شكسبير الادب الكردي

9 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 12 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/08/2010

حياة الشاعر الكردي احمد خاني
( 1650 -- 1708)
((انا عطار و لست جوهرا انا قد غرست نفسي ولم يعن احد بتجربتي انا كردي جبلي من هذه السفوح وهذه الكلمات جئت بها من الصميم الكردي فوقعوها بحسن ألطافكم اصغوا إليها بسمع إصغائكم )) بهذه الكلمات يقدم احمد خاني نفسه لقرائه في ملحمته الخالدة (( مم وزين ))
ولد احمد خاني ابن الشيخ الياس في قرية (( خان )) بالقرب من مدينة (( بيازيد )) عام 1650 م ونسب إليها وقد نسبه البعض إلى عشيرة (( خانيان )) تلقى خاني علومه الابتدائية في الكتاتيب والجوامع ثم في المدارس التي انتشرت في المدن الكبيرة مثل (( بيازيد وتبريز وبدليس )) وقد ظهرت عليه علائم البلوغ وهو لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره وسعيا وراء المزيد من العلم والمعرفة ترك (( بيازيد )) وتنقل في المدن فزار عاصمة الدولة العثمانية (( الآستانة )) ومكث فيها فترة من الزمن يتلقى العلم من مشايخها ثم زار دمشق ومصر فاطلع على علوم عصره وتلقفها فجمع بين الادب ولا سيما الشعر والفقة الإسلامي والتصوف فذاعت شهرته مقرونة بالثقافة الواسعة و المعرفة العميقه في الامور الادبية والفلسفية والدينية
وقد اتقن خاني العربية والفارسية والتركية بالاضافة الى الغة الكردية التي كان يعتز بها ويدعو الشبان الكرد الى تعلمها والكتابة بها ومن اجل ذلك راح يفتح المدارس ويتطوع للتعليم فيها بنفسه دون مقابل ومن اجل ان يحبب العلم بالطلاب اعد لهم كتابا ليسهل عليهم التعلم سماه (( نو بهارا بجوكان )) أي الربيع الجديد للصغار مجسدا بذلك حبه لشعبه ولغته القومية
وعلى الرغم من تمكنه و إتقانه لهذه اللغات فقد آثر ان يكتب بلغة قومه ليؤكد بذلك مساهمة الكرد في بناء الحضارة الإنسانية وإبرازا لشعبه و لطاقته الفكرية او كما يقول هو : ((-- ولكي لا يقول احد ان انواعا من الممل تملك الكتب ولا حساب للكرد وحدهم في هذا الميدان )) ولكي يشجع الادباء الكرد على الكتابة باللغة الكردية بدلا من اللغات الاخرى فتصبح آثارهم وينسى الناس اصلهم الكردي
عاش احمد خاني في القرن السابع عشر الذي كان حافلا بالصراع بين الإمبراطوريتين الفارسية و العثمانية للسيطرة على كردستان وثرواتها والذي شهد ايضا انهيار الإمارات الكردية الواحدة تلو الاخرى وآخرها إمارة تبلس وانصراف الامراء والحكام الكرد الى الاقتتال الداخلي فكتب ملحمته الخالدة (( مم و زين)) يدعو فيها الامراء الكرد الى الاتحاد والتعاون بدلا من الاقتتال والفرقة ويوضح لهم مرامي الإمبراطوريتين العثمانية والصفوية ((الفارسية )) إذ ان كل همهما هو احتلال كردستان والتمتع بمواردها وبموقعها الاستراتيجي الهام والاستفادة من الشعب الكردي كرأس حربة ضد الإمبراطورية الاخرى او كستار امام هجوم الدولة المهاجمة ولم يكتف خان بدعوة الامراء فقط للوحدة بل دعا الشعب ايضا لليقظة والتنبه والاعتماد على الذات إذ كان يثق بطاقات شعبه الخلاقة فلم يترك فرصة إلا وكان يدعو الكرد للتعلم والاتحاد والعمل حيث كان يربط بين الازدهار السياسي والازدهار الاقتصادي و العملي و بالاضافة الى فكره القومي الثاقب كان خاني متحررا وقف الى جانب المرأة و انصفها في شعره ودعاها الى التعلم والتحرر كما كان معاديا للظلم ويكره اللهاث وراء جمع المال ورعاته اما اهم اعماله بالإضافة الى ملحمته ((مم و زين )) في قاموس كردي – عربي للاطفال بعنوان ((نو بهارا بجوكان )) نظمها في 37 صفحة و (( عقيدة الإيمان )) وهي قصيدة شعرية باللغة الكردية نظمها في 70 بيتا من الشعر و ديوان شعر متنوع المواضيع
توفي احمد خاني في مدينة (( بيازيد )) سنة 1708 م ودفن فيها
و بهذا انتهت قصة حياة شاعرا كردي كبير ولكن بقيت اعماله خالدة في اذهان الشعبه المناضل منذ امدا بعيد 0

 

 

أحمد

 

 

خاني
سأنثر الرمادَ في الجنّةِ، ولن أرضى بها

الترجمة عن الكردية: جان دوست

ثَمِلٌ أنا اليومَ، والله،

فَلا تُسْدِ نَصَائِحَكَ إِليَّ عبثاً.

لقد استنْدتُ بالظِّباءِ، ولكنْ،

بقيَ قلبي أسيرَ شِباكَ المِسْكِ.

أنا آملُ من الصّيادِ،

أنْ يحررَني منَ القيودِ، مرَّةً أخرى.

أَيأتي زمَنٌ يضحكُ فيه،

الذي بكى من أَلَمِ العشقِ؟

لَمْ يَقلْ أحَدٌ مطلقاً: شكراً يا خاني،

مع أنَّ قلبي موطنُ الكنوزِ.

***

النّاسكُ في معتكفِهِ، مُقيّدٌ بذكرِ إلههِ،

والتَّاجرُ الجّوالُ يسعى وراءَ دينارهِ،

والعاشقُ المحبَّ في إنتظارِ اللقاءِ.

فلْتعلَمْ أنَّ كلّ واحد بلا ريبٍ مهتمّ بأمرِ نفسهِ.

***

دون عملٍ، لاتأملْ عطاءً من أحَدٍ!

فلا أحد يعاني العذابَ من أجل الآخرين، دونَ مقابلٍ.

ولا يوجدُ مَنْ يحملُ أثقالكَ مجاناً.

ولو كان عيس، فإنّه سيطلبُ أجرةَ حِمارِهِ.

***

إياكَ أنْ تضيعَ عمركَ هَبَاءً!

ولاطائلَ وراء المالِ، والبنينِ، والكنوزِ،

إنّ قصةَ الخضر، وجدار اليتيمِ، أصبحتْ قديمةً.

ففي هذا العصرِ، كُلٌ يبني جدارَهُ بيديه.

تمعّنْ في الحروبِ، وإعتبرْ!

إنْ لم يكنْ ثمتَ نقودٌ، وغنائمُ، ورواتبُ،

فإنّ الجنديَّ الفارسَ، لنْ يَهِبَ روحَهُ مجاناً،

إنّه يأملُ عطاءً من قائِده.

أيها الجاهل ُ"خاني" لاتضيعْ وقتَكَ عبثاً!

إنّكَ لنْ تحظى بالوصالِ، دون سعيٍّ، أيها العابثُ،

فحتى الصانعُ المطلقُ، الذي لايحتاجُ إلى أحدٍ،

يكافىءُ عبيدَهُ على طاعتِهمْ.

***

واأَسفاهُ.. بقيتُ وحيداً، نائياً عن شمس المشرقِ،

لقد أظلَمتِ المنازِلُ، بَعْدَ التي وجهها من نورٍ،

ومادمتُ قد فقدتُ شِفاهها، فلنْ أرتشفَ الكوثرَ أبداً،

فلقد صرتُ زئبقاً لايستقرّ، بعد غياب التي صدرها من فضّةٍ.

ولو أعرفُ أنني لن أرى الحبيبةَ يومَ الحشْرِ،

فسأنثر الرمادَ في الجنةِ، ولن أرضى بها.

***

إنّ هجرانَ الحبيبة، أضناني كشمعةٍ مشتعلةٍ،

أصبحتُ لهيبَ نارٍ من حرقةِ الفراقِ.

أنا وجودٌ بلا وجود. صرتُ غباراً،

ولاشأنَ لي بالدنيا، بعد تلك العيون السكرى،

ولو أعرفُ أنني لن أرى الحبيبةَ يومَ الحشرِ

فسأنثر الرمادَ في الجنّةِ، ولن أرضى بها.

***

أمانةً ياأصدقائي/ حينما أفارقكم،

اكتبوا هذين المِصْراعين على ورقةٍ،

لأجعلَها وثيقةً في يدي، حينما أمثُلُ بين يدي الحضرة،

ستكون عريضةَ شكوايَ، حين أرى الحبيبة،

ولو أعرف أنني لن أرى الحبيبةَ يوم الحشر،

فسأنثر الرمادَ في الجنّةِ، ولن أرضى بها.

***

إلامَ ستصدرُ عنكِ "ياخاني"، ياعديمَ الأدب، والحياء،

هذه الكلمات، غير الصائبة، وهذه الأخطاء،

إنَّ ماحصل لكِ، قضاءٌ من الله، فارضَ به، ويحكَ!

وقد يكون كلامُكَ هذا موجِباً لدخولكِ النارَ.

ولو أعرف أنني لن أرى الحبيبةَ يوم الحشرِ،

فسأنثر الرمادَ في الجنّةِ، ولن أرضى بها.

***

إذا لم يرغبِ الأميرُ في الضحكِ، فما حيلةُ المطربُ الشادي؟

وإذا لم تكنِ البرعمةُ، لتتفتحَ، فما الذي عساه يفعلُ البلبلُ العاشقُ؟

إنّ مرآى جمال الفاتنات بحاجةٍ إلى صاحبِ نظرٍ.

فإنْ لم يكن ثمتَ مبصرون، فما الذي ستصنعه الحبيبةُ الفاتنةُ؟

دون عطاء لنْ يقْدِمَ الشجاعُ على مهاجمةِ جيشِ العدوِّ،

ودون سيفٍ صقيلٍ، لاتفعلُ الساعدُ شيئاً.

وإنْ لم يكنْ طالبُ العلمِ قابلاً للتلقي،

فما عساها تفعلُ حكمة المعلّم، وتربيته؟

إنّ طبعَ "خاني" صَدَفةُ درّ العرفان، ولكنْ

إذا لم يكنْ ثمتْ من يقرأ المتنَ، فماالذي سيفعله صاحبُ المعاني!.

دمتم بخير


 

كلنا كالقمر....لنا جانب مظلم
gul
صورة  gul's
User offline. Last seen 5 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/10/2009

haval8777

أحسنت صنعاً و أنت تعيد صياغة سيرة و أدب العظماء

على الرغم أن كُثر ممن تطرقوا  إلى ما كنت بصدده من إحياء لتراث هذا العَلَم

و أتذكر بأن الأخ عماد كان من بين تلك الثلة

و هو يضعه تحت متناول يراعه عندما أفرد له بحث

تحت عنوان : ( الجزيري شاعر الحب و الجمال )

ولكن من رؤية أخرى ، و منظور آخر

فكل واحد منكم قد أخذ بجانب من جوانبه الثرة الغنية

لا عدمتم الثواب

و نحن هنا نشد على آياديكم

و سعادة طاغية و أنتم  بهذه الأصالة

فقط أنا هنا أعلن عن مدى بهجتي وأفئدة غضة علمت طريق المجد و هي تنثر

المفيد و الكبير من المواضيع

تحياتي

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

شكرا أخي هفال على هذه البطاقة التعريفية لشاعرنا الكبير
أحمد خاني الذي خلد و عرف بأدبه الملحمي من خلال < مم و زين >

ملاحظة هامة :
تنويه لأختنا gul‏ و للكثير من قرائنا الكرام
الذين يقعون في اشكالية دمج شخصية شاعرين في شاعر واحد
فالشاعر أحمد الجزيري هو غير أحمد خاني
ففي مقالتنا التي بعنوان < الجزيري شاعر الحب و الجمال >
و قع الأخ ريوي كربري في الخطأ نفسه و حسبتها حينها أنها سقطت سهوا
و هنا تأتي أختنا gul‏ لتؤكد ذلك
فكان لزاما علينا توضيح ذلك للأمانة العلمية
فهناك فوارق يتبينها الجميع للتمييز بين الشاعرين أهمها :
‏ ‏- هذا خاني نسبة إلى موطنه و ذاك جزيري نسبة إلى جزيرة بوطان
-‏ هذا حياته بين ( 1650 - 1708 )
و ذاك بين ( 1570 - 1640 )

مع كل التقدير لكم جميعا

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

gul
صورة  gul's
User offline. Last seen 5 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/10/2009

نستميحكم عذراً

و أنت تتدارك هذا الخلل 

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

و لووو أختنا gul‏ ‏
فنحن في خدمتكم ليلا و نهارا
و نريدكم أن تشعروا في كوليلك بالأمان و سلامة المعلومات
فنحن عين الجيش الساهرة على هفواتكم و قدراتكم
نراقب عن كثب براداراتنا التي تعمل 24 ساعة يوميا
و نحن نخدم و نفيد و نستفيد و نشذب و نقلم و نمزح و هدفنا
هو التبادل الثقافي من خلال الأخذ من أصالة الماضي لتحقيق التكامل في الثقافة المعاصرة

و أشكرك على سعة صدرك و لو أن تدارك هذا الخلل البسيط
لا يستوجب من قبلكم العذر و المسامحة
إلا إنها و إن دلت على شيئ فإنها تدل على حسن أخلاقكم
و طيب معشركم و رقي ذوقكم
و بالتوفيق أختنا gul

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

gul
صورة  gul's
User offline. Last seen 5 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/10/2009

عماد

لا أشك في قدراتك ، و هي نفاذة مخترقة ..؟!

و لي زمن وقعت على ذاك الرادار الذي ما ينفك يترقب كل صغيرة و

كبيرة هنا في كوليلك ..

و كان الله في عوننا   

و نحن نكون عرضة لهذه العين و هي فاحصة

أمينة .. واعية متدبرة

كن هكذا و عين عناية الله الرقيب عليكم

فمن غيركم الجنود ، و هل لنا سوى أن نحتفي بكم و أنتم حراس

الثغور ؟!!

أدامكم الله ثلة دأبوا الحق نبراساً

و ما ذاك القنديل الذي ينير لكم  طُرق  السلامة و أنتم تستهدون على الصحيح من السبل إلا

لطف الله حين ينتقي عباده و قد خصص لكل واحد منهم مهمة هو

موكل بها ..

شكراً لله

و من ثم لكم

صورة  jan.2000's
User offline. Last seen 13 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/09/2010

ده ست خوش بو توو زور قه شه نك بوو كاك هه فال.و الله معلم و بتفهم يا أحلى معلم هفال,يسلمو هالأنامل لك جزيل الشكر على عرض شعر شكسبير الادب الكردي بالعربي..

 

مع تحياتي...

User offline. Last seen 13 سنة 25 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 20/08/2010

hi مرحبا للجميع
از كلكي مفتخرم شتا براكيمن هفال بس كو ون كاربن كتيبي حمو كردا درخن ام سريخة مازنيخة دهلدن از كلكي مفتخرم بة حمو كسي كرد كاوى حداد محمد شيخو جكرخين محمد عارف .....

صورة  Derya1988's
User offline. Last seen 11 سنة 44 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/07/2009

أرجو أن تفي كلمتي هذه (صغيرة هي إلا انها من اعماق قلبي)

شكرا

لكي تحافظ على أحترامك لنفسك من الأفضل أن تزعج الناس بفعل ما تعرف أنه الصواب على أن ترضيهم بفعل ما تعرف أنه الخطأ.....

User offline. Last seen 12 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/08/2010

بتشكر الجميع ع ملاحظاتكم وتعليقاتكم ,وهي تشجيع الي لقدم المزيد لنتشارك معا

 

ان الجبابرة يتخاطبون عبر مسافات التاريخ المقفرة, و يستمر حوارهم الرفيع بين الافكار دون ان يعكر صفوه الاقزام المستهترون ,و الصاخبون الذين ما زالوا يزحفون تحتهم .
<!-- / sig -->
اخوكم haval8777

 

كلنا كالقمر....لنا جانب مظلم