية ضمن سلسلة مكتبة الشباب وقد صدّر الشاعر هذه الطبعة بكلمة تحت عنوان "بيان للكبار الذين يقرؤون هذا الكتاب للأطفال" جاء فيها: "هذا الكتاب الموجز الذي يقترن فيه الفرح بالألم اقتران توأمين كأنهما أذنا بلاتيرو (اسم الحمار) كتب لـ.. لا أدري لمن.. لمن نكتب نحن معشر الشعراء الغنائيين.. والآن وهو موجّه إلى الأطفال لن أحذف منه ولن أزيد عليه فاصلة. ما أجمل هذا!". ويقول في المقدمة التي كتبها لطبعة دار نشر تاوروس وظهرت لأول مرة عام 1959م أي بعد وفاة الشاعر بعام واحد تقريبا: "يُعتقد عادة أني كتبت "بلاتيرو وأنا" من أجل الأطفال، وأنه كتاب للأطفال. كلا. ففي سنة 1913م طلب مني المشرفون على سلسلة "القراءة"، وكان لديهم علم أني مع هذا الكتاب، أن أوافيهم بمجموعة من الفصول تصلح لمكتبة الشباب. وعندئذ قلبت الفكرة على وجوهها وكتبت المقدمة التالية (يقصد بها البيان السالف الذكر) لكن الحقيقة هي أني لم أكتب ولن أكتب أبدا للأطفال، لأني اعتقد أن الطفل يمكنه أن يقرأ ما يقرؤه الرجل مع بعض الاستثناءات التي تحدث للجميع. أيضا ثمة استثناءات عند الرجال وعند النساء".

المؤلف:
ولد في 23 كانون الثاني سنة 1881 في مدينة مغير التي تقع في الجنوب الغربي من أسبانيا . انتقل إلى مدريد عام 1900 ، ترك اسبانيا عند اندلاع الحرب الأهلية إلى أمريكا اللاتينية . من أعماله (حدائق بعيدة ) ، (مظهر الحزن) ، (الأغنية التائهة ) وحصل على جائزة نوبل عام 1956

للمتابعة:http://www.4shared.com/file/10908778...-w-hemary.html

منقول

User offline. Last seen 12 سنة 33 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/07/2006

كل الشكر عزيزي ماركو .. نقلة نوعية
هل يمكنك كتابة موجز عن المضمون أو تلخيصا إن أمكن

User offline. Last seen 11 سنة 37 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/02/2007

شكراً لمرورك أخ متين ..........
وبالنسبة لتلخيص الرواية .. إن شاء الله سأضع الرواية بالكامل في مكتبة كوليلك للكتب في القريب العاجل .