مدينة الرقة في الذاكرة الكوردية

رد واحد [اخر رد]
MAS
صورة  MAS's
User offline. Last seen 4 اسبوع 1 يوم ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/02/2005

مدينة الرقة في الذاكرة الكوردية

هكذا انضمت الرقة الى سوريا
لقد قاوم ابطال الشعب الكوردي الاحتلال التوركي الكمالي مقاومة عنفية في مدينة الرقة والحقو بهم وبعملائهم الهزيمة بقيادة ابراهيم باشا المللي البطل.
وقدموا التضحيات حتى ارتوت الارض من دمائهم الطاهرة.
كان دور القوات العسكرية الكردية حاسماً في ضم الرقة إلى دولة حلب، التي أصبحت فيما بعد جزءاً من سورية. فلو لم تكن القوات الكردية المللية لكانت الرق...ة مدينة تركية، و لكانت دير الزور و الميادين و البوكمال مدناً عراقية.
فبينما كانت المعارك ضارية في عام 1920 في مناطق كيليكية و عنتاب، بين العصابات المدعومة من قبل مصطفى كمال من جهة، و القوات الفرنسية التي خلفت القوات الانكليزية من جهة أخرى، إذ تعاون بعض رؤساء العشائر العربية مثل الأمير حاجم من العنزة و رمضان شلاش مع السلطات التركية المتقهقرة، و تعاونت عشائر أخرى مثل العكيدات مع السلطات الانكليزية في العراق، فلجأت السلطات الفرنسية، بقصد ضم حوض الفرات إلى دولة حلب، إلى توقيع اتفاقية مع آل إبراهيم باشا، زعماء عشيرة المللين الكردية في الأول من شهر كانون الثاني عام 1921، و بموجب هذه الاتفاقية تعهدت العشيرة الكردية بتشكيل قوة عسكرية مقرها الرقة لحفظ الأمن في الجزيرة، بينما تعهدت فرنسا بتقديم بعض الأسلحة لهذه القوة.

مضمون برقية الجنرال غارنية دوبليسيس إلى وزارة الحرب الفرنسية، بخصوص الاتفاقية التي تم توقيعها في الأول من شهر كانون الثاني عام 1921، بين الفرنسيين و المللين ، بقصد ضم الرقة إلى دولة حلب.
في الخامس من شهر كانون الثاني عام 1921
من غارنية دوبليسيس
إلى وزارة الحرب – هيئة الأركان العامة للجيش
المكتب الثاني – الفرع الشرقي – باريس
لي الشرف أن أفيد كم، بأنه ضمن إطار التعليمات المعطاة من قبل القائد العام، المفوض السامي، قد وقع مؤخراً الجنرال دو لا موت اتفاقية مع أبناء إبراهيم باشا، من عشيرة المللية، و نصوص هذه الاتفاقية هي التالي:
تشكل عشيرة المللين اعتباراً من الأول من كانون الثاني من عام 1921، قوة عسكرية من الجندارمة مؤلفة من أربع مئة خيّال و من خمس مئة من المشاة. سيكون مقر هذه القوة الرقة، و ستكون تحت تصرف حكومة حلب لضمان الأمن و القيام بمهام الشرطة في الجزيرة، و من المحتمل أن تشارك هذه القوة في العمليات العسكرية التي سنتمكن من القيام بها على الضفة الشرقية من نهر الفرات.
تصرف النفقات من الاعتمادات السياسية. و لن يتم الدفع إلا بعد التأكد من التشكيل الفعلي للقوة.
الحصة العائدة للجيش (من النفقات)هي على شكل منح خمس مئة بندقية ذات الإطلاق السريع، و أربعة رشاشات، مع الذخائر المناسبة.
تؤخذ هذه المواد من ما تم جمعه من غنائم الحرب، و من ما تم جمعه من عمليات نزع سلاح السكان.
يحتفظ الجنرال دو لا موت حالياً بهذه القوت في منطقة الرقة لمهمة مقاومة أنشطة حاجم بك، و للمساهمة في توطيد الأمن في حوض الفرات.
و بالفعل تشكلت القوة الكردية، و التحقت بها قوة من العنزة التابعين للأمير مجحم، و سرية آشورية، و استطاعت القوات المشتركة قهر القوات التركية و العشائر العربية الموالية لها و للانكليز، و بذلك تم ضم حوض الفرات حتى البوكمال إلى دولة حلب التي اتحدت فيما بعد إلى اتحاد الدول السورية، ثم أصبحت ضمن حدود الدولة السورية التي تشكلت من دولتي حلب و دمشق. و فيما بعد انضمت إلى سورية دولتي العلويين و الدروز

الصفحة تهتم بأكراد دمشق حلب حماه حمص ادلب قرى اللاذقية وهضبة الجولان
http://www.facebook.com/ez.kurdim4

-----------------------------------------
B-Freee...
Change The Way Not The Goal

User offline. Last seen 8 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 17/05/2007

بالفعل ذاكرة جميلة جدا ولكن واقع حزين

كل الشكر ماس على التذكير الجميل

الذي عسى ولعل ان يفيد مستقبلا