مسألة القضاء والقدر وارادة الانسان أمام ارادة الله

4 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 16 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/12/2005

من الامور التي تلتبس على كثير من الناس مسألة القضاء والقدر
قد يتسائل انسان بأن الله طالما يقدّر على الانسان
ان يعمل العمل الفلاني مثلا في يوم كذا من حياته
فلماذا يحاسبه اذا في الاخرة لأنه مضطر الى ذلك
العمل الذي قدّر الله عليه
فنقول موضحين أن الله لا يقدّر الامور على العبد
بشكل عشوائي لأن الله يعلم مسبقا في الازل
بأن العبد الفلاني يقوم بمحض ارادته بالعمل الفلاني
وبناء على علم الله الازلي يقدّرعلى العبد ذلك العمل
اذا فليس تقدير الله مجبرا للعبد على فعل ذلك العمل

أما المسألة الاخرى التي هي مصير ارادة الانسان امام ارادة الله عز وجل
لما خلق الانسان اقامه على نوعين من الحركة والتصرف
النوع الاول :هي حركات قسرية ووظائف الية
ليس للانسان فبها أي كسب أو مشيئة
كحركة النمو وما يتبعه من قوة وشيب وضعف وكالولادة والموت
وكالانفعالات المختلفة من حب وكراهية وجوع وعطش وخوف وفزع
واما النوع الثاني منهما فتصرفات تنشأ من سر عجيب خاص
اودعه الله في الانسان نسميه : الاختيار والارادة
فلقد تعلقت ارادة الله عزوجل بان يغرس في كيان
الانسان هذا السر الذي هو محور التكليف فيه
وان يجعله يصدر في كثير من تصرفاته عن هذا السر
الذي به يسمى حرا ومختارا
ولاضرب لك مثلا يقرب اليك هذه الحقيقة :
خادم عندك في الدار تريد ان تعلم مدى صدقه وأمانته
في الخدمة والمعاملة ولكي تصل الى بغيتك هذه
تعطيه مبلغا من المال وتبعثه الى السوق لشراء بعض
الحوائج وتفسح له المجال ان يتصرف كما يشاء
دون ان تضع عليه رقيبا أو تضيق عليه السبيل
فأنت بترتيبك هذا اردت ان يكون حرا فيما يفعل ويذر
لا يستجيب الا لنداء ضميره وتفكيره الداخلي
بحيث يتمتع بارادة لا يشوبها قسر
حتى تعلم بذلك طويته فاذا عاد وقد خان الامانة
فيما اعطيته من المال وما عاد به من المتاع
فأنت في الواقع مريد لهذه النتيجة
واذا عاد وقد حقق منتهى الامانة في عمله
فأنت مريد ايضا لهذه النتيجة
اذ انت لم ترد اطلاق يده بالتصرف كما يشاء
الا وأنت مريد لظهور نتيجة ذلك ايا كانت النتيجة
تحبها وترضاها ام لا
اذا تبين لك هذا علمت ان مصير الارادة الانسانية
في جنب ارادة الله ليس الا كمصير ارادة الخادم
في جنب ارادة سيده فارادتك المتعلقة بتصرفاتك الاختيارية
منطوية تحت ارادة الله تعالى ولكن لا عن طريق القسر والاكراه
(كما هو شان ارادته المتعلقة بالنوع الاول من حركات ووظائف )
وانما عن طريق بث سر الارادة والاختيار في كيانك
وكانت حكمته في ذلك ان تكسب بموجبها

كل ما تحب دون قسر او اكراه لتتجلى طويتك في سلوكك هذا
فتستأهل بذلك مثوبة الله او عقابه
وهكذا تعلم ان الله لا يقع في ملكه الا ما يشاء ويريد
ولا يناقض ذلك انه أعطاك ايضا ارادة ومشيئة
كما لا يناقض علمه بالاشياء كلها
انه أعطاك انت ايضا علما ببعض يسير منها

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

القضاء والقدر ..................................

هو موضوع يبين إنحراف التفكير عند الكثير من المسلمين عن سواء السبيل, ذلك لأن ديننا أمرنا بالإيمان بالقضاء والقدر, فآمن الأوائل منا وشمروا عن ساعد العمل بما يرضى الله, حتى إذا وضعت الفتوحات أوزارها, واطلع الناس على ثقافة الشعوب الأخرى وفلسفتها, برزت التساؤلات عن القضاء والقدر بطريقة عجيبة وغير مسبوقة, ثم أدخلت هذه البحوث في وسائل العقيدة وما هي من العقيدة بل هي من أفكار الباحثين والدارسين, وشأنها شأن الكم الكبير من المسائل والبحوث المنسوبة للعقيدة وهي منها براء ولاتعدو كونها معبرة عن أفكار أصحابها ومن تابعهم وليست ملزمة لكل المسلمين.

فالقدر: هو ما قدره الله سبحانه من أمور خلقه في علمه.

والقضاء: هو ما حكم به الله سبحانه من أمور خلقه وأوجده في الواقع.

وعلى هذا فالإيمان بالقضاء والقدر معناه: الإيمان بعلم الله الأزلي، والإيمان بمشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة سبحانه.

وينبغي أن تعلم :

أن مراتب الإيمان بالقضاء والقدر أربع: العلم، والكتابة، والمشيئة، والإيجاد.

و شكراااااااا :wink:

User offline. Last seen 13 سنة 45 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/07/2006

Quote:

كل ما تحب دون قسر او اكراه لتتجلى طويتك في سلوكك هذا
فتستأهل بذلك مثوبة الله او عقابه
وهكذا تعلم ان الله لا يقع في ملكه الا ما يشاء ويريد
ولا يناقض ذلك انه أعطاك ايضا ارادة ومشيئة
كما لا يناقض علمه بالاشياء كلها
انه أعطاك انت ايضا علما ببعض يسير منها

شكراً كتير milayim,

:D

User offline. Last seen 14 سنة 40 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/10/2005

القضية بسيطو وفهمها سهل

الانسان مخير فيما يحاسب عليه
ومسير فيما لايحاسب عليه

هذه هي القاعدة النهائية التي وضعها العلماء لتفسير التخيير والتسيير

User offline. Last seen 15 اسبوع 6 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/07/2006

كل الشكر milayim موضوع حلو :wink:
وما رح ضيف شي لانو بتوقع انو هالمسألة واضحة :roll: وانتي وضحتي وبزيادة كمان :wink: