اكراد الأردن

15 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

لأكراد الأردنيون

مرحبا ياجماعة أتمنى تقرأو هذا المقال لانوم معلومات قد تكون جديدة لكم قرأت هذا المقال من زمان

ولكن نسيت في اي موقع ؟ واليوم حصلتُ عليها . تحياتي لكم

يتتبع محمد علي الصويركي في كتابه "الأكراد الأردنيون ودورهم في بناء الأردن الحديث"، تاريخ الكرد وحياتهم في الأردن، ويقدم معلومات مفيدة وممتعة عن الأكراد الأردنيين.

يغلب على الأكراد الأردنيين الاندماج الكامل والتحول إلى العربية، لغة وثقافة وانتماء. وربما يكون هذا أيضا الحال الغالب على الأكراد في معظم المدن والأحياء العربية، ففي بغداد على سبيل المثال، يعيش عدد كبير من الأكراد الذين يعتبرون أنفسهم عربا برغم حداثة عهدهم ببغداد. فالحزب الإسلامي العراقي، على سبيل المثال، أحد أهم الأحزاب العربية السنية في العراق، يرأسه محسن عبدالحميد الأستاذ بجامعة بغداد، والذي ولد في السليمانية وجاء إلى بغداد للدراسة الجامعية.

بدأ الكرد يتوافدون على الأردن مع الحملة العسكرية لصلاح الدين الأيوبي (كردي)، واستمر توافدهم مع الدولة العثمانية على نحو فردي، للتجارة والعمل أو في وظائف الدولة العثمانية أو طلبا للأمن بعد الثورات الكردية المختلفة.

وقد شكل الكرد في حملة صلاح الدين الأيوبي محلة في السلط للمرابطة والمعيشة، ومازالت تعرف باسمهم حتى اليوم، وهي حارة الأكراد التي تقوم على السفح الجنوبي الغربي من قلعة السلط. وعندما زار الرحالة السويسري بيركهارت السلط العام 1812 كتب عن مسلمي السلط بأنهم يتألفون من ثلاث عشائر، هي الأكراد، والقطيشات، والعواملة.

ومن العلماء الأكراد المهمين شهاب الدين بن داوود الكوراني في القرن الرابع عشر الميلادي، الذي عمل بالتدريس والإفتاء والقضاء في السلط، وانتقل أحفاده إلى القدس وعرفوا بكنية أبناء قاضي السلط، ثم عرفت محلة إقامتهم بـ"حارة السلطية".

وعرف من رجال الإدارة من الأكراد محمد طاهر أفندي بدر خان الذي كان رئيسا لمجلس قضاء السلط في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، ومحمد عطاء الله أفندي الأيوبي، قائمقام قضاء السلط العام 1909، ومحمد سعيد شمس الدين، متصرف لواء السلط (1868–1872).

وكان الأكراد يشكلون نسبة عالية في الجيش والدرك التركي المنتشر في مراكز شرق الأردن، وقد استقر الكثير منهم بالطبع بعد ذلك في الأردن.

ومن العائلات الكردية في الأردن والتي تحمل أسماء تدل على كرديتها، الأيوبي، زيباري، الكردي وسيدو الكردي، بابان، الرشواني، الشيخاني، جلعو، بدرخان، الكيكي، آل رشي، ظاظا، بكداش، سعدون، هشلمون، القيمري، نيروخ، وغيرهم. والكثير من هجرات الأكراد كان يغلب عليها الفردية أو المجموعات الصغيرة التي زادت مع الزمن، ولم تكن هجرات جماعية كما حدث في العهد الأيوبي، وبعضهم ينسب إلى بلده الأصلي، مثل دياربكرلي، وصويركي، وأروفلي، والمارديني،...

ومن الشخصيات الكردية المهمة في الدولة الأردنية الحديثة: المرحوم سعد جمعة رئيس الوزراء الأسبق، وعلي سيدو الكردي، وعبدالرحمن الكردي مؤسس أول دار نشر في الأردن، والذي أصدر مجلة الأردن الجديد العام 1950، وخير الدين الزركلي مؤلف كتاب الأعلام. وكان إسماعيل الكردي من رواد الحركة السينمائية في الأردن، وقد أسس سينما دنيا، والبتراء، وزهران في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي. وعمل بعض الأكراد في الجيش والأمن، واستشهد عدد منهم في أثناء أداء الواجب، ومن هؤلاء الشهيد الطيار بدر الدين ظاظا. وفي المجال الاقتصادي، كان من بينهم معلى الكردي مؤسس فندق الملك غازي في ثلاثينيات القرن العشرين، والمصرفي حسني سيدو الكردي، وتدير السيدة ملك بدر خان مزرعة رائدة في شمال الأردن مساحتها ألف دونم. وللرياضة عند الأكراد عائلات متخصصة، مثل أبناء درويش مصطفى العشرة الذين احترفوا لعبة كرة الطاولة على مدى أربعة عقود، ومثلوا الأردن في مباريات دولية. وتعود مشاركة بعض الأكراد في كرة القدم إلى العشرينيات، وينسب إلى علي سيدو الكردي أنه أدخل أول دراجة إلى الأردن العام 1920.

هل الأكراد في الأردن أقلية عرقية أو إثنية؟ يمكن اعتبار الأكراد عربا وأردنيين، نظرا لاندماجهم الكامل في الثقافة والمجتمع، ومشاركتهم الكاملة في الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية في الأردن، بل إن الكثير منهم فقد صلته اللغوية والعرقية مع الكرد. لكن أيضا يمكن اعتبارهم، أو اعتبار جزء منهم، مجموعة فرعية تملك ثقافة عربية أم وتنتمي إليها، مع امتلاكها في الوقت نفسه ثقافة وخصوصية تميزها، وتعبر عن نفسها بجمعية صلاح الدين، والأنشطة الفنية والفولوكلورية الكردية. لكن هذه الخصوصية الثقافية أقل تميزا بكثير من الخصوصية الشركسية على سبيل المثال. وربما يكون من أسباب ذلك أن هجرتهم الجماعية قديمة جدا تقترب من ألف سنة، وأن الهجرات التالية كانت فردية تقريبا، وليست جماعية كما الشركس. كما أن الأكراد في الشرق العربي بعامة، وليس فقط في الأردن، يتعايشون ويتفاعلون مع العرب منذ أكثر من ألف عام، ويشبهونهم كثيرا في لون البشرة وفي العادات والتقاليد أيضا.

ولا بأس طالما أن الأستاذ الصويركي أورد بعض الحكايات والطرف عن الأكراد أن أقتبس بعضا منها، والتي تذكر على سبيل التندر ببساطتهم وطيبتهم، حتى إن المستشرق والدبلوماسي الروسي باسلي نيكيتين، والذي ألف كتابا مهما عن الكرد، يقول (وهو يتحدث عن العشرينيات والثلاثينيات) إنه: يندر أن تجد كرديا يعمل في التجارة لأنها تتنافي مع طبعهم الواضح والطيب.

الحكايات التي أوردها الصويركي مقتبسة من كتاب اللهجات والاوابد الأردنية لروكس العزيزي، ومنها أن تاجرا باع القطران لكردي باعتباره دبسا، وبعد أن أكل الخبز مدهونا بالقطران قال للتاجر: لا تقول كردي ما يفهم، والله دبساتك شوية مرين.

وطلب كردي من مسيحي أن يسلم، فسأله المسيحي ماذا عليه أن يفعل أو يقول حتى يسلم؟ فقال: وأنا والله لا أدري ماذا يجب على المسلم أن يقول.

ومن الأمثال الشعبية المرتبطة بالكرد: "كردي بجرابه وكل شي بحسابه"، ويضرب في ضرورة التعامل بصدق ووفاء. ويقال عند الطلب من شخص أن يكون شديدا ومنضبطا: "خلي وجهك وجه كردي"، ويقال "عقل كردي" دلالة على الجدية والثبات وعدم قبول أنصاف الحلول.

م
ش
ف
و
ط

أخوكم آراس

User offline. Last seen 16 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

يسلموا كتير أخي آراس على هالموضوع

User offline. Last seen 4 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

حلو كتير ياو
في النا اكراد فالاردن
شي حلو ويسلمواااااااااااااا :wink: :wink:

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 15 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

شكراً كتير وبضيف معلومة تانية حيث كانت إحدى بنات الأمير بدرخان متزوجة من الأسرة الحاكمة و سلاتها موجودة حتى الآن............ :idea: :idea:

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 10 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

الف شكر يا صديقي rojava,

و شكرا ebo, Dilsher, على مروركم الجميل

User offline. Last seen 12 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

sipas :wink:

User offline. Last seen 11 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/07/2006

يسلموا كتير أخي آراس على الموضوع
الف شكر الك

انا جودي

User offline. Last seen 14 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/11/2006

كانك تحمل في جعبتك حكايات الاكراد المبعثرة هنا وهناك
فشكرا لك يا ايها الرحالة الصغير
peti :wink:

User offline. Last seen 13 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/08/2006

شكرا اخ اراس على المعلومات القيمة

User offline. Last seen 9 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/06/2006

شكرا أخ أراس على هذه المعلومة
شي طبيعي تواجد الأكراد في الاردن
مو بس في الاردنالأكراد متواجدين في جميع بقع الكرة الارضية

User offline. Last seen 16 سنة 18 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2006

شكرا على المرور الجميل

User offline. Last seen 13 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/12/2006

القزمية الكردية الى ضياع
لأنه كما نرى كل من يفقد لغته الكردية يفقد قوميته
الا انا فلن افقد قوميتي الكردية انشاء الله :twisted:

User offline. Last seen 13 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/12/2006

و الله قصدي القومية بس بلا قصدي كتبت قزمية

User offline. Last seen 16 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/03/2007

بصراحة بالنسبة لي اعتبر ان الكردي هو الذي يعترف بقوميته ويعيش لاجلها
اما الاكراد الذين تعربوا او اصبحوا عربا فمبارك عليهم عربيتهم ونحن بغنى عنهم
اما المهم بالنسبة لنا هو نحن كيف نعيش........... كيف نفكر ..............
كيف ندرك.............. المخططات التي توضع في الخفاء
وشكرا :wink: :wink:

User offline. Last seen 16 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/02/2007

ما شاء الله
شكرا لك

مشترك منذ تاريخ: 06/01/2006

اؤيد كل ما قاله بافي تارا

هنيئا لنا بلغتنا وقوميتنا وكرديتنا

اما اولئك الذين هجرونا ال العربية او الى غيرها فليذهبو الى ال..........

:evil: :evil: