مقتطفات من الثورة الفرنسية

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 12 سنة 3 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/05/2006

حين نكتب عن الثورة الفرنسية نحتار من أين نبدأ بالكتابة لا لفقر المادة و لكن لغنى الأحداث التي جرت في هذه الثورة العظيمة التي أدهشت العالم بقيامها و تلك القوانين الصادرة عنها .
بدأت هذه الثورة عام 1789م ألغت قوانين الملكية و امتيازات الإقطاعية و الحياة الأرستقراطية و أصحاب النفوذ الديني ، سيطرة رجال الكنيسة على حياة العامة و تدخلهم في شؤون الناس و تعاملهم بالشعوذة و تكذيب العلماء و محاكمتهم حين يرون النور يشع من علمهم و يخالف أمرهم و غير ذلك .
تقلص المجتمع إلى أقلية من النبلاء الذين أمسكو بعصب الحياة الاقتصادية و السياسة و الاستفادة منها كثيرا ، وطبقة اقطاعية المستفيدة من الوضع الرديء ، و البرجوازية الصغيرة ، و الطبقة الكبيرة طبقة الفلاحين البسطاء الذين أهلكوا من الضرائب و الحصاد القليل في سنوات قبل الثورة و إضافة لضعف شخصية الملك لويس السادس عشر الذي عجز عن تفهم وضع الفرنسيين في حين تميز القرن الثامن عشر الميلادي ببروز تيار فكري تزعمها فولتيير ، جان جاك روسو ، مونتسكيو الذين طالبوا بالمساوا ة و فصل السلطة و نقد التفاوت الطبقي .
عمت شوارع و أزقة باريس بأهلها في صبيحة رابع عشر من تموز عام 1789م ليخرجوا من بؤسهم و يسيروا في ضوء الشمس و يستنشقوا هواءٌ نقيا لا مبالين للجيش و الشرطة حاول لويس السادس عشر تهدئة الأوضاع من خلال توجيه أوامر ملكية و لكن دون جدوى ليحسم بالقوة .
انطلقت الحشود إلى سجن الباستيل المحاط بثمانية أبراج و جدار بسماكة خمسة أقدام مكثوا طويلا عند الجدران حتى تمكن بعض الشبان من الدخول ثم تلاهم الحشود و ظنوا بأن الجنود استسلموا ليتفاجؤوا بإطلاق النار عليهم من قبل الجنود فمنهم من قتل و منهم من أصيب .
استمر تزايد الحشود عند الباستيل و إصرارهم على تحطيمها ، حتى فقد حاكم الباستيل أعصابه و باتت محاولته الخادعة فاشلة و ينتهي حصار الباستيل .
بعد سقود الباستيل تقدم مقاول لهدم السجن فاستخدمت حجارته لبناء جسر آخر على نهر السين في باريس و البقايا بقيت ذكرى الفرنسي من إسقاط العرش الملكي و يسجن الملك و أعوانه و ذلك بعد ترجمة نظرية العقد الإجتماعي لروسو و أفكار أصدقائه في الأدب إلى العمل و الكفاح من أجل الحرية بعد عشر سنوات من الثورة و إطلاق فكرة حقوق الإنسان و تطبيقها في فرنسا عامة .
و من الأحداث المؤسفة التي حدثت أثناء الثورة حين خرج نابليون مع بعض الشبان إلى الشارع و وجهوا بنادقهم نحو تلك الحشود و يقتلون رموز الحرية و التغيير و يتخذ نفسه أحدث رموز التغيير ( نابليون ) و أيضا تسلل بعض ضعفاء النفوس إلى مجالس العموم .
تاريخ الثورة بشكل مختصر

User offline. Last seen 13 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

نوشين موضوع جميل ومرحلة تاريخية مهمة في تاريخ البشرية لك كل الشكر على الموضوع وأضيف على ما كتبت أهم محطات الثورة ونتائجها:

* شملت الثورة الفرنسية 3 محطات تاريخية مختلفة هي:

1- الملكية الدستورية ( 1789 - 1792 )

2- أول جمهورية و سيطرة العناصر الثورية ( 1792 - 1794 )

3- الجمهورية البرجوازية ( 1794 - 1799 ) و التي انتهت بانقلاب نابليون بونابارت 1799

خلفت الثورة االفرنسية عدة نتائج:

1- يعتبر التركيز على حقوق الإنسان من أهم النتائج التي ترتبت عن الثورة الفرنسية و التي استهلت بالتنصيص على الحرية و المساواة و حق الإنسان في تكوين الجمعيات السياسية و الأمن و السلام، مع حرية الرأي و التعبير إضافة إلى أن ميزانية الدولة المجموعة من الضرائب تنفق في المصلحة العامة

2- استناد الحكم على الأمة و الفصل بين السلط مع وضع دستور للبلاد منح حق الإنتخاب لكل الرجال من دافعي الضرائب.

3-و على الصعيد الإداري أقرت الثورة الفرنسية توحيد القانون و اللغة الفرنسيةبجميع أرجاء البلاد، و إلغاء الحواجز الجمركية الداخلية

4- و على الصعيد الخارجي طالب الثوار بمساعدة الشعوب من أجل الحصول على استقلالها

User offline. Last seen 12 سنة 3 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/05/2006

آلجي ملي شكرا للأضافة المعلومات والمرور الجميل... :P

اخي العزيز حقا تعتبر مرحلة تاريخية مهمة في تاريخ البشرية الحديثة كما تفضلت :idea: