كتاب ٌقرأته .. كتاب " الشخصية الروائية "

لا يوجد ردود
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

 

كتاب ٌقرأته .. كتاب " الشخصية الروائية " 
للروائي والناقد الكردي هيثم حسين

تقديم : عماد يوسف
يعرض الكتاب أطوار الشخصية الروائية وتداخلها مع أبطال الروايات وطرق الرواة في الكشف عن شخصياتهم ومدى التأثير والتأثر في الأدب الروائي بين الشرق والغرب ..<!--pagebreak-->

يقدم الكاتب نماذج متنوعة لروائيين حصلوا على جائزة نوبل ونبذة مختصرة عن محتوى بعض رواياتهم الخالدة وكيفية طرح شخصياتهم ومعالجة قضاياهم من خلال التداخل مع شخصيات رواياتهم في رسم الخارطة الزمكانية لحياتهم .

وينوه الكاتب أن في نفس كل إنسان منا روائي يمكنه أن يطرح أسرار نفسه وأحلامه الدفينة أذا ما أدرك هذا السر الكامن فيه واستغله للكتابة , أو أن يكون كل فرد في الحياة بطلاً لشخصية في رواية ما في صراعه مع الوجود والذات حين يتقدم روائي فذ لهندستها وبرمجتها في دنيا البحث الروائي .

 

يمكن للقارئ الباحث في عالم الروايات أن يستفيد مما يتضمنه هذا الكتاب من تجارب الروائيين في اختلاق شخصياتهم والكشف عنها بين السرد والحوار , والسير على نهجهم في بناء الهيكل الروائي والانطلاق منه نحو الكشف والانطلاق في ابداع أدب روائي جديد كل الجدة ..

 

يذكر ان هيثم حسين ناقد وروائي ومترجم كردي سوري من مواليد مدينة عامودا 1978 , متخصص في النقد الروائي إلى جانب كتاباته في الشأن الثقافي والأدبي العربي والعالمي , له ثلاث روايات باللغة العربية , وأربع كتب نقدية في الرواية , ورواية مترجمة عن الكردية .

عماد يوسف 
الأربعاء 1 / 8 / 2018

 

<!--pagebreak-->

 

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع