لعبة الأذكياء الشطرنج

4 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 14 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 20/10/2006

الشطرنج" لعبة الأذكياء، وهو أيضاً اللعبة التي يخلو قاموسها من مفردة "الخصم" إذ إن اللاعب الآخر فيها يدعي "رسيل" أي الذي يراسلك الأفكار والخطط والمتعة.
ينسب بعض المؤرخين إلى النبي سليمان فكرة لعبة الشطرنج، فيما يرى آخرون أن الحاكم الصيني "هان شنج" هو أول من أوجد هذه اللعبة، عندما طال حصاره لمدينة "شن سي"، من أجل تسلية جنوده، وسماها "تشوك- تشو- هنج- كي" أي علم الحرب باللغة الصينية.
تؤكد الكتب القديمة أن قدماء اليونان كانوا يعرفون الشطرنج وهم ينسبون إيجاده إلى "يالاميدس" أما المؤرخون العرب فهم يؤكدون أنهم أخذوه عن الهنود، لكن الأخبار المتعلقة بذلك غير دقيقة والأغلب أنه جاء إليهم من بلاد فارس، حيث إن أصل كلمة شطرنج فارسية معربة عن "شدرنج" كما قال الكعبري "وكسر الشين فيه أجود أي شطرنج" ليكون على وزن "جردجل" وهو الضخم من الإبل.
ويجب الإشارة إلى فكرة مهمة هنا وهي أن اللعبة التي نمارسها حالياً تختلف عن الشطرنج الذي كان يمارس في تلك الفترة سواء من ناحية عدد القطع أو عدد المربعات أو من ناحية القوانين ولكن الشطرنج الحالي ما هو إلا تطور طبيعي وعبر العصور لتلك اللعبة وهي كذلك قابلة للتطور في المستقبل.

ولكن كل المزاعم التي وردت حول تاريخ هذه اللعبة وبداياتها تلاشت عندما تم اكتشاف رقعة شطرنج عام "1930" في مقبرة "توت عنخ آمون" وقد صفت عليها قطع اللعب، وهذا يدل على أن الفراعنة في مصر القديمة قد عرفوا هذه اللعبة من عام "1400" قبل الميلاد ومارسوها منذ أقدم العصور أيام الملك "رمسيس الثالث"، كما تم العثور في حفريات أور بالعراق على لوحة مطعمة تشكل رقعة شطرنج مضبوطة يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام وهذا يؤكد أن حضارات ما بين النهرين قد عرفت أيضاً هذه اللعبة.

User offline. Last seen 12 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/08/2006

ولله هل العبة ماحبيتة ليش مابعرف
وشكرا عل موضوع يا رونالدينيو الصغير ودير بالك على دروسك لان الصف الثامن اساس التاسع

User offline. Last seen 12 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

شكراً RONALDINHO على المعلومات الجميلة عن هذه اللعبة الرائعة

User offline. Last seen 9 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/08/2006

مشكور حبيبي رونالدينيو

بس من وين بتجيب هالمعلومات مابعرف

...
..
.

User offline. Last seen 4 سنة 19 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2007

أشكرك على مقالك عزيزي وخاصة على السطرين الآخرين الذين كانا أقرب إلى الحقيقة حيث ذكرت أخيرا أحتما ل أن يكون الكورد هم من اخترعوه وهذا أقرب إلى المنطق الذي يقول أن اسمها كان (شش رنك) أي الألوان الستة التي تدل على البيدق والقلعة والحصان والفيل ولوزير والملك

بالنسبي لمايكل بلاك إذا انت ما بتحبها لأنك ما بتعرف تلعبها خبرني راح أبعتلك قصيدي كتبتها بالسادس الابتدائي راح تخليك تصير معلم بالشطرنج :)