الأكراد

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen 16 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/03/2008

[B] كانت كردستان أمة واحدة تضمها وحدة جغرافية شاسعة، تم تقسيمها في القرن السادس عشر ليس تقسيما ًفيدرالياً، ولا إلى دويلات مستقلة، بل فتتت إلى جزيئات مسلوبة الحقوق القانونية والتاريخية والسياسية ووزعت لتكون أجزاء ومستقلة من دول غريبة عنها، إلى خمسة أجزاء في دول قائمة ومستقبلة.. وعلى الأكراد أن يقبلوا ليس بالتقسيم فقط بل بالذوبان بعد التجزؤ.
وكردستان التي أضاعوها ليست من الدول الناشئة حديثاً بل هي من أعرق الدول في التاريخ، عرفت ككيان منذ سنة 4000 قبل الميلاد، تحدث المؤرخ الإغريقي كزينوفون عن شعب يقطن منطقة كردستان، ويدعى (الكدروخيين) وهم أجداد الأكراد وخضعت كردستان إلى إمبراطوريات عديدة وغزاة وفاتحين.
خضعت الجهة الجنوبية الشرقية لكردستان إلى السلالة المالكة الأرمينية، في (هيكان). ثم خضعت إلى لاسكندر ذي القرنين. ثم إلى الارساسيين الخاضعين تارة للفرس وطورا للرومان.
وكانت فارس وروما تقتسمان العالم القديم في سجال بينهما،
وزعم مؤرخون أنهم من الجنس الآري وقال عنهم مؤرخون أنهم من الكلدان.
واثبت علماء اللغة انتماء لغة الكرد إلى الفارسية الحديثة، والزندية لغة فارس القديمة، وهذه من أدلة انتماء الكرد إلى الجنس الآري ويشتركون مع الأصل الفارسي في سلالة »هندي أوروبي«.
وكلمة كردستان أطلقها أخر ملوك السلاجقة و يدعى سنجار على إحدى مقاطعات مملكته في القرن الثاني عشر للميلاد، والجديد هنا إضافة »ستان« إلى كرد حسب التسميات السائدة في المقاطعات والمدن الإسلامية مثل باكستان وأفغانستان وبلوشستان، أما لفظة كرد فهي عريقة ومتجذرة في التاريخ إلى 4000 سنة قبل الميلاد كما أكد المؤرخ الإغريقي كزينوفون وستان في اللغة الفارسية بمعنى الأرض مثل عربستان ارض العرب وبلوشستان ارض البلوش وهكذا.. كان الأكراد يخضعون للفرس أن سادت دولة الفرس واكتسحت الشرق الأوسط وسواحل أفريقيا الشمالية وجنوب أوروبا، وان ساد الرومان فكردستان مع بلاد الروم.
في القرن السادس عشر خضعت كردستان إلى التقسيم، لا تقسيم إلى دويلات مثل الدول العربية بعد اتفاقية سايكس بيكو. بل تفرقت كأجزاء منثورة بين دول خمس بعد الحرب العالمية الاولى، جزء قد أُعطي للعراق الانجليزي، وبموجب اتفاق سايكس بيكو، حيث صارت العراق ثلاث ولايات البصرة وبغداد والموصل التي انضمت حديثا بعد نزاع انجليزي وفرنسي وكان الاتفاق السابق أن تكون ضمن الاستعمار الفرنسي في نطاق لبنان وسورية.
عاش الأكراد في مجتمع مشترك مع العرب تحت مظلة الإسلام وقدموا خدمات عظمى. وكانوا اصلب الدروع وأمضى السيوف في حروب المسلمين ضد الصليبيين، وهزموا جيوش الصليبيين وحرروا القدس بقيادة بطلهم صلاح الدين الأيوبي.
أخذ الأكراد يبحثون عن هوية لهم بعد أن جرى تقسيم الحدود مع اتفاقية سايكس بيكو في أعقاب الحرب العالمية الأولى وظهور القوميات وانبثاق الثورة العربية التي تزعمها الشريف حسين عام 1915 ثم رفع لواءها الرئيس جمال عبدالناصر بعد ثورة الجيش، هنا شعر الأكراد أنهم قد اعتزلوا ولم تعد لهم مظلة مشتركة كمظلة الإسلام.
أرادت كردستان أن تجمع شتات قوميتها وأوطانها التي سلبت منها، ووزعت على روسيا وإيران والعراق وتركيا وسورية فهم %16 من الشعب التركي، و»%12.5« من الشعب الإيراني، و%20 من الشعب العراقي إحصاء ما بعد الحرب العالمية الأولى ومطالب الأكراد مطالب سليمة كانت لهم خريطة على شكل الهلال المقلوب يبدأ طرفه الأيسر في سورية ومنتصفه في العراق وتركيا وبقية شكله في إيران وروسيا.. روسيا رأت في مطالب كردستان خيانة وعنصرية، وإيران رأته خيانة والعراق في حالة عداء وكان تأسيس الجيش العراقي لأجل ضرب الأكراد فضربوا في العهد الملكي الانجليزي وفي عهد الثورة إلى ان ضربهم الجيش في عهد صدام حسين بالصواريخ والقنابل وبالكيماوي المحرم دوليا، وتركيا تراهم أعداءً تسحب عليهم الجيوش والطائرات الحربية وتلاحقهم إلى داخل العراق بتأييد رسمي عراقي، في سنة 1922 أصدرت الحكومة البريطانية التي كانت تحتل العراق وتحكمه تصريحاً جاء فيه: تعترف حكومة صاحب الجلالة جورج الخامس بحق الأكراد القاطنين ضمن الحدود العراقية في أن يؤسسوا حكومة كردية مستقلة ضمن هذه الحدود المرسومة لها. هذه محنة الأكراد الذين سلبت حرياتهم وقوميتهم وأرضهم الشاسعة الموزعة بين سورية والعراق وتركيا وإيران وروسيا.

User offline. Last seen 13 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

موضوع جميل أخي legend, وغني بمعلوماته لك جزيل الشكر ونرجو منكم المزيد من المواضيع المفيدة ..

الى اللقاء..