ريبر وحيد يفتح قلبه لكوليلك في مقابلة خاصة

23 ردود [اخر رد]
صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

فنان موهوب يعرفه أغلب أبناء بلده (بجميع طوائفه وقومياته) وغنى بلغات متعددة , هو ابن مدينة القامشلي بدر الدين وحيد عبد الله , المعروف باسم ريبر وحيد ,تهجم الكثيرون على ريبر بأقلامهم وأفواههم , كما أساء البعض إلى أهله , فهل هجومهم هذا مبرر وادعاءاتهم منطقية ؟

ريبر وحيد يفتح قلبه لكوليلك في لقاء مفتوح , اللقاء كان ضروريا لوضع النقاط على بعض الحروف , وقد استجاب ريبر لدعوتنا بكل سرور وحماس ,و تم تسجيل اللقاء كاملا تحدثنا بالكرمانجية لأكثر من ساعتين , وتم ترجمته إلى اللغة العربية . .

* حدثنا عن بدايات موهبتك الفنية ؟
في البداية أشكركم على هذه البادرة الرائعة , بالنسبة لسؤالك , في مرحلة الدراسة الابتدائية كنت أغني أغاني هندية في الصف للمعلمين وكانوا يعطوني علامات عالية في موادهم مقابل الغناء حتى لو كانت علامتي الحقيقية صفر .
لم أكن أملك في مراهقتي ثمن آلة البزق , وقد كنا نصنعها بأنفسنا من (علبة الحلاوة وقطعة خشبية وفرام دراجة ) كان هذا حالنا كشباب كرد في تلك الفترة .
وجدت بعض الراحة في المرحلة التي كنت فيها معلم بريف القامشلي فقد كان بزقي يلازمني دائماً , كنت ألحن الأناشيد للطلاب ( مثل قفز الأرنب ) لتسهيل عملية الحفظ .
كانت البيئة المحيطة بي تحبطني , فقد كنت أتعرض للضرب من الأهل وبخاصة والدي رحمه الله حيث كان يقول من يعزف على البزق ويغني في الأعراس فهو ( قرجي ) كنت حينها معلم في مدارس ريف القامشلي وطالب في كلية الحقوق , وكان يقول أيضاً كيف تسمح لنفسك أن تعزف وتغني وأنت معلم وجامعي , كل ذلك كان حفاظاً على اسم العشيرة والعائلة , ولكنني تجاوزت كل الصعوبات بإرادتي القوية وعزمي.
في المرحلة الجامعية في دمشق عزفت وغنيت في مناسبات مختلفة , وجدت نفسي حينها متمكناً من الغناء بالعربية. هذا اختصار لبداياتي كهاوي .

* تتحدث في معظم مقابلاتك عن الفنان الراحل محمد شيخو فما هي البصمة التي تركها محمد شيخو لدى ريبر وحيد ؟
أحب محمد شيخو و أقدره كثيراً , انه يعتبر رمز الأغنية الكردية بالنسبة لي ,هو فنان حقيقي و وطني فهو ليس فنان الخزعبلات , عاش فقيراً ومات فقيراً ولم يأخذ حقه كفنان , بعد وفاته أخذ حقه فما الفائدة .
كنت معلماً في القرية التي نشأ فيها الراحل محمد شيخو ( خجوكي ) وفتحت سجلات المدرسة وأخرجت صورة الراحل وعلاماته في المرحلة الابتدائية وكان اسم معلمه في الصف الثاني محمد سعيد الكيزاوي وكان المرحوم حاصلاً على امتياز في مادة الموسيقى , وسلمت سجلاته لعائلته حينها .
كان المرحوم محمد شيخو جارٌ لي في الحي الغربي بالقامشلي وكثيراً ماكنت أتردد عليه في منزله , وكان يحبني لأنني كنت ألحن كلماتي , كان يقول لي حاول قدر الامكان الابتعاد عن الأعراس والكبريهات .
لم استفد منه فنياً , إنما كانت لشخصيته أثرٌ كبير في نفسي .

* كيف كانت خطوتك الفنية الأولى في دمشق ؟
في عام 1989 كنت طالب سنة أولى بكلية الحقوق , كنت أكتب وألحن كتاباتي ثم أحتفظ بها في دفتر خاص ,سمعت يوماً بتواجد الفنانة نجوى كرم بفندق شيراتون , وقررت الاتصال بالفندق وطلبتها من عامل الاستعلامات ( بلهجتي العربية المكسرة (فأوصلني بشقيقها الذي سألني ماذا تريد فقلت له لدي أغنية و أرغب بتسميعها لنجوى كرم , لكنه لم يكترث بي في البداية , ولكن بعد أن لمس الجدية عندي دعاني إلى الفندق بعد أن عرف بأني كردي من خلال لهجتي المكسرة وطلب مني جلب البزق معي .
كان والد نجوى وشقيقتها هدى متواجدين هناك غنيت لهم بالكردي والتركي , ثم حضرت نجوى وقد كانت متكبرة , وقالت بونسوار رديت أهلين , لم أكن أعلم بماذا أرد على هذه الكلمة الغريبة , وأسمعتها الأغنية ( أنا مافي أحبك أكتر من عيني ) وهي من كلماتي و ألحاني , أعجبتها الأغنية كثيراً , ثم تم تسجيل هذه الأغنية منفردة وليس بكاسيت , و أعطتني 500 دولار مقابل الأغنية , وهذا المبلغ كبير لملحن سوري في ذلك الوقت .
أعددت في فترة تالية أغنية الدوري السوري وحصلت على لقب فنان الدوري ومن بعد ذلك التقيت ديانا حداد ومن ثم محمد المازم وغيرهم .

* من ساعدك أو مهد لك الطريق في الوصول إلى هيئة الإذاعة والتلفزيون السوري ؟
قضيت أكثر من شهرين ونصف أحوم حول مبنى الإذاعة ( تورمت قدماي نتيجة ذلك ) فالإجراءات كانت مشددة ولم تكن هناك فضائيات في ذلك التاريخ , إلى أن دخلت المبنى بجهودي الخاصة , و ليس لأحد فضل علي في ذلك سوى رب العالمين , في مثل هذه الأحوال يجب أن يكون الشخص ذكياً ويعرف كيف يستغل المواقف .

*لماذا لم تهاجر كما فعل الكثير من الفنانين الكرد ووجدوا مجالاً لإبداعاتهم في الخارج ؟
أحترم جميع الفنانين و أقدر أعمالهم , ولكل شخص طموحه و استراتيجية خاصة به , طموحي كبير وهو توصيل الأغنية والفلكلور الكردي إلى أنحاء الوطن العربي وإذا لم يكن ذلك عن طريق الإعلام العربي فلا أحد يستطيع ذلك , يجب أن أشتهر عربياً حتى تسمعني الناس كردياً , جميع الكرد يعرفون فنانيهم لكن عربياً لم يسمع بهم أحد قط , بالتأكيد ستكون هناك صعوبات وانتقادات هائلة , لكن بعد الصبر و العمل المتواصل سوف يتحقق ما أصبو إليه , وقد بدأت تباشير هذا العمل بالظهور بعد كاسيتي الكردي ( عيشو ) وبعد أن ظهر الكليب على فضائيات عربية , وهذا العمل هو جزء من طموحي الكبير وهي البداية وستكون هناك مفاجآت للأغنية الكردية .

*ماهي العقبات التي واجهتك في مسيرتك الفنية ؟
يا أخي ( اللي شاف واللي ما شاف مابيصيرو متل بعض ) , كم هو سهل أكل الصبار عندما يكون جاهزاً وكم هو مؤلم عملية تقشيره , أحتاج إلى ساعات وساعات للحديث عن الصعوبات والعقبات التي واجهتني , طعنت بالسكاكين من الجانبين الكردي والعربي , والحمد لله رب العالمين لأني أثبت جدارتي .

*كيف كان تعاملك مع الانتقادات ؟
طنشتها ولم أرغب بمواجهتها , المواجهة كانت ستتعبني وتستنزف الكثير من الجهد والوقت , فليس لدي الوسائل التي تساعدني في التصدي لها , بالرغم من تجاوز بعض الأقلام الكردية لحدود النقد , فشتموا والدتي الحبيبة وأساءوا إلى عائلتي و أهلي , ليقولوا ريبر ليس بفنان أو صوته غير جميل ........لكن الاقتراب من كرامتي والإساءة إلى أهلي أمر غير مقبول , انه أمر معيب و مخجل , سامحهم الله .

*من هم أشهر من تعاملت معهم من نجوم الوطن العربي ؟
ديانا حداد , نجوى كرم , محمد المازم , وغيرهم كثر , ولدي 15 أغنية تنازلت عنها لكبار فناني الوطن العربي مثل هاني شاكر و عاصي الحلاني مقابل مبالغ نقدية , وذلك لحاجتي إلى المادة خلال فترتي التأسيسية وحتى لا أغني في الكبريهات و أصبح مطرب القبل و النوادي الليلية , كما أرغب بذكر الفنان كاظم الساهر الذي سرق أحد ألحاني , كيف لسمك السردين أن يأخذ حقه من حوت , كاظم الساهر حوت إعلامياً بيده شركات الإنتاج ووسائل الإعلام , كنت سأربح الدعوة التي أقمتها ضده , لكن في تلك الفترة انفصلت عن شركة الإنتاج التي كانت تدعمني وبقيت وحيداً في الساحة , وحالياً أقدم أشعاري و ألحاني لفنانين كبار مقابل قيامهم بإنتاج أعمالي القادمة .

*هل أنت راضي عن ألبومك العربي ( سيمفونية الحب ) ؟
الفترة التي أصبح فيها ألبومي جاهزاً للتوزيع كانت عصيبة إعلامياً , في الساعة 11 من 20\4 كان الألبوم جاهزاً للتوزيع وفي الساعة 11ونصف من نفس اليوم ضربت أمريكا أفغانستان وبعد ضرب أفغانستان بفترة قصيرة حدثت انتفاضة جنين , بالتالي تأخر توزيع الكاسيت لمدة شهرين , وبعد توزيع الكاسيت بأربع أشهر أعددت الفيديو كليب وهي فترة طويلة جداً , باختصار كانت هناك عقبات كثيرة , والحمد لله رغم هذه الظروف حقق كاسيتي نجاحاً جيداً و أنا راضي عنه مادام جمهوري راضي , فأنا أول شخص في الوطن العربي نزل الراب الإنكليزي على الأغنية العربية وقلدني في ذلك كثيرون من النجوم العرب كعمرو دياب وعاصي الحلاني , شاركني في تلك الأغنية ) على مهلك )الفنان التايلندي رابتينج , اشتهر عدة أغنيات من ألبومي بالرغم من الظروف وبالرغم من عدم وجود شركات ضخمة مثل روتانا تدعمني وعدم وجود ملياردير يغطي مصاريفي والأعلام الكردي يتهجم علي ولكن الحمد لله على كل حال .

*ماذا تقول عن الأعلام الكردي ؟
الأعلام الكردي لم يقدم لي شيء , فقد أرسلت للفضائيات الكردية جميع كليباتي ولم تبثها سوى قناة واحدة فقط , هم أحرار فأنا لا أنتمي إلى حزب ولن أكون سياسياً أنا إنسان كردي هدفي إيصال الغناء والفلكلور الكردي إلى الشعوب العربية والأوربية وجميع شعوب العالم , أنا احترم الإعلام الكردي لكن يبدو أنني لست بحاجته فالإعلام العربي قد فرضني بل و أضفت إلى الإعلام الكردي ميزة بث كليبات كردية على فضائيات عربية مثل قناة فينوس المصرية ونورمينا وغيرهما..., ولم يسبق لكليب كردي أن بث على فضائية عربية قبل كليبات ريبر وحيد ويجب أن يسجل هذا في تاريخ الإعلام الكردي كذلك تدخلت لدى قناة فينوس لبث كليبات كردية أخرى واستجابت مشكورة لطلبي , وانقل على لساني أن يحفظ الله للفضائيات الكردية فنانيهم ولنرى هل بإمكانهم أن يعرّفوا غير الكرد بالفن والفلكلور الكردي , ومن يقول بأنه لا يريد أن تدخل الأغنية الكردية إلى الإعلام العربي فهو شخص عنصري وشوفيني ويشوه سمعة الكرد وفي نفس الوقت غير صادق مع نفسه , بعض المحسوبين على المثقفين الكرد لا يستحقون القلم الذي يكتبون به فقد انتقدوني لغنائي بالعربية فلماذا لا ينتقدون أنفسهم أولاً لقد وقعوا في تناقض لأنهم يكتبون بالعربية وليس لهم أية كتابات بالكردية أما أنا فعلى الأقل أغني بالكردية أيضاً.
فالفنان ريان أرمني و وديع مراد ارمني , الياس كرم سرياني , كلهم لا يغنون بلغتهم , وبالرغم من ذلك الأرمن يقدسون ريان ووديع مراد والسريان يعشقون الياس كرم , بينما أنا أغني بلغتي و بالرغم من ذلك الإعلام الكردي يتجاهلني .
نحن بحاجة إلى أعلام مستقل يساعد الجميع بدون تمييز , الإعلام الموجود أعلام موجه وغير مستقل , والدليل إن أغنية عيشو أغنية من كلماتي و ألحاني و أصبحت أغنية فلكلورية ( يتغنى بها الكبار والصغار ) صورتها في بيئة كردية ( عفرين) , بصحبة فرقة كردية ( كوما نوروز ) فلماذا يهمل هذا الكليب ؟ هل لأنني لا أنتمي إلى حزب معين ؟ أم لأني أغني بالعربية ؟ هذا عار ...فأنا فنان و أنا مصنف بين 16 فناناً عالمياً بحسب المعهد العالمي للموسيقى في أمريكا و كان ينبغي أن تبادر وسائل الإعلام الكردية إلى دعوتي لإجراء مقابلات و إحياء المناسبات .

*على أي أساس تم تصنيفك بين16 فنان عالمي ؟
كنت في تركيا في استانبول عام 2002 وكان المخرج )كوفانج بارو) وهو من كبار المخرجين الأتراك يقوم بإخراج فيديو كليب ( على مهلك و توقيعك ) , سألني هل تغني بالتركي , أجبته أغني تركي وهندي وإنكليزي ...و بعد أن أسمعته بعض الأغاني قال لي بعد فترة هناك مهرجان الربيع العالمي في تركيا وسأرشحك للمهرجان , وقام بعرضي على اللجنة المؤلفة من موسيقيين عالميين منهم الدكتور البريطاني ادوارد وتم قبولي بامتياز , إلى جانب شاكيرا وكبار الفنانين الأتراك و نجوم عالميين .
كان من بين الفنانين فنان إسرائيلي اسمه عزرا , وكان علي أن أغني إلى جانبه فقمت بالانسحاب من المهرجان علماً إنني كنت مرشح لنيل جائزة مالية تقدر بملايين الليرات السورية إلى جانب التكريم الرمزي , وانسحابي من المهرجان أمر يقتضيه مصلحتي كفنان يدعمه الإعلام العربي, فأنا أعيش في دمشق وليس في أوربا , فهل كان سيسمح لي بالمقابلات في الإعلام العربي وهل سيتم بث كليباتي من قبل الإعلام العربي لو قمت بذلك, كنت محظوراً من الإعلام الكردي وكنت سأصبح محظوراً من قبل الإعلام العربي أيضاً .
كان من المفروض أن أشارك و أحصل على الجائزة لأرفع اسم بلدي على الأقل , لكن للبلد قواعد وعلي احترام هذه القواعد بالرغم من تحفظاتي عليها فأنا فنان وسوف اغني وغنائي بجانب عزرا لا يعني إنني سوف أعانقه و أجالسه وأشاركه الحديث , بالعكس كنت سأفوز عليه في المهرجان وهذا بحد ذاته انتصار لأن الإعلام حينها كان سيقول الفنان السوري انتصر على الإسرائيلي .

*لماذا لم يغني ريبر أغاني قومية كردية ؟
من قال بأنني لم أغني أغاني قومية , فأغنية شمس الأمل ( روكا آزادي ) التي غنيتها بالكردية وتم بثها على فضائية نورمينا العربية وفضائية كردستان هي أغنية قومية , ومخصصه لأطفال الكرد المشردين , ولم أسمع بأن غنى من قبل أحد على أطفال الكرد قبلي .

*يؤخذ على هذا الكليب عدم احتوائه على أي مشهد لأطفال الكرد) كشهداء حلبجة مثلاً ) ؟
معك حق , فقد طلبت أرشيف حلبجة من أكثر من مصدر ولم يلب طلبي , لو كنت أملك أرشيف حلبجة لجعلت كل الكليب صور شهداء حلبجة .
*في حال تم تأمين الأرشيف فهل لديك استعداد أن تغني لشهداء حلبجة ؟
بكل تأكيد , لو تم تأمين الأرشيف سأكون على استعداد تام لعمل كليب عربي وكردي خاص بمأساة حلبجة وبثها على الفضائيات العربية .

*كانت هناك انتقادات قوية على أغنيتك ( وينكم يا عرب ) فما الذي دفعك لأن تقدم هذه الأغنية ؟
يجب أن نفرق بين الشعب العراقي وبين النظام المقبور , أنا غنيت هذه الأغنية في بداية الحرب على العراق , وكانت أغنية إنسانية وهناك الكثير من الكرد وحتى الأجانب وقفوا ضد هذه الحرب , أنا إنسان أممي اغني للأخوة وللإنسانية والتسامح ليس لي علاقة بالمشاكل والاحتقانات السياسية , بالعكس فقد شكلت هذه الأغنية ضربة لهم وهذه جرأة مني , قلت لهم من خلال الأغنية بغداد تقصف أمام أعينكم فلماذا انتم ساكتين أين النخوة التي كنتم تدّعونها ؟ لقد تم محاربة هذه الأغنية من قبل الكثير من العرب وتم سحبها لأنها فضحت شعاراتهم .

*ألبومك الجديد عيشو هل أنت راضي عن الإقبال الجماهيري عليه ؟
اعتبر نفسي ناجحاً وبامتياز خلال ألبومي الكردي , كنت قد قررت في البداية أن يحتوي ألبومي أغنية تصبح من الفلكلور ويرددها الفنانون في الأعراس ( فنحن الكرد نعشق هز الأكتاف كثيراً ) , والألبوم من إنتاجي وساعدني بجزء من التكاليف مؤسسة سما كرد إلى جانب مؤسسة الكهف , جميع الأغاني من كلماتي و ألحاني , وقد حاول البعض أن يشكك بأني لست من وضع أغنية عيشو أقول لهم أنا مستعد لاعتزال الفن لو استطاع أحد منهم أن يثبت مصدر أخر لهذه الأغنية , فعيشو من كلماتي والحاني و أضمها إلى قائمة الأغاني الفلكلورية الكردية .
الإعلام العربي ساعدني في الترويج لهذا الألبوم , بينما الإعلام الكردي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حتى محلات الكاسيت في المناطق ذات التواجد الكردي لم تعلن عن الكاسيت ولم تعلق بروشور الإعلان عن الكاسيت , بينما هم يعلقون صور علي الديك ووفيق حبيب وثائر العلي وهيفاء وهبي و.....و.... يبدو أن هؤلاء أكثر خدمة للأغنية الكردية مني ويبدو أن علي الديك يتحدث عن محمد شيخو ويغني وفيق حبيب على الفضائيات العربية أغاني كردية وليس ريبر وحيد ..!!!
أوجه التحية للأخوة الفنانين شيار آكري و ريزان سعيد وحليم جان والملحن العربي سمير كويفاتي و أشكرهم على الجهد الذي بذلوه في العمل على إنجاح الكاسيت , فقد قاموا بالتوزيع الموسيقي للكاسيت دون أي مقابل مادي ولم يقصروا معي .

*أكيد سمعت بالضجة التي خلفتها أغنية باكية التي غنتها ديانا حداد و أنت من قدم لها اللحن والكلمات ؟
باكية ليس لها أي معنى باللغة الكردية , فهي كلمة آشورية تعني الفتاة المدللة , وهي من الفلكلور الآشور ي ولا تمس الأكراد لا من قريب و لا من بعيد .

*وعن أغنية ( كفوكم لي لي ) التي غنى الفنان الإماراتي محمد المازم على ألحانها ماذا تقول ؟
كنت في دولة الإمارات , شاهد محمد المازم أغنية )وريار زالم يار ) لمحسون قرمزي كول , قال لي محمد المازم سآخذ هذا اللحن , قلت له هذا فلكلور كردي ولا يحق لك أن تأخذه , أنا سأساعدك ولكن دون الاعتداء على الفلكلور الكردي , أخذت التيمة وغيرتها وغيرت من موسيقى الأغنية وطريقة الأداء , وقدمت له حينها أغنية أخرى أيضاً من كلماتي و ألحاني وهي أغنية ( من هالعين ومن هالعين ) , أقول للذين هاجموني أنا على الأقل غيرت من التيمة واللحن وقدمتها لكبار النجوم , أما الذين يقدمون الفلكلور الكردي لأغاني مثل الخطابة وسوسو ...فلا أحد ينتقدهم هل لأنه كتب على الكليب تراث كردي , ألم يحول إبراهيم تاتليس وغيره كثير من الأغاني الكردية إلى التركية لماذا لم يتحدث أحد عن ذلك .
ملاحظة لا بد من ذكرها , لا يجوز في أغاني النجوم الكبار الإشارة إلى اللحن على أنه من إي تراث , كما ينبغي الإشارة إلى أنه هناك فرق بين السرقة والإعداد .

*هل لديك تواصل مع الفنانين الكرد ؟
لا .

*لماذا ؟
بابي مفتوح للجميع و أنا فنان أعمل في مجال اعداد الأغاني و أعمل كملحن , فليس من المعقول أن أذهب إلى فنان شعبي و أدق بابه واعرض عليه إمكانياتي , عندما احتجت إلى موسيقيين لم أتردد في الاتصال بالإخوة شيار وريزان وحليم .

*حبذا لو تحدثت لنا عن تجربتك في عيد نوروز ؟
أنا مسرور جداً لأنني وجدت نفسي في نوروز , في العام الماضي غنيت لمدة ثمان دقائق فقط على خشبة أحدى المسارح في حي تشرين بدمشق , بينما كنت أتمشى بين الناس مسك أحد الشباب بيدي ونادى مسؤول المسرح وطلب مني الغناء قلت له تكرم عينك .
وفي هذا العام جاءتني دعوة من التحالف لإحياء نوروز في عفرين وهذه أول دعوة من جهة كردية لريبر وحيد , غنيت فوق ثلاث مسارح بعفرين , في حقل الرمي غنيت ثلاثة أغاني منها أغنية ألفتها حديثاً عن عيد النوروز و أغنية عيشو و أغية أخرى , ثم اتجهت إلى عين دارا ( وما أدراك ما عين دارا ) إنني لن أنسى تلك اللحظات الرائعة فقد كانت أهم حدث في حياتي حيث التف حولي الجماهير وحملوا سيارتي عدة أمتار ومن ثم اتجهت إلى كتخ وكنت مستعداً للغناء فوق المسارح الأخرى لو تم دعوتي...... هذا هو هدفي محبة الجمهور ووصلت إليه ولا يهمني بعد هذه المحبة إن تم عرض كليباتي أم لا , فقد عرفت هل ريبر محبوب أم من منبوذ من الجماهير .

*أهم مشاريعك المستقبلية عربياً ؟
الكثير راهنوا وقالوا أن ريبر فشل في تجربته الفنية ( العربية ) فاتجه إلى الغناء بالكردية , أقول لهم تعرضت منذ ثلاث سنوات لحادث كاد يودي بحياتي و أنا في طريقي من قامشلي إلى مهرجان المحبة باللاذقية تحدثت معظم وسائل الإعلام العربية عن تعرضي للحادث بينما وسائل الإعلام الكردية كانت قد تمنت وفاتي في الحادث , تركتني في تلك الأزمة شركة الإنتاج التي كانت تدعمني , أصبحت مثل السباح الذي فقد أطرافه فجأة وهو في منتصف البحر , بالرغم من ظروفي الصعبة قدمت ألبومي ( عيشو (لأهلي و أخواني , وحالياً أجهز ألبومي العربي الثاني وسأضع البصمة الثانية على الأغنية العربية وسيقلدني فيها كبار الفنانين العرب كما قلدوني في أغنية على مهلك وهذا وعد وسأتركها مفاجأة للجمهور , فقط شهرين وسيرى من قال بأن الإعلام العربي تركني هل فعلاً تركني هذا الإعلام , سأتمسك بالأغنية العربية لأنها عملت لي الحضور والقيمة والذات وذلك من خلال إعلامه . الألبوم سيكون باسم ( نصيحة )و ستكون لشركة روتانا بصمةً عليه, التوزيع موسيقي موزع بين سوريا وتركيا , ويقوم الأخوة ريزان سعيد وفراس محمد على التوزيع الموسيقي وهم كرد وهدفت من ذلك مساعدتهم لفتح الطريق أمامهم لينافسوا رضوان نصري و ناصر مورللي وغيرهم من كبار الموزعين الموسيقيين .

*هذا عربياً وماذا عن طموح ريبر كردياً ؟
وجدت جمهوري في نوروز فهل من المعقول أن أحرمه من أعمالي الكردية , عيشو كانت الخطوة الأولى , و الآن أحضر مفاجأة سوف تضاف أيضاً إلى الفلكلور الكردي , لن آخذ من الفلكلور ولكني سأضيف للفلكلور , وسنرى هل الذين انتقدوني من الفنانين الكرد يخدمون الفلكلور الكردي أم ريبر .

*مواقف طريفة مرت مع ريبر وحيد ؟
حياتي كلها طريفة والمواقف كثيرة جداً ........ هذه واحده منها كنت معلم مدرسة في أحدى القرى القريبة من ديرك (بساسوس ) في أحد دروس الصف الخامس كانت هناك فقرة عن العواصم العربية , وكان هناك طالب بالرغم من تكراري للفقرة , لم يتمكن من ذكر عاصمة واحدة إلى أن فقدت أعصابي, و كان الجو شتائياً بارداً ( صوبه حلوره ) فحملت الطالب ووضعته على ( المدفئة ) فاحترق بنطلونه ومؤخرته , هرب الطالب باكياً إلى خارج المدرسة والدخان ينطلق من مؤخرته وبعد دقائق جاء والده إلى المدرسة ويقول بصوت عالي ( كا أستاذ ريبر ) أين الأستاذ ريبر و أنا أحاول أن أتهرب من لقاءه خشية أن يثأر لولده , فدفعت بأحد الأساتذة لمقابلته اسمه دجوار وأنا اختبأت فقال له والد الطالب يا أخي لن أؤذي الأستاذ ريبر فقط سأخبره كلمتين و بعد حصولي على الأمان خرجت من مخبأي قلت له إن ابنك كسلانٌ افقدني صوابي فاعذرني , فأجاب يا أستاذ لماذا فعلت ذلك , البارحة اشتريت له البنطلون من ديريك و أنت أحرقته اليوم , تنفست الصعداء وقلت الحمد لله إذا كانت القضية قضية البنطلون فالأمر بسيط , وقلت له خذ ثمن بنطلونين بدل الواحد .

*هل ريبر متزوج ؟
لا وإنشاء الله ستكون زوجتي كردية

.......كلمة أخيرة تريد ذكرها ؟
أنا كردي وافتخر بكرديتي لقد غيرت اسمي حباً بلغتي وقوميتي لو لم أحب شعبي ما كنت غنيت بالكردي رغم ظروفي القاهرة .
اسمي دليل على هويتي عندما أغير اسمي من بدر الدين وحيد عبد الله إلى ريبر وحيد فماذا يعني ذلك ؟ ويقال إن ريبر مغرور ومتكبر ولا يعترف بأصله الكردي فهل حاورني احد ممن كتب هذا الكلام أو نقل هذه الإشاعة حتى يحكم علي ؟
أتمنى أن أكون عند حسن ظن جمهوري الحبيب وقلبي معهم , هذا أول لقاء مفتوح وشامل أجريه مع وسيلة إعلام كردية , كان قد قابلني قبلكم موقع ( كسكسور ) إضافة إلى مقابلة على الهاتف أجراه معي شاب من النروج لصالح أحد المواقع الكردية , و كما رأيتم أنا صدري رحب للانتقادات وافتح المجال للحوار ولن يبقى العشب تحت الصخر مهما تم معاداته من قبل الحاقدين .
وفي الختام أشكركم من كل قلبي و أتمنى إن ترافقوني في مسيرتي العربية والكردية تمنياتي بالتوفيق لموقع كوليلك والقائمين عليه و سلامي لزواره الأعزاء .
و إنشاء الله نصبح معاً كوليلك ( سور و زر سبي و جوهر)

اجرى اللقاء kulilk.com

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

صورة  Alano's
User offline. Last seen 4 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/11/2006

بشكرك جزيل الشكر أخ راميار......
على هاد الحوار الجميل والممتع والمؤثر ....

ويا حيف على الاعلام الكردي اذا كان هيك بالفعل
طبعا مو الاعلام بشكل عام البعض منهم

Quote:
كنت معلم مدرسة في أحدى القرى القريبة من ديرك (بساسوس )

بس يمكن اسم القرية( بستاسوس)
كل التقدير واحترام للفنان ريبر وحيد

 https://www.facebook.com/alan.hosen1

User offline. Last seen 10 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 30/09/2006

كل الشكر لك العزيز راميار انت و هفند و كل من ساهم في هذه المقابلة
يجب دائما ان نبحث عن الحقيقة و نتأكد من الاشياء و الا نبخس الناس اشياءهم
:arrow:

Him
User offline. Last seen 13 سنة 23 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 04/05/2006

أشكرااا صديقي راميار عالموضوع الرائع

خلي الأعضاء إلي بقولو الفنان ربير وحيد مو فنان وإلي عم يتبرو منو

يقرأو هالموضوع ويعرف حقيقة هذا الفنان

مو بيركضو ورا الإشاعات إلي ما إلها طعمة

ويسلموو كمان راميارو على الموضوع

:!: :!: :!:

User offline. Last seen 15 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/04/2007


*كانت هناك انتقادات قوية على أغنيتك ( وينكم يا عرب ) فما الذي دفعك لأن تقدم هذه الأغنية ؟
يجب أن نفرق بين الشعب العراقي وبين النظام المقبور , أنا غنيت هذه الأغنية في بداية الحرب على العراق
, وكانت أغنية إنسانية وهناك الكثير من الكرد وحتى الأجانب وقفوا ضد هذه الحرب ,
أنا إنسان أممي اغني للأخوة وللإنسانية والتسامح ليس لي علاقة بالمشاكل والاحتقانات السياسية ,
بالعكس فقد شكلت هذه الأغنية ضربة لهم وهذه جرأة مني , قلت لهم من خلال الأغنية بغداد تقصف
أمام أعينكم فلماذا انتم ساكتين أين النخوة التي كنتم تدّعونها ؟ لقد تم محاربة هذه الأغنية من قبل الكثير
من العرب وتم سحبها لأنها فضحت شعاراتهم .
------------
سوري منكن بس بتصور ما حد من العرب صاح عندما يقتل اطفال الكرد بحلبجة وبتص
---------
أهم مشاريعك المستقبلية عربياً ؟
--------
*هذا عربياً وماذا عن طموح ريبر كردياً ؟
----------
وفي الختام أشكركم من كل قلبي و أتمنى إن ترافقوني في مسيرتي العربية والكردية تمنياتي
-----------
بحسه انها بيهمه الراي العربي اكتر من الكرد والي بده يرضي جمهوره العربي
خليه يرضيهم وكل شخص وقنعاته
وهي فنان الكبير محمد شيخو مات من ظلم العرب ولم يرضي غير جمهوره الكردي
---------
هنا كــــــورد

مشترك منذ تاريخ: 02/08/2006

شكرا لكم على هذه المقابلة الشيقة مع الفنان ريبر ...... :|

User offline. Last seen 16 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/01/2007

لست من مريدي فن ريبر وحيد ، وهو فنان على الأقل بمقاييس الفن الحالي ( مع شديد الاحترام لشخصه الكريم ) ، ولكنها كلمة حق تُقال أن ريبر يُحسَب له أنه غنى بالكردية على شاشة التلفزيون السوري رغم انتقاداتنا اللاذعة له ، لا أدري ماهذه الازدواجية التي ننتهجها في احكامنا فها هي ( روجين ) فنها ليس بأرقى من فن ريبر وحيد وهي تغني بالتركية ربما أكثر من الكردية وهي كانت تتعامل مع المؤسسات التركية الفنية بقدر لايقل عن تعاطي ريبر مع المؤسسات الفنية العربية ، الرجل فنان يتعامل مع أطرافٍ عدة ة هذه طبيعة عمله . أما بخصوص إعطاء الألحان الكردية إلى غير الكرد ونسبها لنفسه فهذا مأخذ عليه وهو لا ينفك يوضح وجهة نظره ( ولست بتلك القدرة على تحديد ما إذا كان ذلك شرعياً أم لا ) . لماذا نقادنا الموسيقيين وأقلامنا الإعلامية لا تتصدى لغيره من الكرد وغير الكرد الذين يعتدون على الفلكلور الكردي ؟ من عادتاتنا الكردية أن نشحذ السكاكين إن سقط خروف .. وننسى أن نساعده على الوقوف عله يعود إلى القطيع ثانية . ( العفو على ذكر هذا ولكنها صورة مشابهة لمصير من يخطئ منا )
نتمنى من ريبر أن يوجه فنه لما فيه فائدة أمته وفنه بشكل عام ، أن يتعاون مع المطربين العرب لا بأس ، لكن أن يبقى محافظاً على الأمانة الموسيقية التي حمّلها إياه المرحوم ( محمد شيخو ) .
للجميع احترامي

User offline. Last seen 14 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/08/2006

ألف شكر للإدارة كوليلك على هذه المقابلة الرائعة مع الفنان ريبير وحيد

وفعلاً تم أنتقاده بشكل كبير وخاصة من قبل أبناء جلدته

وأنشاء الله الكل يفهم حقيقة هذا الفنان الرائع :wink:

User offline. Last seen 15 سنة 25 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/09/2006

للأسف حوار مخجل
ولا أعلم ادارة كوليلك كيف قامت باجراء هذا اللقاء..
لم نكن نتوقع ذلك منها ..

تقبلو تحياتي

User offline. Last seen 10 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

شكرا لكم على هذه المقابلة الشيقة مع الفنان ريبر ......

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

نرحب بوجهة نظركliloz

لو كانت المقابلة مع نانسي او وديع مراد او عدنان جبوري كان راح ينبسط كل من انتقدنا على هذه المقابلة

بصراحة نحن لا نخجل من هذه المقابلة بل نفتخر بها في كوليلك

فقط للتذكير كوليلك أجرت مقابلة مباشرة مع الفنان ريبر وحيد في الغرفة الصوتية واجاب ريبر على اسئلة و انتقادات الأخوة في كوليلك

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

User offline. Last seen 15 سنة 25 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/09/2006

Hevind wrote:
[quote:756c55f5d0="liloz"]للأسف حوار مخجل
ولا أعلم ادارة كوليلك كيف قامت باجراء هذا اللقاء..
لم نكن نتوقع ذلك منها ..

تقبلو تحياتي

اهلين اخت ليلوز نورتي .

شكرا لك اخي الكريم
منور بوجودكم ...

تقبل تحياتي

User offline. Last seen 15 سنة 25 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/09/2006

Ramyar wrote:
نرحب بوجهة نظركliloz

لو كانت المقابلة مع نانسي او وديع مراد او عدنان جبوري كان راح ينبسط كل من انتقدنا على هذه المقابلة

بصراحة نحن لا نخجل من هذه المقابلة بل نفتخر بها في كوليلك

فقط للتذكير كوليلك أجرت مقابلة مباشرة مع الفنان ريبر وحيد في الغرفة الصوتية واجاب ريبر على اسئلة و انتقادات الأخوة في كوليلك

لن أخوض كثيرا في مسألة المدعو ريبر
فلقد أعطيناه قدرا أكثر مما يستحقه في مواضيع سابقة في منتديات عدة
لكن اختي الكريمة بودي أن تعي جيدا أننا من ننتقد ذاك المؤدي لسنا من عشاق نانسي وهيفا وغيرهم من من لو ابحرتي في فنهم ستجدينهم أفضل من مئة ريبر
يكفي انهم من بداياتهم يعتزون بلغتهم ويغنون بها وليسو بسارقي الحان ومجهودات غيرهم ..
نحن من عشاق عمالقة فننا الاصيلين أمثال الكبير شفان ونسر الأغنية الكردية محمد شيخو لا عشاق صوت سارق الحان ومستعرب ..
لا يشرفنا ولا يسعدنا اجراء لقاءات مع مؤدي كريبر فهو لا محسوب على من باع لغته من اجلهم ولا علينا
أشكر لك ردك ومعذرة ان كان ردي سبب ازعاجاً لك ..

Quote:
سوري منكن بس بتصور ما حد من العرب صاح عندما يقتل اطفال الكرد بحلبجة وبتص

بلا اخي الكريم أسياده قتلو أطفالنا في انتفاضة قامشلو المجيدة أقرب حادثة ...

تحياتي لكم

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

سر جافا اخت ليلوز فهمنا من بعض

ومافي داعي نطول كتير

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

أولاً : أحب أن أدلو بدلوي في هذه المسألة بغض النظر عن أنه المدعو ريبر وحيد كوردي أو عربي أو ما شابه..
من ناحية فنيّة : الفن كان قديماً يعتبر موهبة فقط أما الآن فهي دراسة فأين دراستك أيها الفنان؟؟!!!
هل كل من غنّى بالهندي وبالصيني وبالآشوري و السرياني وووو صار فنان ؟؟!!
إذا هيك كان صار مترجم الأمم المتحدة الذي يعرف أكثر من 35 لغة حيّة أكبر فنّان .... :wink:
إن الفن الذي يقدمه ريبر وحيد فن مبتذل لأنه متخبّط ليس له مدرسة يتبعها أو أسلوب أو حتى أساس يستند عليه موسيقياً...
أ بمجرد هاوي نستطيع أن نواجه الموسيقيين والفنانين الذين أعطوا نصف عمرهم لدراسة الفن قبل أن يمارسوه... ولكن للأسف أنظروا إلى فنانين الجيل الجديد يمارسون الفن قبل أن يدرسوا أصول الفن والغناء ويسمى هذا عندنا فنّاً...هذا يدل على مدا فقرنا فنياً ثقافة وممارسة...
أصدقائي الفن الغربي الكلاسيكي المعروف بالسمفونيات والسوناتا والكونشيرتو لعظماء الكلاسيك كان مجرد فلكلور بدائي كما هو الحال عندنا في واقعنا الموسيقي الكوردي ..ولكن كيف وصولوا إلى تلك الإبداعات؟؟؟
الدراسة ..نعم هي الدراسة والتعمق في الروح الحقيقية للفلكلور والتراث وإعطائه حقّه من خلال دراسة وتوثيق وفهم ....
للأسف صاحبنا يتخبط ما بين الدلعونة والأغنية الكوردية والراب الذي أشك بأنه يعلم تماماً ما هو موسيقا الراب...
أنا لا أطلب شي فقط أريد منه أنا يفهم الموسيقى ويدرسها أكاديمياً وسوف يلاحظ الفرق في مستواه تدريجياً وأكبر مثال تاريخي حيّ هو الفنان Nîzamettîn erîc الملقب ب فقي تيرا... قارنوا بين ألبوماته القديمة والتي يتبع فيها أسلوب تقليدي بحت دون دراسة حقيقية للحن وتوافقه مع الكلمة لتشكيل الصورة المطلوبة وبين ألبوماته الأخيرة والتي أعتبرها مدرسة كلاسيكية كوردية رائعة بكل معنى الكلمة وسيشهد التاريخ له ...
هذه هي بعض السلبيات وليس كلها لأن سردها كلها سوف يثير حالة ذعر بالموقع ...
أما إيجابياته هي أن لديه جمهور تعيس لا يفهم الموسيقى حقيقة ويا للأسف والإيجابية تكمن في تشخيص حالة زمرة واسعة من الجمهور الذي يدعي ثقافته بالفن...
أرجو التفهم وكلامي هذا ليس بداعي التشهير أو سموه ما شئتم بل هو بدافع الغيرة على صفاء الأغنية الكوردية وتحسين الأذن السماعية للشعب الكوردي ولكم تحياتي وإخلاصي .........Rojava
14/9/2007

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 7 سنة 45 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/12/2005

rojava wrote:
أما إيجابياته هي أن لديه جمهور تعيس لا يفهم الموسيقى حقيقة ويا للأسف والإيجابية تكمن في تشخيص حالة زمرة واسعة من الجمهور الذي يدعي ثقافته بالفن...

جمهور الأعراس وأغاني الكراجات :D

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

يعني صدقاً بالله لو كنت عامل متلو كان هلأ صار عندي 4 ألبومات غنائية وموسيقية .. بس الموضوع أكبر من هيك بكتير المسألة بتتعلق بتراث شعب سوف يخّلد للأجيال القادمة يلزمني على الأقل 10 سنوات لدراسة أصول الغناء والقوالب الموسيقية وحتى ثقافة موسيقية...
نحن ينقصنا إبداعات لدينا مواهب ولكن أين الإبداع؟؟
ومشان تشوفوا مدى صدقية كلامي ...أكيد بتعرفوا الفنان دلشاد سعيد عازف الكمان الذي صنف عالمياً كأمهر العازفين وهو عازف في القصر الملكي البريطاني...هل بريطانيا تنقصها عازفين ماهرين؟؟؟ أكيد لأ ...عندها عازفين بس ما عندها مبدعين...
لذلك أحتل مكانته رغماً عن الجميع بفنه وإبداعه ... لذلك نحن بحاجة لمبدعين أكثر من حاجتنا أشباه فنانين...وشكراً لكم... :wink:

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 16 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/07/2007

سيد روج افا
يللي بيسمعك يقول بلكي معك دكتوراه بالموسيقى
ليس دفاعا عن ريبر وحيد انما احقاقا للحق
الزلمة عمرو بالاربعين وعندو البوم واحد كردي وواحد عربي
خاصة اذا عرفنا انو منذ اكثر من عشرة سنوات عم يشتغل بالمجال الفني
اذا بتتذكر اشهر اغاني الفنانة نجوى كرم ( أنا مافيي – حكم القاضي ) كلاهما من كلمات والحان ريبر....
كاسيته الكردي جميع اغانيه من كلماته والحانه ومعظم اغاني كاسيته العربي
واغنية خبرني ياطير الغنية عن التعريف
يعني لو كان بدو كان رح ينزل البومات كتيرة وعندو امكانات
بعدين ليس من الانصاف مقارنته بفي طيرا ودلشاد سعيد , اكيد راح يكون هناك فرق
اذا قارناه بأغلب من يغني على الفضائيات الكردية والعربية ....ان لم يكن افضل منهم فهو ليس اسوأ منهم
ارجو أن نفرق بين ريبر كفنان .....وبين ريبر كشخص له سلبياته
متى ما فصلنا بين الأمرين سوف نكون اكثر موضوعية في تقييمه , بتعرف العامل الذاتي يؤثر كثيرا في تقييمنا للأمور
بالرغم من مهاجمته من قبل بعض الاعلاميين العرب واغلب الكرد فقط استطاع ان يثبت جدارته بجهوده الذاتيه , عندما يحفظ معظم سكان الوطن العربي اغنية خبرني ياطير ....وعندما يتردد اغنية عيشو اينما تواجد الكرد في سوريا ...........فهذا يعتر انتصار له
هذا بعض ما اردت ان ارد به على تعليقك صديقي روج
ليس حبا بريبر ودفاعا عنه
بل للانصاف ..........
احيانا لدوافع معينة تتشوه الحقائق في ادراكنا
حينها لا ندرك هذه الحقائق بالرغم من وضوحها
فقط ندركها كما نرغب
ارجو ان تتعامل مع كلامي بشكل منطقي وبدون تحامل .........كتحاملك على ريبر

......................................................................................

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

أولاً: شكراً لك عزيزي على الرد لأنني كنت أنتظر أحداً يناقشني بما كتبت سابقاً أعلاه لنصل إلى صيغة جديدة لتقييم المواضيع في المنتدى...

ثانياً: لندخل إلى صلب الموضوع ... أنا لا أقول لك بأني دكتور في الموسيقى ... والتقييم الموسيقي لا يحتاج بالضرورة إلى شهادة دكتور ... أنا شخص موسيقي وأفهم ما معنى هذه الكلمة جيداً وما يمثله الموسيقى للناس حقيقة...

ثالثاً: الفنان الذي يكتب ويلحن بنفسه فنان جيد وهذه تسجل نقطة لصالح ريبر وحيد... شي جميل أن يلحن ويكتب أغاني عربية وكوردية بنفسه ويعرضها على الناس وليس كل الناس تعي ماذا تسمع...
كنت أبحث عن الروح الكوردية في موسيقاه وأغانيه الكوردية (أسماً فقط مع بعض الكلمات المشوهة لفظاً بالكوردية) ولكن للأسف يحتسب علينا فنان....
وهذا رأي معظم الموسيقيين والفانين الذي تعاملت معهم وأعرفهم والبعض منهم أصبحوا الآن في الفرقة السمفونية الكوردستانية (يعني فنانين عن دراسة أكاديمية) ورأي أيضاً ...وأنا هنا من منبري هذا أجد الفرصة في نقل ما كان يجري بيننا من نقاشات حول الفنانيين الكورد بشكل عام وفي سورية بشكل خاص ....
لدينا صدام يومي بين التيارين ...التيار الإصلاحي للفن الكوردي والتيار المستهتر بالفن الكوردي الذي يعجبه كثيراً الدلعونة بالأغنية الكوردية .....

رابعاً: أقول لك من الإنصاف أن نقارنه بالعظماء ...ستقول لماذا؟؟؟!!!!
إليك بالجواب: هو أختار الفن وطريق الفن ...فعليه أن يثبت نفسه فالعظماء الذين ذكرتهم كانوا فنانين بسيطين يلتقطون بعض الألحان وبعض الكلمات من هنا وهناك ... ولكن إلى متى؟؟؟ هل بقوا على حالتهم تلك؟؟ أكيد ستقول لأ ... إذاً وصلتك الفكرة عزيزي... :wink:
وأنا من موقعي أسمع وأمارس وأدرس الموسيقى أعلم تماماً ماذا أريد و لديّ القدرة على التمييز بين العمل الرديء والعمل الجيد والممتاز أيضاً...هذا حقّي ونتاج تعبي على نفسي...
أنا أهتم بالموسيقى بشكل عام والكوردية بشكل خاص لدي الحق أن أسمع فنّ حقيقي خالي من العيوب والنشاذات وكسر الجمل الموسيقية والغزل على منوال واحد....وهو حق مشروع لكل أبناء جلدتي حتى ولو لم ينتبهوا إلى هذا الحق فمن واجبي أن أنبههم لإن التاريخ لا يرحم يا صديقي...وهذا ما يمليه عليّ عاملي الذاتي الذي تحدثت عنه أنت .... 8)

وبما يخصّ الأغاني التي أستشهدت بها كأمثلة فقط كانت نقطة ضدّه عزيزي ...سأقول لك كيف... تابعني ... :arrow:

أغنية خبّرني يا طير ... أغنية جميلة وواضحة ولحنها مرتب ... ولكنك قلت بأن العالم العربي والوطن العربي كلهم يحفظوها ويغنوّها .... وهل هذا مقياس لجودة الأغنية؟؟!!!
إذاً لمذا هنالك أكاديميات ومعاهد عالمية للموسيقى الشرقية والغربية وما يعنينا هنا الشرقية أكثر لإننا نعيش الثقافة الشرقية بكل تجلياتها...
وأغنية عيشو وياللأسف التي تدعى أغنية كوردية وتحسب علينا كأغنية كوردية ما هي إلاّ من أغاني الكراجات كما قال صديقنا بلند الذي يعلم تماماً ما هو الموسيقى ويميز الرديء من الجيد....
صدقاً لو علمنا تصويت على أغنية عيشو و أغنية Da yê delala minê لفقي تيران... لفازت عيشو ... أتعلم لماذا؟؟؟ أستنتج الجواب من كلامي السابق ..معليش لو بديّ عذبك شوي... :wink:

خامساً: شكراً لك عزيزي aran لمحاولتك إنصاف الرجل ريبر وحيد .. ولكن ليتك لم تفعل يا صديقي لإنك أضررت به أكثر وكشفت النقاب عن خفايا أخرى عن سلبياته لإنك جعلتني أكمل ما أنتهيت به بالرد السابق الذي كنت أرغب التوقف عنده لينفتح النقاش برد مثل ردك عزيزي ....
الدافع الوحيد الذي أملكه هو تصفية سماء الأغنية الكوردية وتطوريها نحو فن عالمي يضاهي به الفن العالمي الغربي الكلاسيكي .. وغيره من الألوان الموسيقية الشرقية كالموسيقى التركية واليونانية والأرمنية والفارسية... كما تفعل الموسيقى الأرمنية حالياً ....والتركية أيضاً....

سادساً: وأكيد ملّيت من كلامي ... بس معليش خدني بحلمك :wink:

إذا كنت ترغب تسمية كلامي تحاملاً على ريبر وحيد فهذا شأنك ولكن من واجبي توضيح وجهة نظري بخصوص التحامل ...
التحامل يكون عندما أتحدث عن شخص ريبر وحيد وليس فنّه .. وأنا كلامي كلّه كان في ساقية النقد وليس في نهر من التحامل ...ولي الحق في النقد لإن مجال إهتمامي ودراستي هو الفن دراسة وممارسة وسماعاً ...وأعني ما أقول...
ولن أتحامل على كلامك لإننا نناقش مسألة فنّية وليست شخصيةّ ... وممكن يكون ريبر وحيد كشخص رائع وجيد ومحب لأبناء جلده ويحب خدمتهم ولكن فليتريّث قليلاً الزحام لا تخفي دائماً السء من الأعمال...
وشكراً لك مرة أخرى لدخولك في النقاش وأرجو للجميع الفائدة....

Rojava 23/9/2007..... :idea:

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

*وعن أغنية ( كفوكم لي لي ) التي غنى الفنان الإماراتي محمد المازم على ألحانها ماذا تقول ؟
كنت في دولة الإمارات , شاهد محمد المازم أغنية )وريار زالم يار ) لمحسون قرمزي كول , قال لي محمد المازم سآخذ هذا اللحن , قلت له هذا فلكلور كردي ولا يحق لك أن تأخذه , أنا سأساعدك ولكن دون الاعتداء على الفلكلور الكردي , أخذت التيمة وغيرتها وغيرت من موسيقى الأغنية وطريقة الأداء , وقدمت له حينها أغنية أخرى أيضاً من كلماتي و ألحاني وهي أغنية ( من هالعين ومن هالعين ) , أقول للذين هاجموني أنا على الأقل غيرت من التيمة واللحن وقدمتها لكبار النجوم , أما الذين يقدمون الفلكلور الكردي لأغاني مثل الخطابة وسوسو ...فلا أحد ينتقدهم هل لأنه كتب على الكليب تراث كردي , ألم يحول إبراهيم تاتليس وغيره كثير من الأغاني الكردية إلى التركية لماذا لم يتحدث أحد عن ذلك .
==============================
عذر أقبح من ذنب وسيحاسب عليه أمام التاريخ...أنتظروه كيف سيهرول بحثاً عن تبريرات لأعماله عندما سيكون في مقابلات تلفزويني و إذاعية أمام كبار الفنانين الكورد المرموقين الذين لا يرحمون الفاشلين والسارقين....

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 15 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/09/2007

بصراحة مابعرف من وين بدي ابلش وشو اقول

عن جد متعبين حالكون كتير بالحكي عن هيك تشكيلة

قال عمل اغاني لنجوى وديانا واثبت جدارته شو ياعمي وينكون من الدنيي ليش مابتعرف المحروص قاعد عم بيسرق الالحان الكوردية وبيعطيها لهالفنانين

خبرني ياطير حفظها اغلب الشعب العربي والله برافو عليه مرضي الله يخليه لامو هو اهم شي الشعب العربي يكون راضي عنو متل ماهلا أسيادو راضين عنو مع غنية وين العرب وين

عم بيتباكى على بغداد المحروص ويقوي من عزايم العرب وانتفاضة قامشلو كانت قبل فترة ماشفنا اي غنية عنها من ابو الفزعات

تشكيلات بتقرف وللاسف بتضلها محسوبة علينا كمان قذي قذي على قولة الشوايا

Quote:

جمهور الأعراس وأغاني الكراجات

:mrgreen: :mrgreen:

User offline. Last seen 16 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/07/2007

أشكرك صديقي روج على النقاش
كما قلت سابقاً لكل وجهة نظره , قد تختلف الأذواق , قد ينتقده فنان , وقد يمدحه آخر,..... بالنسبة لكاسيته الكردي .....عمل معه فنانين لهم وزنهم .....مثل شيار آكري وريزان سعيد وحليم جان هؤلاء الموسيقين هم نفسهم من عمل مع ( شيدا – صفقان – زويا – مصطفى خالد وحسين شاكر.....الخ ) فهل من المعقول ان يكون عملهم رديء مع ريبر ومع غيره عمل رائع
اتذكر جيداً الكلام الجميل بحقه من قبل الفنان ( cemal tirej) ابن الشاعر المعروف سيدايي تيريج وكذلك شهادة الاستاذ الموسيقي (سعد فرسو ) المعروف من قبل الوسط الفني بقامشلو اضافة الى آخرين هذا ماسمعته منهم شخصياً ....طبعا كانت وجهة نظرهم الخاصة ......قد يكونوا صائبين او مخطئين .....القصد من الاستدلال بهم هو هناك اختلاف في وجهات النظر بين الاخصائيين ايضاً.
ولو كان فنه بتلك الردائة يا صديقي لما تعامل معه فنانين كبار امثال نجوى وديانا ومحمد المازم وكنانة القصير وميادة بسيليس وسمير كويفاتي ورضوان نصري (والد اصالة ) ...............الخ
بالنسبة لعيشو.......بصراحة هي اصبحت من الفلكلور شئنا ام ابينا وتغنى في الحفلات من قبل فنانين كبارلهم مكانتهم في الجزيرة (حيث تغنى الى جانب اغاني حزني وخضركو ورمو....بغض النظر عن اغاني هؤلاء ومدى ابداعاتهم ....فقط اعلم ان اغانيهم جميعا دخلت الفكلور ) وللعلم لي تحفظ على كثير من اغاني الفلكلور طبعا يبقى مجرد راي شخصي لي واحتفظ برايي .....واذا كان فلكلورنا هي من اغاني الكراجات فلا ادري اترك لكم الحكم ؟؟؟
الحديث يطول يا صديقي وليس لدي الوقت الكثير ....بالرغم من ذلك انا اناقشك واحترم وجهة نظرك.
لك تقديري

lule ايتها الصديقة الا تلاحظين بانكي تحدثتي بشكل عاطفي بعيد كل البعد عن المنطق والموضوعية .
ربما تكرهين الرجل وهذا شأنك .....اما ان نلقي كلامنا جذافا؟؟؟؟؟
اشاطرك الراي بإعطائه لحن كردي لمحمد المازم فقط
واوافقك بعدم مبدئيته وبحثه عن الشهرة على حساب مبادئه ان وجدت له مبادئ أصلا
ولكن ان ناتي ونهدم كل فنه وشخصه لأنه لا يتماشى مع مبادئنا .....هذا ليس بمنطق
يعني فنه شيء وتصرفاته وقناعاته شيء آخر......
برأيي 90% من فنانينا ليس لهم مبدأ ثابت .... يبحثون عن الشهرة فحسب.....اي انهم مستعدون لتحويل ولائا تهم حسب الفضائية يللي بتعطيون مساحة اوسع على القناة .............ومابدي اذكر اسماء لان شعبنا بيعرف وما بيفوت عليه هيك شغلات .......لكن ربما حبنا لهم احيانا يعمي ابصارنا على سلبياتهم الكثيرة جدا .....كما كره البعض لريبر اعمى ابصارهم عن ايجابيات ريبر
قولي ما بحبووووووووووو وهو واحد سارق يكون احسن من انو تهاجميه بهالشكل كانو الك عندو ثار
على سبيل المثال انا بحب استمع لابراهيم تاتليس كتير ....اما شخصه ....يعني مابدي سبو نحنا برمضان ......يعني ابراهيم قام بتحويل اغلب فلكلورنا لاغاني تركيه هو ومحسون ايضاً ....فلماذا يتم تقديسم ....حتى من قبل بعض الذين يناقضون انفسهم عندما يهاجمون ريبر
اما اغانيه لنجوى ( أنا مافيي – حكم القاضي ) كلاهما من كلمات والحان ريبر
واغنية شاطر يللي غنتها ديانا من كلمات والحان ريبر
واغنية ( من هالعين ومن هالعين ) يللي غناها الفنان محمد المازم من كلمات والحان ريبر
هاد بعض ما انا متاكد منه ........ وما عتقد انو حدا راح يشكك بمدى نجاح كل هذه الاغاني وشهرتها وشهرة من غناها
على فكرة ما بحب الاستماع للاغاني العربية نهائيا

ومرة تانيه بقول يا ريت نفرق بين الأمور الذاتية والموضوعية لحتى نكون اكثر موضوعية

ارجو ممن يرغب باكمال النقاش ان يبتعد عن الذاتية حتى نستطيع الحوار

User offline. Last seen 15 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/09/2007

Quote:
Quote:

واوافقك بعدم مبدئيته وبحثه عن الشهرة على حساب مبادئه ان وجدت له مبادئ أصلا

حلو فينا نتفق على هالنقطة والانسان يلي بلا مبدأ مابيستاهل نضيع وقتنا عليه

Quote:
برأيي 90% من فنانينا ليس لهم مبدأ ثابت .... يبحثون عن الشهرة فحسب.....اي انهم مستعدون لتحويل ولائا تهم حسب الفضائية يللي بتعطيون مساحة اوسع على القناة .............ومابدي اذكر اسماء لان شعبنا بيعرف وما بيفوت عليه هيك شغلات

اذا كنت تقصد التنافس على الفضائيات الكوردية فهذا امر اقل من عادي من حق اي فنان هالشي دام على كورديته والفن صاير مصدر رزق كمان هالايام متل مابتعرفو.. مو ابيع اصلي واركض ورا اصل تاني كرمال المصاري
متل عربو وين العرب :)
اما اذا بتقصد التنافس على الفضائيات العربية من فنانينا المعروفين بالجزيرة لسى ماشفنا هيك شي فدلنا ع الاسامي لو سمحت

Quote:
على سبيل المثال انا بحب استمع لابراهيم تاتليس كتير ....اما شخصه ....يعني مابدي سبو نحنا برمضان ......يعني ابراهيم قام بتحويل اغلب فلكلورنا لاغاني تركيه هو ومحسون ايضاً ....فلماذا يتم تقديسم ....حتى من قبل بعض الذين يناقضون انفسهم عندما يهاجمون ريبر

جبت مثال اضرب من ريبر بس كافي انو الرجال بالفم المليان قال انا تركي ع الفضائية الكوردية وواضح بمسيرته (علما اني مو من مستمعيه)مو متل العروبي ريبر كل ما لف الدولاب على مطرح صار من هنيك
واذا بدنا نصير نحكم على هالتشكيلات من خلال فنها او علمها في الامور الدينية متل مشايخ سوريا الكبار يلي للاسف هني كمان كرد مستعربين فلازم ننسى شغلة الكوردية والقومية ونصير نحنا كمان متلهم نزقفلهم على سذاجتهم ونتجرد من اصلنا كرمال المصالح

نجح مع ديانا او نجوى متل بعض بالناقص منو ومن نجاحو العربي

والسلام عليكم :D

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

مقابلة رائعة ,, بمثل هذه الحوارات يمكننا تسليط الضوء على الكثير من أخبار الفنانين والمشاهير الكرد وإعطائهم فرصة التحاور مع الجمهور الكردي الذي يخاله الكثير من التساؤلات حول أوضاع فنانيها ومبدعيها , و نحن بدورنا في كليلك نعد الأخوة القراء بكل جديد في هذا المضمار , وكما عودناكم بكل جديد فانتظروا منا المزيد .. شكرا ل راميار على هذا العمل والحوار الراقي .. وكل التوفيق لفناننا المبدع ريبر وحيد

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع