مقالات مختارة عن الثورة في سوريا

لا يوجد ردود
صورة  mamosta's
User offline. Last seen 10 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/02/2007

مقالات مختارة عن الثورة في سوريا

ها قد مضى عام تقريبًا على نزول المواطنين السوريين الى الشارع بعدما الهمتهم الثورات التي قامت في تونس ومصر. نزلوا الى الشوراع لينتفضوا ضد عقود من مصادرة حكم الأسد لحقوقهم الأساسية وليطالبوا بالحرية والمشاركة السياسية، وما لبثت أن تحولت هذه المطالب الى الدعوى لاسقاط النظام، بعدما تعرضت هذه المظاهرات الى أقسى أشكال القمع الدامي من اعتقالات وقتل وتعذيب وقصف لمدن وقرى بأكملها. كل ذلك لم يمنع من تحول الشارع السوري الى ساحات حرية ومساحات مفتوحة للتعبير عن مطالب السوريين بالحرية والكرامة والدولة المدنية.

وبالرغم من أن السوريون الهموا من الثورات العربية الأخرى كتونس ومصر، إلا أن السيناريو في سوريا لم يكن مماثلاً لما سبقه. حيث أن السوريون يدفعون دمهم يومياُ ثمنً لهذ الحرية، فلقد فقد الألاف حياتهم والألوف مازالوا قيد الاعتقال والتعذيب كما اجبر غيرهم على الهروب من البلاد أو الأختفاء فيه بشكل سري. حيث أن النظام لم يوفر سبيلاً لمطاردة معارضيه ومعاقبتهم بشكل جماعي حتى خلال وجود بعثة جامعة الدول العربية التي كانت تحاول تقييم تطبيق سوريا لمبادرة الجامعة العربية والهادفة لإنهاء العنف وسحب المظاهر العسكرية من المدن وضمان حق التظاهر السلمي .

ومع فشل مجلس الأمن باصدار قرار يدين النظام السوري ويهيء لأنتقال السلطة بشكل سلمي، ومع عدم وجود أي حل عربي أواقليمي بالأفق القريب، وتصاعد وتيرة العنف في الأسابيع الماضية، يشعر السوريون أنهم وحيدين وأن حسم ثورتهم لايمكن أن يكون خارجياً. غير أن ذلك يدل أيضاً بأن الحراك السلمي المدني لدى السوريين بدأ وإن على نطاق ضيق "حتى الآن" يتحول إلى مواجهة مسلحة كحل أخير ووحيد لحسم هذه المواجهة .